أخبار عاجلة

وزير التعليم: إطلاق المرحلة الأولى من بوابة القبول المركزي الموحد هذا العام

إيسايكو: وزير التعليم: إطلاق المرحلة الأولى من بوابة القبول المركزي الموحد هذا العام

وزير التعليم الدكتور حمد العدواني

الكويت (كونا): أعلن وزير التعليم الدكتور حمد العدواني إطلاق المرحلة الأولى من بوابة القبول المركزي الموحد هذا العام لتحسين أداء الخدمات الإلكترونية وتطوير البنية التحتية والمعلوماتية في مؤسسات التعليم العالي.
وقال العدواني في تصريح صحفي اليوم الأحد إن الوزارة ماضية قدما في ذلك عبر طرح برنامج متكامل من التطبيقات من شأنه المساهمة في تطبيق منظومة تسجيل رقمية متكاملة تحت مسمى بوابة القبول المركزية لكل مؤسسات التعليم العالي.
وأضاف أن النظام الإلكتروني الموحد المذكور يضم جامعة الكويت والبعثات الداخلية والخارجية والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بحيث يستطيع الطالب المؤهل الذي أنهى دراسته في الثانوية العامة أو ما يعادلها تقديم طلب إلكتروني واحد للالتحاق بمختلف مؤسسات التعليم العالي.
وأوضح أن المرحلة الأولى لبوابة القبول المركزي الموحد تنطلق هذا العام بهدف تعزيز جودة الخدمات المقدمة من مؤسسات التعليم العالي والارتقاء بها والتي تأتي ضمن دعم أهداف الحكومة الذكية في الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة للوصول إلى التحول الإلكتروني تحقيقا لرؤية الدولة.
وذكر أن النظام الآلي يتولى تنظيم إجراءات تقديم الطلبات للحصول على مقاعد الدراسة مع ضمان عدم التداخل والتعارض بين الطلبات والتأكد من تطابق تحقيق شروط قواعد القبول المعتمدة بكل جهة كما يمكن المقبولين منهم من إنهاء جميع إجراءات تسجيلهم بالمؤسسات التعليمية التي قبلوا بها.
وبين العدواني أنه يتم فرز المقاعد بشكل إلكتروني ذكي وبدقة وسرعة عالية من خلال الربط الإلكتروني والتنسيق بين مؤسسات التعليم العالي والجهات المعنية وهي وزارتا التربية والداخلية والهيئة العامة للمعلومات المدنية إلى جانب ديوان الخدمة المدنية والهيئة العامة للقوى العاملة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
وأشار إلى أن بوابة القبول المركزي ستنطلق كمرحلة أولى ابتداء من العام الحالي بشكل تدريجي ضمن مراحل لاحقة لاستكمال كامل البنية التحتية وستبدأ المرحلة الأولى عبر الأمانة العامة لمجلس الجامعات الحكومية عبر بوابة قبول مركزية بين جامعتي (الكويت) و(عبدالله السالم) الحكوميتين بهدف توفير بنية تحتية رقمية متطورة ضمن توجه الوزارة نحو التحول الرقمي.
ولفت وزير التعليم إلى أن ذلك أصبح ضرورة حتمية في ضوء التوجه العام للدولة في كل مؤسساتها وتقديم الخدمات للتيسير على الراغبين في التسجيل بمؤسسات التعليم العالي.
من جانبه قال الأمين العام لمجلس الجامعات الحكومية الدكتور عادل المانع إنه بناء على توجيهات الوزير العدواني تم بدء العمل لتنفيذ المرحلة الأولى لبوابة القبول المركزي بين جامعتي (الكويت) و(عبدالله السالم) حيث يمكن لخريجي المرحلة الثانوية العامة وما يعادلها تقديم طلبات الالتحاق لهاتين الجامعتين ابتداء من 15 يوليو الجاري وحتى 26 الجاري عبر البوابة الإلكترونية الموحدة للجامعتين

http://portal.ku.edu.kw/admission

وأوضح المانع أن طريقة اختيار التخصصات بالنسبة للمتقدمين للقبول في الجامعتين ستظهر لكل طالب حسب معدله وحسب نتائج اختبارات القبول (القدرات) إن وجدت وتعتمد على مدى استيفاء المتقدم للشروط حيث يسمح للطالب المتقدم أن يختار رغباته بجميع التخصصات المتاحة له سواء من جامعة الكويت أو جامعة عبدالله السالم حسب الترتيب الذي يختاره الطالب.
وأضاف أنه سيتم القبول في تخصص واحد في جامعة واحدة فقط حسب المعدل المكافئ وحسب أولويات الاختيار التي تقدم بها الطالب والقدرة الاستيعابية لكل تخصص.
وأشار إلى ضرورة اطلاع الطلبة على شروط القبول بجامعتي (الكويت) و(عبدالله السالم) من خلال المواقع الرسمية لكل جامعة لمعرفة الشروط المطلوب تحقيقها للسماح للطلبة للتسجيل ببوابة القبول الموحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى