أخبار عاجلة

الأنصاري: العيادة غير مختصة بمنح الإعفاء من التطعيم بل ببحث حالات المواطنين الراغبين في الاستثناء

رئيس عيادة المسافر للتطعيم د.حمد الأنصاري

  • العيادة غير مختصة بمنح الإعفاء من التطعيم بل ببحث حالات المواطنين الراغبين في الاستثناء
  • لدينا غرفة طوارئ طبية مجهزة بالكامل لاستقبال أي حالة طارئة فضلاً عن موقع بالمنطقة الصحية
  • العيادة تجيب عن استفسارات ما يقرب من 1000 مراجع.. وتعمل على مدار الأسبوع
  • العاملون في البعثات الديبلوماسية في الخارج من الفئات التي يتم تقديم خدمات التطعيم لهم في العيادة

عبدالكريم العبدالله

كشف رئيس عيادة المسافر للتطعيم د.حمد الأنصاري أن العيادة تستقبل نحو 400 شخص يوميا من الراغبين في التطعيم، وتجيب عن استفسارات نحو 1000 مراجع، وأنها تعمل على مدار الأسبوع.

وذكر الأنصاري أن العيادة جاءت للتسهيل على الطلبة المبتعثين للدراسة ومرضى العلاج بالخارج، حيث إنها تقوم بتقريب الموعد ما بين الجرعتين ومنح الاستثناءات لمن تلقى الجرعة الأولى للسفر.

وأشار إلى أن العيادة تضم غرفة طوارئ طبية مجهزة بالكامل لاستقبال أي حالة طارئة، فضلا عن أن موقعها متميز بوجودها في منطقة صحية تضم مستشفيات بجميع التخصصات في حال استدعى الأمر التحويل للمستشفى.

وتطرق اللقاء إلى الفئات التي تشملها خدمات العيادة وحالات الإعفاء التي كانت تشرف على منحها، ناصحا الجميع بالإقبال على تلقي التطعيم وعدم الالتفات إلى الشائعات للحفاظ على سلامتهم وسلامة من يحبون، وفيما يلي تفاصيل الحوار كاملا:

في البداية حدثنا عن عيادة المسافر والخدمات المقدمة بها وفريق العاملين بها؟

٭ عيادة المسافر هي العيادة التي خصصتها وزارة الصحة لتسهيل إجراءات التطعيم للحالات الخاصة والضرورية للسفر مثل الطلبة المبتعثين للدراسة والمرسلين للعلاج بالخارج ومرافقيهم، حيث إن عيادة المسافر مخصصة لخدمتهم وذلك لحدودية وقتهم للسفر، ودورنا كعيادة المسافر تسريع عملية التطعيم وتقريب الموعد بين الجرعات من 6 أسابيع إلى 3 أسابيع بالنسبة للقاح فايزر، وذلك تسهيلا على المسافرين، بالإضافة إلى منح الاستثناء لمن تلقى الجرعة الأولى للسفر للطلبة على أن يأخذ الجرعة الثانية خارج البلاد أو بعد العودة من الخارج، وهذا ينطبق أيضا على مرضى العلاج بالخارج.

كما تقوم عيادة المسافر بمنح شهادات الإعفاء للحوامل والأطفال الأقل من 16 عاما للسفر إلى أن تم تعديل قرارات مجلس الوزراء، واصبح لابد من منح جرعة على الأقل قبل السفر لـ«الحوامل والأقل من 16 عاما» ابتداء من سبتمبر المقبل.

ما مدى التنسيق والتواصل مع إدارة العلاج في الخارج والطيران المدني ووزارة التعليم العالي؟

٭ لدينا تنسيق مع الطيران المدني بشكل يومي فيما يخص التعديل على القرارات، أما بالنسبة للتعليم العالي وإدارة العلاج بالخارج فهناك تنسيق فيما يخص بيانات المسافرين من خلال كتب رسمية.

الإعفاء

ماذا عن الإعفاءات من التطعيم؟

٭ أعلنت وزارة الصحة عن إطلاق موقع إلكتروني جديد، إلى جانب برنامج «كويت مسافر»، وذلك لتلقي طلبات المواطنين للإعفاء من التطعيم، ونحن كعيادة مسافر غير مختصين بمنح الإعفاء من التطعيم، بل ببحث حالات المواطنين الراغبين في الاستثناء من شرط تلقي جرعتين من التطعيم للسفر والاكتفاء بجرعة واحدة، حيث تهدف لتسهيل سفرهم عبر تسريع تلقيهم الجرعة الأولى، أو تقديم موعد الثانية ثلاثة أسابيع بدلا من ستة.

شروط

لكل دولة شروطها الخاصة وقد تكون مختلفة عن غيرها.. فكيف تتعاملون مع تلك الاختلافات؟

٭ نحن في عيادة المسافر فقط نعمل على التطعيم للخروج من دولة الكويت، أما بالنسبة لشروط السفر للدول، فلابد على المسافرين التأكد من هذه الشروط قبل السفر.

ما حجم ومواعيد العمل لديكم؟

٭ العيادة تستقبل يوميا نحو 400 شخص من الراغبين في التطعيم، وتجيب عن استفسارات ما يقارب من 700 إلى 1000 مراجع، ونعمل على مدار الاسبوع من الساعة 8 صباحا حتى 5 مساء من السبت إلى الخميس، وفي أيام العطل من الساعة 8.30 صباحا حتى 1 ظهرا.

ما أهم التحديات وخططكم للتغلب عليها؟

٭ كثرة الشائعات هي التي تربك العمل، وتسبب ازدحاما، ونحتاج إلى زيادة الوعي وعدم نشر الشائعات التي تسبب الازدحام مما ينشر الوباء، وندعو الجميع إلى عدم الالتفات إلى الإشاعات وأخذ الأخبار من المصادر الرسمية.

ما الخدمات المقدمة في العيادة خارج إطار التطعيم؟

٭ لدينا خدمة الاستشارات الطبية فيما يخص إمكانية التطعيم من عدمه.

وما إجراءات التعامل مع الحالات الطارئة والشديدة والمضاعفات من اللقاحات التي قد تحدث في العيادة؟

٭ لدينا غرفة طوارئ طبية مجهزة بالكامل لاستقبال أي حالة طارئة، لا قدر الله، فضلا عن أن موقع عيادة المسافر في منطقة صحية تضم مستشفيات بجميع التخصصات في حال استدعى الامر التحويل للمستشفى.

ماذا عن التعامل مع أعضاء البعثات الديبلوماسية المسافرين إلى دولهم ومقار أعمالهم في الخارج؟

٭ العاملون في البعثات الديبلوماسية في الخارج هم امن الفئات التي يتم تقديم لهم خدمات التطعيم في عيادة المسافر.

هل هناك استثناءات أخرى تمنحها عيادة المسافر؟

٭ هناك استثناءات أيضا بتقريب موعد تطعيم الجرعة الثانية للذين لديهم مهمات رسمية بالخارج مثل العسكريين والمهمات للرياضيين وبعض الحالات الإنسانية الطارئة.

هل يوجد توجه للتوسع في العيادة؟

٭ نتمنى التوسع في عيادة المسافر فيما يخص زيادة العيادات والكوادر الصحية لتقديم افضل خدمة لمراجعي العيادة.

نصيحة

هل من نصيحة يجب أن ينتبه لها الجميع؟

٭ ننصح الجميع بتلقي التطعيمات، وذلك لأنه عند التأخيــر عن التطعيـــم نعطي الفرصــة لزيـــادة المتحورات، «فطعمــوا ومــن تحبــون» ولا تلتفتوا إلى الإشاعات.

الميل لـ«الأنباء»: 6 غرف للتطعيم وغرفة ملاحظة وأخرى للتحضير

قالت رئيسة الهيئة التمريضية في عيادة المسافر للتطعيم منى الميل إن عيادة المسافر تضم 6 غرف للتطعيم وغرفة ملاحظة وغرفة أخرى لتحضير اللقاحات، فضلا عن الاستقبال الذي يقوم بفرز المراجعين لدخولهم لتلقي التطعيم.

وذكرت في تصريح لـ«الأنباء» أن العيادة تضم غرفة ملاحظة تحت إشراف طبيب باطنية وهيئة تمريضية وطوارئ طبية لاستقبال أي حالة طارئة بعد التطعيم.

وبينت انه قبل منح الجرعات للمراجعين يتم التأكد من بياناتهم وانهم مسجلون في منصة التطعيم، فضلا عن سؤالهم عن الحالة المرضية أو أي أدوية يتلقونها، ويتم منحهم الجرعة بعد التأكد من جميع هذه المعلومات.

وأشارت إلى أن الفترة الزمنية لتلقي الجرعة في عيادة المسافر منذ تسجيل المراجع حتى أخذ التطعيم لا يتعدى 10 دقائق.

سامح جمال لـ «الأنباء»: قسم لتعديل بيانات الطلبة ومرضى العلاج بالخارج

قال الممرض سامح جمال من عيادة المسافر للتطعيم انه في مايو الماضي من العام الجاري تم تدشين عيادة المسافر للتطعيم لمساعدة الطلبة المبتعثين للدراسة ومرضى العلاج بالخارج في منحهم الجرعة الأولى وتقريب فترة التطعيم ما بين الجرعات.

وذكر في تصريح لـ«الأنباء» أن لدينا قسما لتعديل بيانات الطلبة ومرضى العلاج بالخارج على النظام الآلي سواء لإدخال أرقام جوازات السفر أو معلومات أخرى.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى