أخبار عاجلة

بوركينا فاسو .. تعيين إبراهيم تراوري رئيسا للمرحلة الانتقالية حتى الانتخابات الرئاسية في عام 2024

إيسايكو: بوركينا فاسو .. تعيين إبراهيم تراوري رئيسا للمرحلة الانتقالية حتى الانتخابات الرئاسية في عام 2024

الجزائر (كونا): اختار المشاركون في الحوار الوطني في بوركينا فاسو بالإجماع النقيب إبراهيم تراوري رئيسا للمرحلة الانتقالية حتى يتم إجراء انتخابات رئاسية عام 2024.
وقالت الرئاسة البوركينابية في بيان نشرته اليوم الأحد عبر موقعها الإلكتروني الرسمي إنه “عقب اختتام اللقاءات الوطنية التي عقدت في واغادوغو قام تراوري بتوقيع ميثاق المرحلة الانتقالية ووثيقة تأكيد تعيينه رئيسا للمرحلة الانتقالية ورئيسا للدولة وقائدا أعلى للقوات المسلحة.
وأوضح البيان نفسه أن “التوقيع على هاتين الوثيقتين يمثل استجابة القائد إبراهيم تراوري لدعوة القوى الحية للأمة من أجل قيادة المرحلة الانتقالية كرئيس للدولة ودخول الميثاق حيز التنفيذ”.
وشارك في هذه اللقاءات نحو 300 شخص يمثلون الجيش والشرطة والهيئات العرفية والدينية والمجتمع المدني والنقابات والأحزاب والنازحين داخليا وضحايا الهجمات الإرهابية التي تشهدها بوركينا فاسو منذ عام 2015.
وفي سياق متصل ذكرت مديرية التواصل في الرئاسة البوركينابية أن “اعتماد ميثاق المرحلة الانتقالية المكون من أربعة عناوين و27 مادة أعقب عدة ساعات من الأخذ والرد والتعديلات على مقترح الوثيقة المقدمة إلى القوى الحية”.
وأوضح المصدر ذاته أنه “في ختام اللقاءات الوطنية حول سير العملية الانتقالية أجمع المشاركون على أن تدبير المرحلة الانتقالية موكول إلى رئيس المرحلة الانتقالية والحكومة الانتقالية والجمعية التشريعية للمرحلة الانتقالية”.
وتشير بنود ميثاق المرحلة الانتقالية إلى أن “الحكومة الانتقالية تتكون من رئيس وزراء و25 وزيرا كحد أقصى فيما يتعين على الجهاز التشريعي للمرحلة الانتقالية أن يتكون من 71 عضوا يمارسون تفويضا حرا”.
يذكر أنه تم تعيين القائد تراوري (34 عاما) رئيسا انتقاليا حتى الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في يوليو 2024 حيث قاد الانقلاب العسكري الذي وقع بتاريخ 30 سبتمبر الماضي حين أطاح بالعقيد بول هنري سانداوغو دامبيا الذي فر إلى الطوغو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى