أخبار عربية

كيف تكافح نيوزيلندا التلوث الضوئي لتصبح أول دولة ذات سماء مظلمة في العالم؟


  • جاكي جيبسون
  • بي بي سي

كيف تخطط نيوزيلندا لتصبح أول دولة ذات سماء مظلمة في العالم؟

صدر الصورة، Arutthaphon Poolsawasd/Getty Images

المحاولة الجريئة لهذه الدولة الواقعة في المحيط الهادئ لتصبح أول دولة ذات سماء مظلمة في العالم قد تقدم نموذجا لبقية العالم.

لو كان يتعين على بيكي بيتمان، التي تعمل مرشدة في مجال الفلك والنجوم، اختيار نجم واحد فقط من بين 3,000 نجم يمكنك رؤيتها عادةً في سماء نيوزيلندا أثناء الليل، فستختار نجم يعرف باسم “السماك الرامح” (أركتوروس)، وهو ألمع نجم في تلك المجموعة. إنه يضيء باللون البرتقالي. وبسبب ذلك، فمن المرجح إحصائيًا أن تكون هناك حياة تدور حوله.

وفي معظم الليالي على مدار العامين الماضيين، كانت بيتمان تستخدم مؤشر ليزر أخضر وتلسكوب دوبسونيان القابل للطي لمساعدة الناس أثناء الليل على رؤية السماء في وايرارابا، وهي منطقة ريفية في الركن الجنوبي الشرقي من الجزيرة الشمالية.

وعلى مدار العام، تلتقي بيتمان بالناس في الحدائق العامة والساحات الخلفية وعلى الشواطئ البرية لساحل وايرارابا الجنوبي. وخلال أشهر الصيف في نيوزيلندا، حيث تصل سياحة النبيذ إلى ذروتها، يمكن رؤية بيتمان وهي تلوح بمؤشرها عالياً فوق أشجار العنب الخضراء في مزارع الكروم الشعبية في المنطقة المحاطة بمراقبي النجوم وهم يحتسون نبيذ “بينوت نوير”.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى