أخبار عاجلة

د الحربي لـ الأنباء معجزة فاكهة تلد | جريدة الأنباء


أكدت خبيرة علم الحشرات والأستاذ المساعد بقسم العلوم في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي د.جنان الحربي أن مقطع الفيديو الذي تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي لشخص يقطع فاكهة ويخرج منها حيوان صغير، وبات هو الشاغل الوحيد للناس بعد موضوع مشاهير السوشيال ميديا، ينطوي على تضليل وبه معلومات غير صحيحة.

وقالت الحربي في تصريحات لـ «الأنباء» إن الفيديو أثار الجدل والتوتر وأشعل نيران الجدل والمراهنات بين المواطنين والمقيمين حتى إنه وصل الجدال إلى بعض الدول العربية والأجنبية.

وللأسف، ادعى العديد من الأشخاص أصحاب الأكاونتات المشهورة معلقين على أن ما يحدث في هذه الفيديو هو من معجزات الله.

ونعم بالله فكل شيء في هذا الكون هو من خلق الله سبحانه وتعالى.

وأضافت أن الفيديو صنع لمجرد التكسب ولرفع نسبة المشاهدات وعدد اللايكات لصانعة ولمن يتداوله، مشيرة إلى أن الحقيقة هي أن هذا الفيديو عار من الصحة وما عرض فيه لا يستند الى أي دليل دامغ أو حقيقة علمية ولا حتى في الخيال.

النبات الموجود في الصورة هو شجيرة الخيار الصيني الأصفر النادرة (Chinees Yellow Tree) وموطنها الأصلي قبل أن تنقل إلى الصين هو الهند وروما وقبرص.

وأوضحت أن هذه الشجرة تنتج فاكهة خيار مميزة وعادة يمتاز في اللون الأصفر في بداية مراحل النمو وتكون طرية وغنية بالبوتاسيوم والحديد وفيتامين C وK ويفضل أكلها الصينيين والماليزيين.

وللعلم فإن لون الخيار الأصفر يتحول إلى اللون البني مع مرور الوقت وتصبح القشرة الخارجية خشنة وصلبة كما هي موضحة في الصورة وتعرف بالخيار العجوز.

كما تباع بذور هذه الشجرة في جميع المواقع التجارية الإلكترونية ولدينا البعض من المزارعين الهواة الذي يقومون بزراعة هذا النوع من الخيار في الكويت.

وأضافت: ينبغي التأكيد على ان شجرة فاكهة الخيار الصيني لا تنتج حيوانات ولا تبيض أو تولد. ولمن يصدق هذه الأمر، فلابد من أن يفحص قواه العقلية! الحيوان الذي ترونه في الفيديو وخرج من الفاكهة هو الفأر المنزلي الحديث الولادة الذي يمتاز عادة باللون الوردي والذيل القصير.

الفأر هو من الحيوانات الثديية ويحتاج إلى رحم ومشيمة لكي ينمو ويتطور. المشيمة تكون البطانة الداخلية للرحم وتعمل على إمداد هذا الحيوان بالدم والأوكسجين والمركبات الغذائية لتساعده على النمو.

وشددت الحربي على أن الخيار ليس لديه رحم ولا مشيمة، ولا يمكن أن يكبر ويحتضن نطفة حيوان إلى أن يكتمل.

من الواضح أن صانع الفيديو فرغ لب الخيارة ووضع داخلها الفأر ولصقها ثم قصها ليثير حفيظتكم، فكيف تنجرفون وراء من يظللكم؟

من لا يفقه شيئا في علم الأحياء والتطور والتكاثر والنباتات وعلم الأجنة لا يتفلسف ويفتي ويحلل ويخرب أم الحقيقة ويقلب الموازين ويثير الجدل ليكسب متابعين.

العلم نور، تسلحوا بالعلم واقرأوا، ففي زمننا هذا تأتيكم المعلومات والثقافات من كل مكان وأنتم في بيوتكم بضغطة زر.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى