أخبار عاجلةأخبار عربيةأخبار متنوعة

الأستاذ الدكتور عبدالعزيز الشخص في ذمة الله

إيسايكو: الأستاذ الدكتور عبدالعزيز الشخص في ذمة الله

تنعى أسرة جريدة إيسايكو للإرشاد النفسي أحد أعمدة التربية الخاصة في الوطن العربي الأستاذ الدكتور عبدالعزيز الشخص.

وتتقدم أسرة الجريدة بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى أسرة وطلاب ومحبين الفقيد رحمه الله تعالى.

ونرجو من الله تعالى جميعا أن يتغمده بواسع رحمته وأن يجزيه خير الجزاء عنا، وأن يلهمنا جميعا الصبر والسلون.

وفيما يلي سيرة ذاتية الفقيد رحمه الله تعالى:

الأستاذ الدكتور عبدالعزيز السيد الشخص

تاريخ الولادة : 13/3/1949

البلد / المدينة : مصر

العنوان البريدي : كلية التربيةجامعة عين شمس –  روكسيمصر الجديدة

سيرة علمية:

الممارسات المهنية:

1.       أستاذ الصحة النفسية ومدير مركز الإرشاد النفسي

2.       “مدرسبالتربية والتعليم (الإدارة التعليمية بالمنوفية) من 7/9/1971 حتى 22/9/1975.

3.      “معيدبقسم الصحة النفسية بكلية التربيةجامعة عين شمس اعتباراً من 23/9/1975 حتى 2/6/1978.

4.      “مدرس مساعدبقسم الصحة النفسيةكلية التربيةجامعة عين شمس من 3/6/1978 حتى  28/6/1982

5.      “مدرسبقسم الصحة النفسيةكلية التربيةجامعة عين شمس من 29/6/1982 حتى 24/1/1988

6.      “أستاذ مساعدبقسم الصحة النفسيةكلية التربيةجامعة عين شمس من 25/1/1988 حتى 24/1/1988.

7.      “أستاذبقسم الصحة النفسيةكلية التربيةجامعة عين شمس من 25/1/1993 حتى تاريخه.

 بعض المهام في قسم الصحة النفسية بكلية التربيةجامعة عين شمس

التدريس لطلاب الليسانس والبكالوريوس والدراسات العليا. ومن المقررات:

1.      مقدمة في التربية الخاصة.

 2.      بناء وتعديل السلوك.

 3.      التدريس العلاجي.

4.      التشخيص والتقييم في التربية الخاصة.

5.      صعوبات التعلم.

 6.      مدخل إلى الإعاقة البصرية.

 7.      مدخل  إلى الإعاقة البدنية.

  8.      الاضطرابات السلوكية والانفعالية.

  9.      علم النفس الاجتماعي.

  10.   الصحة النفسية.

 11.   علم نفس النمو.

 12.   الإرشاد النفسي.

13.   علم النفس العام.

  14.   اضطرابات النطق والكلام.

 15.   تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية.

 

 ممارسة العلاج والإرشاد النفسي لحالات الاضطرابات النفسية بأنواعها المختلفة وعلاج عيوب النطق والكلام، وتشخيصحالات الإعاقة العقلية وإرشادها إلى الأماكن التي تقدم لها الخدمات التربوية الخاصة بها، والإرشاد الأسري والزواجي .. وذلك في العيادةالنفسية الملحقة بقسم الصحة النفسية بكلية التربيةجامعة عين شمس.

الإشراف على طلبة الليسانس والبكالوريوس والدراسات العليا، أثناء قيامهم بالتدريب الميداني ، سواء في المدارس العادية ، أوالمؤسسات والمدارس الخاصة برعاية وتأهيل المعوقين.

 عضوية مجلس القسم ومجلس الكلية، وعضوية عدد من اللجان المنوطة ببعض شئون الكلية والقسم، خاصة تلك التي اضطلعت بوضعالخطة الدراسية لشعبة التربية الخاصة التي بدأ العمل بها عام 94/1995، وكذلك لجنة تطوير الخطة الدراسية بالقسم.

الإشراف على طلبة الماجستير والدكتوراه:

من رسائل الدكتوراه:

فاعلية برنامج للإرشاد الأسري في مواجهة الضغوط النفسية لدى الأمهات وتحسين السلوك التكيفي لدى الأبناء المعوقين عقليا.

فاعلية برنامج إرشادي في تنمية مهارات تعامل الأمهات مع الأبناء المعوقين سمعياً وخفض نشاطهم الزائد.

برنامج مقترح في التربية الوقائية للتلاميذ المعاقين عقلياً بمدارس التربية الفكرية في ضوء متطلبات إعدادهم المهني.

دراسة تجريبية لأثر برنامج إرشادي في خفض النشاط الزائد  لدى أطفال المدرسة الابتدائية.

دراسة لمدى فاعلية أسلوب مجموعات المواجهة في رفع مستوى تحقيق الذات لدى طالبات الجامعة.

مدى فاعلية برنامج إرشادي في تنمية مستوى النضج الخلقي لدى المراهقين الجانحين.

أثر برنامج إرشادي مقترح في خفض مستوى الخوف لدى عينة من الطالبات الجامعيات السعوديات.

دراسة مدى فاعلية بعض فنيات تعديل السلوك في خفض مستوى النشاط الزائد لدى الأطفال المعوقين عقلياً.

فاعلية برنامج إرشادي في تخفيف القلق الناتج عن الحرمان الوالدي لدى الأطفال.

أثر أداء بعض الأنشطة الموسيقية على الطفل المعوق حركياً .

دراسة لمدى فاعلية تعديل السلوك المعرفي في خفض مستوى الاندفاعية لدى الأطفال.

 

من رسائل الماجستير:

دراسة لعدد من المتغيرات النفسية والبيئية المرتبطة بانخفاض مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلاب المتفوقين عقلياً.

دراسة الشعور بالوحدة النفسية لدى المراهقين الأيتام من الجنسين وعلاقته بأساليب الآباء في تنشئتهم.

برنامج مقترح لأنشطة إثرائية بمساعدة الكمبيوتر في الرياضيات لطلاب مدرسة المتفوقين الثانوية.

فاعلية برنامج تربوي في تنمية بعض المهارات الأكاديمية للأطفال التوحديين.

فاعلية برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات السلوك التكيفي لدى الأطفال التوحديين وخفض سلوكياتهم   المضطربة.

 

من المهام التي قمت بها خلال إعارتي إلى قسم التربية الخاصة بكلية التربيةجامعة الملك سعود

تدريس المقررات منها:

 1.      مقدمة في التربية الخاصة.

 2.      الإعاقة البصرية ومسبباتها.

3.      خصائص وحاجات المعوقين بصرياً.

4.      بناء وتعديل السلوك.

5.      خصائص وحاجات المكفوفين.

6.      التقويم التربوي (قسم علم النفس).

7.      علم نفس المضطربين انفعالياً (قسم علم النفس).

8.      اضطرابات النطق والكلام.

9.      الصحة النفسية (1) (قسم علم النفس).

10.   تربية غير العاديين في المدارس العادية.

 11.   التفوق العقلي والابتكار.

 12.   التوجه والحركة ومهارات الحياة اليومية للمكفوفين.

 13.   الإشراف على طلاب التدريب الميداني.

القيام بأعباء أخرى غير التدريس منها:

1.      عضو مجلس القسم.

2.      عضو لجنة تعديل الخطة الدراسية للقسم.

3.      الإرشاد الأكاديمي للطلاب.

4.      مقرر لجنة المقابلات الشخصية للطلاب الجدد بالقسم.

5.      مقرر لجنة الجداول الدراسية بالقسم.

6.      عضو لجنة البحوث والدراسات بالقسم.

7.      عضو لجنة وضع خطة لتدريب معلمي التربية الخاصة بوزارة المعارف السعودية.

8.   مقرر لجنة الدراسات العليا بالقسم التي قامت بوضع خطط الدبلوم المهنية والماجستير، وكذلك الدورات التدريبية بالقسم.

9.   تم تكليفي بمهمة رسمية إلى جامعة الملك خالد بأبها لإلقاء محاضرة لأعضاء هيئة التدريس حول التربية الخاصة ووضع خطة لإنشاءقسم للتربية الخاصة بكلية التربية.

 

من المهام التي قمت بها خلال عملي أستاذا زائرا بقسم التربية الخاصة جامعة الإمارات العربية المتحدة (من 4/9/1993 حتى 8/1/1994م) ما يلي:

تدريس المقررات التالية:

 1.      المدخل إلى التربية الخاصة.

2.      صعوبات التعلم الخاصة.

3.      التأهيل الاجتماعي والمهني للمتخلفين عقلياً.

 4.      منهج ذوي الاحتياجات الخاصة.

القيام بأعباء غير التدريس:

 1.      عضو مجلس القسم.

 2.      عضو اللجنة العامة بالكلية المنوطة بتقديم تصوراً عاماًَ حول خطة إعداد المعلمين بالكلية.

3.   عضو لجنة القسم المنوطة بإعداد خطة مطورة لإعداد معلم التربية الخاصة بالكلية. وقد تم الاشتراك في مناقشة هذه الخطة مع الوفدالأمريكي الذي زار الكلية خلال النصف الأول من شهر أكتوبر 1993.

عضوية بعض اللجان المنوطة بدراسة مختلف شئون القسم.

الاشتراك في عقد الدورات التدريبية والندوات التالية سواء بالجامعة أو خارجها:

1.   الندوة التي عقدها تليفزيون الشارقة بالقسم حول أهمية رعاية المعوقين بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الأسبوع الأخير من شهرسبتمبر 1993.

 2.   دورة تدريبية لمعلمات الإعاقة السمعية بمركز رعاية وتأهيل المعوقين بالعين، والتي عقدت بالقسم في الفترة من 5/12 – 15/12/1993.

 3.   ندوة عن غرفة المصادر كأسلوب في رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، عقدت بمدرسة عمورية للبنات بالعين في 14/12/1993.

 4.      ثلاث ندوات وحلقات نقاشية حول موضوع (صعوبات التعلم الخاصة) وكانت مواعيدها على النحو التالي:

 5.      الأولى : بمدرسة الغزالي للبنين بأبو ظبي في 29/12/1993.

 6.      الثانية : بمدرسة أجنادين للبنات بأبو ظبي في 30/12/1993.

 7.      الثالثة: بمقر المكتبة العامة بدبي في 4/1/1994.

الشهادات العلمية:

1.      بكالوريوس علوم وتربية من كلية التربيةجامعة عين شمس في مايو 1971 بتقدير عام (جيد جدا) (الثاني).

2.      الدبلوم الخاص في التربية من كلية التربيةجامعة عين شمس في سبتمبر 1974 بتقدير عام (جيد جداً).

3.      درجة الماجستير في التربية تخصص (صحة نفسية) في 24/4/1978 بتقدير (ممتاز).

4.      موضوع رسالة الماجستير : “دراسة لأنواع من التفوق العقلي من حيث علاقتها ببعض سمات الشخصية“.

5.      دكتوراه الفلسفة في التربية (تربية خاصة) من كلية بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية في 24/5/1982.

برنامج الدراسة : يشمل مجال التربية الخاصة لمختلف فئات ذوى الاحتياجات الخاصة

موضوع رسالة الدكتوراه : دراسة لمدى قدرة الأطفال ذوي النشاط الزائد والعاديين على فهم الكلام المضغوط من حيثالزمن (مدخل علاجي للنشاط الزائد

Comprehension of Time-Compressed Speech by Hyperactive and Normal Children.

النشاط التكويني:

1.      برنامج تأهيل معلمي المرحلة الابتدائية بمصر خلال الأعوام 1984، 1985، 1994، 1995.

2.   دورة إعداد الأخصائيين الاجتماعيين للعمل في مؤسسات المعوقين، والتي عقدت بمعهد التدريب والإدارة بالرياض خلال شهري جمادىالأول وجمادى الآخر 1408هـ . ودورة أخرى مماثلة عقدت بنفس المكان عام 1411هـ.

3.   دورة إعداد الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين للعمل في مجال التربية الخاصة. مركز التدريب بوزارة التعليم المصرية نوفمبر/ديسمبر1991.

4.   دورة إعداد الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين للعمل في مجال التربية الخاصة. الاتحاد النوعي لهيئات رعاية الفئات الخاصة والمعوقينبالاشتراك مع مركز إعاقات الطفولةجامعة الأزهر فبراير 1992.

5.   دورة إعداد المتخصصين للعمل في مجال رياض الأطفال والأمهات ، مركز دراسات الطفولةجامعة عين شمس، سبتمبر/ديسمبر1991.

6.      دورة الإرشاد النفسي للأخصائيين النفسيين والاجتماعيين العالميين برعاية الشبابجامعة عين شمس 4-12 إبريل 1993.

7.   مجموعة من الدورات التدريبية لإعداد الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين للعمل في مجال التربية الخاصة، نظمها مركز الإرشادالنفسيجامعة عين شمس، بدأت من إبريل 1992 حتى الآن ، وبلغ عددها 20 دورة تقريباً.

8.      دورتان في الإرشاد النفسي للأخصائيين النفسيين العاملين بمدارس التعليم العام بمصر، فبرايرمارس 1994.

9.   دورة إعداد المرشد التعليمي للمدارس الثانوية بمصر، للعمل في ظل نظام الثانوية العامة الجديد، مركز التدريب بوزارة التعليم،يونيو1994.

10.   إعداد وتنفيذ مجموعة من الدورات التدريبية في مجال اضطرابات التخاطب والنطق والكلام بمركز الإرشاد النفسي.

11.  إعداد وتنفيذ دورة إدارة الذات والعمل الجامعي للمدراء بإدارات الجامعة المختلفة من 10-19 فبراير 2001.

الإنتماء إلى الجمعيات النفسية:

The council for Exceptional Children.

The National Association for Gifted Children.

American Educational Research Association.

الجمعية المصرية للدراسات النفسية.

رابطة التربية الحديثة.

الجمعية المصرية لرعاية الفئات الخاصة والمعوقين.

1- عضو مجلس إدارة مركز الإرشاد النفسيبجامعة عين شمس.

2- عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية لرعاية الفئات الخاصة والمعوقين.

3- رئيس فريق بمركز التقويم  والامتحان بالاشتراك مع وزارة التعليم ، ضمن مشروع تقويم المدارس بمصر الذي بدأ في 15/10/1994.

4- عضو هيئة التحرير ولجنة مستشارو التحرير لمجلة الإرشاد النفسي، التي يصدرها مركز الإرشاد النفسيبجامعة عين شمس.

5- عضو هيئة تحكيم البحوث والدراسات التي تقدم للنشر بعدد من المجلات العلمية مثل:

–        مجلة كلية التربيةجامعة عين شمس.

–        مجلة دراسات تربوية التي تصدرها رابطة التربية الحديثةبالقاهرة.

–        مجلة الإرشاد النفسي.

–        مجلة كلية التربيةجامعة الإمارات العربية المتحدة.

 مجلة رسالة الخليج التي يصدرها مكتب التربية العربي لدول الخليج.

6- رئيس تحرير مجلة الإرشاد النفسي اعتباراً من سبتمبر 2000.

الأبحاث النفسية:

بحوث ومؤلفات تمت قبل الترقي إلى درجة أستاذ مساعد/مشارك:

1- مقياس ن.ز : للتعرف على النشاط الزائد لدى الأطفال، مجلة كلية التربيةجامعة عين شمس، العدد 7 ، 1984، ص ص 97/128.

2- مقياس القلق للمكفوفين بالاشتراك مع آخر، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة 1984.

3- دراسة لحجم مشكلة النشاط الزائد بين الأطفال وبعض المتغيرات المرتبطة به، مجلة كلية التربيةجامعة عين شمس، العدد 9، 1985، صص 333/359.

4- التغير الاجتماعي واغتراب شباب الجامعة. بالاشتراك مع آخرون، أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وشعبة الدراسات والبحوث،القاهرة 1985.

(بحث قومي تم بتكليف من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيابالاشتراك مع آخرون).

5- دراسة لاتجاهات بعض العاملين في مجال التعليم نحو المعوقين، مجلة دراسات تربوية، المجلد الأول، العدد الرابع، القاهرة 1986م، صص 63/107.

6- مقياس السلوك التكيفي للأطفال، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة 1986.

7- أثر مقرر للتربية الخاصة في تغيير اتجاهات بعض طلاب كلية التربية نحو المعوقين، الكتاب السنوي في التربية وعلم النفس، المجلد 33 ،دار الفكر العربي، القاهرة 1987، ص ص 408/462.

8- دراسة لمتطلبات إدماج المعوقين في التعليم والمجتمع العربي، مجلة رسالة الخليج، العدد 21، الرياض 1987، ص ص  189/219.

9-  مقياس تقدير المستوى الاجتماعيالاقتصادي للأسرة المصرية المعدل: دراسة مقارنة بين عقدي السبعينات والثمانينات، مجلة دراساتتربوية، العدد 12، القاهرة 1988.

10- أثر المعلومات في تغيير الاتجاهات نحو المعوقين، مجلة جامعة الملك سعود ، المجلد الثاني، العلوم التربية (1) ، 1410هـ – 1990م، صص 77/99.

11- مقدمة في علم النفس: كتاب مترجم بالاشتراك مع آخرون، دار ماكجروهيل للنشر، القاهرة 1983.

12- سيكولوجية التعلم: كتاب مترجم بالاشتراك مع آخرون، دار ماكجروهيل للنشر ، القاهرة 1984.

13- مدخل إلى علم النفس، المطبعة الفنية الحديثة، القاهرة 1985.

بحوث ومؤلفات تمت قبل الترقي إلى درجة أستاذ:

1- اختبار تجانس الأشكال لكوجان : لقياس الاندفاعية لدى الأطفالدليل الاختبار، مكتبة الصفحات الذهبية، الرياض 1410هـ – 1990م.

2- الطلبة الموهوبون في التعليم العام بدول الخليج العربي (أساليب اكتشافهم وسبل رعايتهم). مكتب التربية العربي لدول الخليج ، الرياض1411هـ – 1990م.

3- دراسة لاندفاعية الأطفال وعلاقتها بعمرهم الزمني ومستوى تحصيلهم الدراسي ، المؤتمر السنوي الرابع للطفل المصري، مركز دراساتالطفولةجامعة عين شمس، القاهرة 27-30 إبريل 1990، ص ص 1761/1784.

4-  دراسة للقيم السائدة لدى عينة من طلاب جامعة الملك سعود وعلاقتها ببعض متغيرات البيئة الدراسية، مجلة علوم وفنوندراساتوبحوث، جامعة حلوان، المجلد الثالث، العدد الثاني، القاهرة 1991، ص ص 101/129. (بالاشتراك مع آخر).

5-  دراسة ظاهرة الاغتراب لدى عينة من طلاب الجامعة السعوديين وعلاقتها ببعض المتغيرات الأخرى ، رسالة الخليج العربي، العدد 39 ،الرياض، 1412هـ – 1991م، ص ص 53/85 (بالاشتراك مع آخر).

6-  أثر أسلوب الرعاية على مستوى القلق لدى المكفوفين واتجاهاتهم نحو الإعاقة البصرية. مجلة مركز معوقات الطفولة، جامعة الأزهر، العددالأول، القاهرة 1992، ص ص 149/177.

7-  مقياس الصحة النفسية للشباب،المعايير المصرية السعودية” : دليل المقياس، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة 1992، (بالاشتراك معآخر).

8-  مقياس السلوك التكيفي للأطفالالمعايير المصرية والسعودية” : دليل المقياس ، الطبعة الثانية ،مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة 1992.

9-  دراسة لكل من السلوك التكيفي والنشاط الزائد لدى عينة من الأطفال المعوقين سمعياً وعلاقتها بأسلوب رعاية هؤلاء الأطفال. المؤتمرالسنوي الخامس للطفل المصري، مركز دراسات الطفولةجامعة عين شمس، القاهرة 28-30 إبريل 1992، ص ص1023/1046.

10- دراسة العلاقة بين كل من الصحة النفسية والاغتراب والقيم لدى عينة من الشباب الجامعي ، مجلة كلية التربيةجامعة عين شمس،العدد 106، القاهرة 1992، ص ص 53/72  (بالاشتراك مع آخر).

11- قاموس التربية الخاصة وتأهيل غير العاديين ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة 1992. (بالاشتراك مع آخر).

 بحوث ومؤلفات تمت بعد الترقي إلى درجةأستاذ” :

1- اتجاهات حديثة في رعاية المعوقين بصرياً، مجلة الإرشاد النفسي، مركز الإرشاد النفسيجامعة عين شمس، العدد الثاني 1994م،ص ص 185/204.

2- التأخر الدراسي : مفهومه وتشخيصه والوقاية منه، مؤسسة سفير للإعلام والنشر، القاهرة 1992.

3- القيم في المجتمعات الريفية والحضارية وعلاقتها بالتنمية، أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، شعبة الدراسات والبحوث، القاهرة، تحتالطبع (بحث قوميتم بتكليف من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالاشتراك مع آخرون).

4- الشباب وتأزمه النفسي:  التشخيص والعلاج ، مكتبة الأنجلو المصرية 1995.

5- مظاهر إساءة معاملة الطفل في المجتمع المصري، (بحث قومي بتكليف من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيابالاشتراك مع آخرون)1997.

6- اضطرابات النطق والكلام ، خلفيتها ، تشخيصها، أنواعها، علاجها ، مؤسسة الصفحات الذهبية، الرياض 1997م.

7- مقياس السلوك التكيفي للأطفال ، المعايير المصرية والسعودية ، الطبعة الثالثة، الأولى بالسعودية ، مؤسسة الصفحات الذهبية، الرياض1998م.

8- بطارية قياس الضغوط النفسية وأساليب المواجهة والاحتياجات لأولياء أمور المعوقين، دار الكتاب الجامعي، العين 1998م. (بالاشتراك معأ.د.زيدان السرطاوي)

9- الضغوط النفسية لدى أولياء أمور الأطفال المعوقين وأساليب مواجهتها : دراسة ميدانية. مركز البحوث التربوية، كلية التربية، جامعة الملكسعودالرياض  1998. (بالاشتراك مع أ.د.زيدان السرطاوي)

10- دراسة احتياجات أولياء أمور الأطفال المعوقين لمواجهة الضغوط النفسية. المؤتمر القومي السابعذوو الاحتياجات الخاصة والقرنالحادي والعشرين في الوطن العربياتحاد هيئات رعاية الفئات الخاصة والمعوقين ، القاهرة ، 8-10 ديسمبر 1998 م. (بالاشتراك معأ.د.زيدان السرطاوي)

11- تربية الأطفال والمراهقين المضطربين سلوكياً. كتاب مترجم من جزأين، دار الكتاب الجامعي، العين ، الإمارات العربية المتحدة، 1999م . (بالاشتراك مع أ.د.زيدان السرطاوي)

12-  تربية الأطفال المتفوقين والموهوبين في المدارس العادية : استراتيجيات ونماذج تطبيقية. كتاب مترجم. دار الكتاب الجامعي، العين،الإمارات العربية المتحدة، 1999م. (بالاشتراك مع أ.د.زيدان السرطاوي)

13- الدمج الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة : مفهومه وخلفيته النظرية. مترجم. دار الكتاب الجامعي ، العين ،الإمارات العربية المتحدة،2000 . (بالاشتراك مع أ.د.زيدان السرطاوي ود.عبدالعزيز العبدالجبار)

14- الدمج الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة وتطبيقاته التربوية . مترجم، دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات العربية المتحدة ، 2000 . (بالاشتراك مع أ.د.زيدان السرطاوي ود.عبدالعزيز العبدالجبار)

15- علم النفس الاجتماعي ، دار القاهرة للكتاب، القاهرة، 2001.

المؤتمرات:

1.      مؤتمر علم النفس الأول بمصر الذي نظمته الجمعية المصرية للدراسات النفسية بالاشتراك مع كلية التربيةجامعة حلوان في إبريل1985.

2.      اجتماعبشأن نظم متطورة في مجال رعاية المعوقين، نظمه مكتب التربية العربي لدول الخليج بالاشتراك مع قسم التربية الخاصةجامعة الملك سعود، وعقد بالرياض من 27 –29 رجب 1406هـ الموافق 6-8 إبريل 1986م.

3.      ندوةالمعوقين بين الواقع وتطلعات المستقبلالتي نظمتها كل من جمعية النهضة النسائية الخيرية والجمعية الفيصلية الخيريةالنسوية بالاشتراك مع قسم التربية الخاصةجامعة الملك سعود. في الفترة من 14-17 رجب 1407هـ الموافق 14-17مارس 1987.

4.      “الندوة العربية الأولى لممثلي برامج إعداد وتدريب العاملين في مجال رعاية المعوقين وتأهيلهم” . نظمتها اللجنة العربية لدعم مؤسساتإعداد العاملين في برامج تأهيل المعوقين ورعايتهم في الوطن العربي. وعقدت بالرياض في الفترة من 17-19ربيع الأول 1408هـ الموافق 8-10نوفمبر 1987م.

5.      المؤتمر السنوي الرابع للطفل المصريالطفل المصري وتحديات القرن الحادي والعشرين، مركز دراسات الطفولة ، جامعة عينشمس، القاهرة 27-30 إبريل 1991.

6.      المؤتمر السنوي الخامس للطفل المصريرعاية الطفولة في عقد حماية الطفل المصري، مركز دراسات الطفولةجامعة عين شمس،القاهرة 28-30 إبريل 1992.

7.      المؤتمر الثامن لعلم النفس في مصر ، الجمعية المصرية للدراسات النفسية بالاشتراك مع كلية الدراسات الإنسانية للبناتجامعةالأزهر ، القاهرة 6-8يونيو1992.

8.      المؤتمر السنوي السادس للطفل المصريتنشئة في ظل نظام عالمي جديد، مركز دراسات الطفولةجامعة عين شمس، القاهرة10-13  إبريل 1993.

9.      المؤتمر الدولي الأول لمركز الإرشاد النفسيقضايا ومشكلات الإرشاد النفسي، مركز الإرشاد النفسيجامعة عين شمس ،القاهرة 26-28 ديسمبر1994.

10.   المؤتمر الحادي عشر لعلم النفس في مصر، الجمعية المصرية للدراسات النفسية بالاشتراك مع كلية الآدابجامعة المنيا، محافظةالمنيا، 17-19يناير 1995.

11.   الندوة الشهرية الأولى للجمعية المصرية لرعاية الفئات الخاصة والمعوقينالدمج في مقابل العزل في رعاية المعوقين، عقدت بمقرهيئات رعاية الفئات الخاصة والمعوقين، القاهرة 28 أكتوبر 1994.

12.   الندوة الشهرية الثانية للجمعية المصرية لرعاية الفئات الخاصة والمعوقينالتأهيل الشامل للمعوقين، عقـدت بمقر هيئات رعاية الفئاتالخاصة والمعوقين، القاهرة 22 أكتوبر 1994.

13.   المؤتمر القومي الأول للتربية الخاصةمقرر لجنة إعداد العاملين من مايو إلى أكتوبر 1995.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى