أخبار عاجلة

مجلس الوزراء: ارتياح إلى ملاءة الاقتصاد الكويتي ونتائج الأداء العام غير المسبوق لاستثمارات احتياطات الدولة

  • صرف مكافأة الصفوف الأمامية فور نشر المرسوم
  • رحلات مباشرة إلى 12 دولة اعتباراً من الخميس
  • السماح للمواطنين وأقربائهم من الدرجة الأولى وعمالتهم المنزلية ممن تلقوا جرعة واحدة بالعبور من المنافذ البرية والبحرية من اليوم
  • وزير الصحة يحذّر: قفزة في نسب إشغال المصابين في أجنحة ‫ «كوفيد – 19» والعناية المركزة.. المناعة المجتمعية تكتمل خلال شهرين
  • السماح للمواطنين وأقربائهم من الدرجة الأولى ومرافقيهم من العمالة المنزلية ممن تلقوا جرعة على الأقل من اللقاح المعتمد بالكويت بعبور المنافذ
  • نحذّر من الآثار المترتبة على التهاون في الالتزام بالاشتراطات الصحية والدعوة إلى عدم الالتفات لما يتم بثّه من شائعات ومعلومات غير صحيحة حول اللقاحات ضد «كورونا»
  • فتح الحدود البرية والبحرية أمام المحصنين ممن تلقوا جرعتين من اللقاح اعتباراً من أول أغسطس
  • ارتياح إلى ملاءة الاقتصاد الكويتي ونتائج الأداء العام غير المسبوق لاستثمارات احتياطات الدولة

مريم بندق

‏استعرض مجلس الوزراء في اجتماعه امس برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد جميع موجودات الدولة والتزاماتها الحالية، والوضع المالي للاحتياطي العام واحتياطي الأجيال القادمة، والذي يشهد نموا قياسيا في حجم أصول صندوق الأجيال القادمة.

وعبّر المجلس عن ارتياحه إلى ملاءة الاقتصاد الكويتي ونتائج الأداء العام غير المسبوق لاستثمارات احتياطيات الدولة، وكلف وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة بإحالة الحالة المالية للدولة الى مجلس الأمة.

وقالت مصادر حكومية في تصريح ان اجراءات صرف مكافأة الصفوف الأمامية ستبدأ فور نشر المرسوم رسميا في جريدة «الكويت اليوم».

هذا، وحذّر وزير الصحة  الشيخ د. باسل الصباح من التهاون في الالتزام بالاحترازات الصحية، كاشفا عن قفزة في نسب إشغال المصابين في أجنحة «كوفيد-19»والعناية المركزة، مشيرا الى ان ما يتم بثه من شائعات ومعلومات حول اللقاحات غير صحيح.

من جهته، قرر المجلس ‬السماح بتسيير رحلات طيران مباشرة إلى كل من البوسنة والهرسك، بريطانيا، اسبانيا، الولايات المتحدة الأميركية، هولندا، إيطاليا، النمسا، فرنسا، قيرغيزستان، ألمانيا، اليونان، سويسرا اعتبارا من الخميس 1 يوليو.

وقرر المجلس ايضا السماح للمواطنين وأقربائهم من الدرجة الأولى ومرافقيهم من العمالة المنزلية ممن تلقوا جرعة واحدة من اللقاح بالعبور من المنافذ البرية والبحرية اعتبارا من اليوم.

ونص القرار الثالث للمجلس على فتح الحدود البرية والبحرية لدخول المحصنين من الكويتيين وغير الكويتيين ممن تلقوا جرعتين من اللقاح المعتمد لدى الكويت والمنتج من شركات فايزر واسترازينيكا وموديرنا، أو جرعة واحدة من اللقاح المنتج من شركة جونسون آند جونسون وذلك اعتبارا من الأحد 1 أغسطس.

هذا، وكشفت مصادر مسؤولة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» عن ان أهم القضايا المعروضة على مجلس الوزراء برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد استعدادات مطار الكويت لاستقبال ودخول غير الكويتيين في أغسطس المقبل، مشيرة الى ان المطار جاهز وهناك قرارات وقائية لمحاصرة المتحور الهندي رفعتها لجنة طوارئ كورونا الى جانب تقسيم دوام الموظفين الى فترتين صباحية ومسائية تحقيقا للتباعد وتخفيفا للتجمعات في ظل زيادة طلبات الجهات الحكومية زيادة الدوام بنسبة 100%.

وعلمت «الأنباء» ان لجنة طوارئ كورونا أوصت بالتوسع في قرارات حظر غير المطعمين وستمنع استمرار عمل العاملين غير المحصنين في المطاعم ومحلات التجهيز المسبق للأغذية التي تقدم خدمات للمواطنين والمقيمين.

وأكدت مصادر ان اللجنة اكدت ان من يمارس عملا تجاريا لابد ان يكون محصنا وان تلتزم المحلات التجارية ايضا بالاشتراطات الصحية.

هذا، وتوقعت المصادر فترة شهرين للوصول الى المناعة المجتمعية، على ان تلغى الاجراءات المشددة، ويتم هذا من خلال التعاون بين الجميع.

وتحفظت المصادر على السماح للمسجلين بالدخول الى المجمعات، لان التسجيل لا يلزمهم بالتطعيم فمن الوارد عدم تلبية دعوة التطعيم.

وأبقى المجلس على المواعيد الحالية لإغلاق المجمعات والمطاعم والمقاهي عند الساعة الثامنة مساء، في الوقت الذي يتطلع اصحاب هذه المحلات إلى زيادة ساعات السماح بافتتاحها ساعتين ليكون الإغلاق عند الساعة العاشرة مساء تعويضا للمحلات والمطاعم بعد منع دخول غير المطعمين وهم فئة يمكن ان تؤثر على حركة المبيعات حتى تستطيع الاستمرار والصمود.

ويتطلع الكثيرون ايضا الى إصدار قرار بإطالة فترة خطبة وصلاة الجمعة الى 25 دقيقة بدلا من 15 دقيقة المطبقة الآن.

صرف مكافآت الصفوف الأمامية بعد نشر المرسوم رسمياً

قالت مصادر حكومية في تصريح خاص لـ “الأنباء” إن إجراءات صرف مكافأة الصفوف الأمامية ستبدأ فور نشر المرسوم رسميا في جريدة الكويت اليوم.

فتح الحدود البرية والبحرية لدخول الكويتيين وغير الكويتيين المحصنين اعتبارا من 1 أغسطس

قرر مجلس الوزراء السماح بدخول الكويت من الحدود البحرية والبرية للمحصنين من الكويتيين وغير الكويتيين ممن تلقوا جرعتين من اللقاح المعتمد لدى الكويت (فايزر أواسترازينيكا أو وموديرنا ) أو جرعة واحدة من جونسون أند جونسون وذلك اعتبارا من الأحد 1 أغسطس.

مجلس الوزراء: السماح للمواطنين وأقربائهم من الدرجة الأولى ومرافقيهم من العمالة المنزلية ممن تلقوا جرعة واحده من اللقاح بالعبور من المنافذ البرية والبحرية اعتبارا من غد الثلاثاء 29 الجاري

وصف الصورة

قرر مجلس الوزراء السماح للمواطنين وأقربائهم من الدرجة الأولى ومرافقيهم من العمالة المنزلية ممن تلقوا جرعة واحده من اللقاح بالعبور من المنافذ البرية والبحرية اعتبارا من غد الثلاثاء 29 الجاري.

ويعمل بهذا القرار حتى السبت الموافق 31 يوليو 2021.

كما قرر المجلس فتح الحدود البرية والبحرية أمام المحصنين ممن تلقوا جرعتين من اللقاح المعتمد لدى الكويت والمنتج من شركات فايزر واسترازينيكا وموديرنا، أو جرعة واحدة من اللقاح المنتج من شركة جونسون أند جونسون وذلك اعتبارا من الأحد 1 أغسطس.

مجلس الوزراء: السماح بتسيير رحلات طيران مباشرة إلى 12 دولة اعتبارا من أول يوليو

وصف الصورة

قرر مجلس الوزراء السماح بتسيير رحلات طيران مباشرة إلى كل من (البوسنة والهرسك، بريطانيا، اسبانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، هولندا، إيطاليا، النمسا، فرنسا، قيرغيزستان، المانيا، اليونان، سويسرا) اعتبارا من يوم الخميس الموافق 1 يوليو 2021.

ويلغى كل حكم يتعارض مع أحكام هذا القرار

أكد على ضرورة عدم الالتفات لما يتم بثه من شائعات ومعلومات غير صحيحة حول اللقاحات

مجلس الوزراء: السماح للمواطنين وأقربائهم ومرافقيهم من العمالة المنزلية ممن تلقوا جرعة واحدة على الأقل بالعبور من المنافذ الحدودية البرية والبحرية

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ صباح خالد الحمـد الصباح ـ رئيـس مجلس الوزراء، كما أحاط مجلس الوزراء علماً بمستجدات الوضع الوبائي لدولة الكويت للجائحة في ضوء آخر البيانات والإحصاءات والتي توضح القفزة الكبيرة في عدد الإصابات ونسب إشغال أجنحة (كوفيد 19) والعناية المركزة.

واستمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه وزير الصحة ووزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء بالنيابة الشيخ د. باسل الصباح بشأن آخر التطورات المتعلقة بوباء كورونا على المستويين العالمي والمحلي وذلك في ظل انتشار السلالات الجديدة المتحورة وارتفاع أعداد المصابين حول العالم، خاصة في ظل تطورات انتشار الوباء وتداعياته المتسارعة والتي تتطلب تضافر جهود الجميع باعتبارها مسئولية مجتمعية مشتركة للحد من نقل العدوى تجنباً لتجدد انتشار الوباء

وحذر مجلس الوزراء من الآثار المترتبة على التهاون في الالتزام بالاشتراطات الصحية بما في ذلك الإقبال على أخذ اللقاح المضاد لكوفيد – 19 للحفاظ على صحة الفرد والمجتمع وضرورة عدم الالتفات لما يتم بثه من شائعات ومعلومات غير صحيحة حول اللقاحات.

تدارس المجلس توصيات اللجنة الوزارية ل‍طوارئ كورونا وقرر الآتي:

-السماح بتسيير رحلات طيران مباشرة إلى كل من (البوسنة والهرسك – بريطانيا – اسبانيا – الولايات المتحدة الأمريكية – هولندا – إيطاليا – النمسا – فرنسا – قرغيزستان- ألمانيا – اليونان – سويسرا).

-وذلك اعتباراً من يوم الخميس الموافــق 1/7/2021 وتكليــف الإدارة العامـة للطــيران المدني بذلك

-يلغى كل حكم يتعارض مع أحكام هذا القرار

-السماح للمواطنين وأقربائهم من الدرجة الأولى ومرافقيهم من العمالة المنزلية ممن تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المعتمد لدى دولة الكويت بالعبور من المنافذ الحدودية البرية والبحرية، وذلك اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 29/6/2021.


وفيمايلي نص بيان اجتماع مجلس الوزراء

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر أمس في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء، وبعد الاجتماع صرح وزير الصحة ووزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بالنيابة الشيخ د.باسل الصباح بما يلي:

استهل مجلس الوزراء أعماله بالاستماع إلى شرح قدمه وزير الصحة ووزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء بالنيابة الشيخ د. باسل الصباح بشأن آخر التطورات المتعلقة بوباء كورونا على المستويين العالمي والمحلي وذلك في ظل انتشار السلالات الجديدة المتحورة وارتفاع أعداد المصابين حول العالم، كما أحاط مجلس الوزراء علما بمستجدات الوضع الوبائي لدولة الكويت للجائحة في ضوء آخر البيانات والإحصاءات والتي توضح القفزة الكبيرة في عدد الإصابات ونسب إشغال أجنحة (كوفيد-19) والعناية المركزة.

وبهذا الصدد حذّر مجلس الوزراء من الآثار المترتبة على التهاون في الالتزام بالاشتراطات الصحية بما في ذلك الإقبال على أخذ اللقاح المضاد لكوفيد-19 للحفاظ على صحة الفرد والمجتمع وضرورة عدم الالتفات لما يتم بثه من شائعات ومعلومات غير صحيحة حول اللقاحات، خاصة في ظل تطورات انتشار الوباء وتداعياته المتسارعة والتي تتطلب تضافر جهود الجميع باعتبارها مسؤولية مجتمعية مشتركة للحد من نقل العدوى تجنبا لتجدد انتشار الوباء.

ثم تدارس مجلس الوزراء توصيات اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا، وقرر مجلس الوزراء الآتي:

أولا:

1 ـ السماح بتسيير رحلات طيران مباشرة إلى كل من:

(البوسنة والهرسك ـ بريطانيا ـ إسبانيا ـ الولايات المتحدة الأميركية ـ هولندا ـ إيطاليا ـ النمسا ـ فرنسا ـ قيرغيزستان ـ ألمانيا ـ اليونان ـ سويسرا)، وذلك اعتبارا من يوم الخميس الموافق 1/7/2021 وتكليف الإدارة العامة للطيران المدني بذلك.

2 ـ يلغى كل حكم يتعارض مع أحكام هذا القرار.

3 ـ السماح للمواطنين وأقربائهم من الدرجة الأولى ومرافقيهم من العمالة المنزلية ممن تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المعتمد لدى الكويت بالعبور من المنافذ الحدودية البرية والبحرية، وذلك اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 29/6/2021م.

4 ـ فتح الحدود البرية والبحرية أمام المحصنين ممن تلقوا جرعتين من اللقاح المعتمد لدى دولة الكويت والمنتج من شركات (فايزر – استرازينكا – موديرنا) أو جرعة واحدة من اللقاح المنتج من شركة جونسون آند جونسون، وذلك اعتبارا من يوم الأحد الموافق 1/8/2021م.

ومن جانب آخر، اطلع مجلس الوزراء على العرض المرئي المقدم من وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة مساعد حمادة، والعضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار فاروق علي بستكي ووكيل وزارة المالية بالوكالة أسيل سليمان المنيفي، بشأن بيان الحالة المالية للدولة في 28/6/2021 استنادا لأحكام المادة (150) من الدستور، واستعراض جميع موجودات الدولة والتزاماتها الحالية، كما تم عرض الوضع المالي للاحتياطي العام واحتياطي الأجيال القادمة، والذي يشهد نمو قياسي في حجم أصول صندوق الأجيال القادمة.

وقد عبّر مجلس الوزراء عن ارتياحه إلى ملاءة الاقتصاد الكويتي ونتائج الأداء العام غير المسبوق لاستثمارات احتياطات الدولة، معربا عن شكره وتقديره للجهود الطيبة التي يبذلها المسؤولون في وزارة المالية والهيئة العامة للاستثمار من أجل المحافظة على هذه الأصول وإدارتها وتطويرها، وقرر تكليف وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار بإحالته إلى مجلس الأمة.

ثم استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي حول تفاصيل جريمة القتل التي وقعت أمس والتي أدت إلى مقتل أحد المواطنات ومقتل شهيد الواجب شرطي المرور عبدالعزيز محمد مريبد الرشيدي، كما أحاط مجلس الوزراء علما بظروف وملابسات هذه الجريمة البشعة والغريبة على مجتمعنا الكويتي والإجراءات التي اتخذتها الوزارة منذ تلقيها البلاغ والتي أسفرت عن القبض على القاتل في زمن قياسي والذي توفي أثناء تلقيه العلاج في مستشفى العدان.

وقد عبر مجلس الوزراء عن حزنه وأسفه العميقين لهذه الجريمة الشنعاء التي لم يعهدها المجتمع الكويتي، كما سجل شكره وتقديره للجهود التي تقوم بها أجهزة وزارة الداخلية ورجال الأمن في ضبط المتهمين بسرعة قياسية والتي تؤكد أنهم دوما العين الساهرة على أمن المواطنين وحثهم على مضاعفة الجهود من أجل وضع حد لكل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن والمواطنين، مؤكدا رفض المجتمع الكويتي بكل فئاته وشرائحه لهذه الجرائم الشاذة غير المألوفة الخارجة عن قيمنا الفاضلة وتعاليم ديننا الإسلامي، وبهذا الصدد يتقدم مجلس الوزراء بخالص تعازيه وصادق مواساته لأسرة الشهيد سائلا المولى العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وينزله منزلة الشهداء ويلهم أهله وذويه جميل الصبر وحسن العزاء.

كما بحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الأمة، واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة القادمة.

كما بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء آخر المستجدات والتطورات الراهنة على الساحتين العربية والدولية، وبهذا الصدد أعرب مجلس الوزراء عن بالغ تعازيه وصادق مواساته إلى الرئيس جو بايدن ـ رئيس الولايات المتحدة الأميركية وللشعب الأميركي الصديق أثر انهيار مبنى سكني بمدينة سرفسايد في ولاية فلوريدا الأميركية مؤخرا والذي أسفر عن وقوع عدد من الضحايا والمصابين.

تقدير جهود العاملين في «التربية» و«الصحة» لتهيئة الأجواء للاختبارات

عرض وزير التربية د.علي المضف على مجلس الوزراء نتائج الامتحانات النهائية للثانوية العامة وما يعادلها بقسميها العلمي والأدبي للسنة الدراسية الحالية والتي جرت في ظروف صحية استثنائية، واطلع المجلس على المؤشرات الإيجابية لهذه النتائج والاستعدادات القائمة من قبل جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب من أجل استيعاب الطلاب الناجحين وفق الشروط المقررة في هذا الشأن.

وقد عبر مجلس الوزراء عن تقديره للجهود التي بذلها العاملون في وزارة التربية ووزارة الصحة لتهيئة الأجواء المناسبة لأداء الاختبارات وفق الخطة الموضوعة طبقا للاشتراطات الصحية والمتطلبات الوقائية التي أوصت بها السلطات الصحية وذلك بالتعاون مع كافة الجهات المعنية حفاظا على صحة وسلامة أبنائنا الطلاب والطالبات، وكل ما من شأنه دفع مسيرة التعليم في هذه الظروف الاستثنائية، متمنيا لأبنائنا الطلاب والطالبات دوام النجاح والتوفيق لخدمة وطنهم ورفعته وتقدمه.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى