أخبار عاجلة

بوتين يكشف عن فيكتور ثاني لقاح روسي | جريدة الأنباء


قبل أن يهدأ الجدل الذي اثاره اعلان موسكو عن لقاح «سبوتنيك V» ضد فيروس كورونا المستجد، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس عن اقتراب ظهور لقاح روسي ثان ضد فيروس «كوفيد -19».

ونقلت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية عن بوتين قوله في لقاء تلفزيوني: «سنحصل على لقاح آخر في شهر سبتمبر، وهو مقترح تم بحثه ومسجل بواسطة معهد غامالي»، وأضاف: «الدواء الثاني- حسبما تم إبلاغي – سيكون جاهزا في سبتمبر، ويعمل عليه معهد مدنوفوسيبيرسك».

وردا على سؤال حول ما إذا كان ينبغي توقع حدوث منافسة بين اللقاح الروسي الأول، ولقاح «فيكتور» الجديد، قال بوتين «أعتقد أنهما سيتنافسان على الأرجح، لأنه لا ينبغي أن يكون أي منهما أدنى من حيث السلامة والفعالية».

في المقابل، أعلنت المفوضية الأوروبية أمس توقيع عقد رسمي مع شركة الأدوية البريطانية – السويدية متعددة الجنسيات (استرازينيكا) لشراء لقاحها، لجميع الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي فضلا عن التبرع للبلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

وقالت المفوضية في بيان انه من خلال العقد ستكون جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قادرة على شراء 300 مليون جرعة من اللقاح الذي ستنتجه شركة (استرازينيكا) مع امكانية شراء 100 مليون جرعة أخرى.

في هذه الاثناء، قالت منظمة الصحة العالمية إن أوروبا تدخل «مرحلة دقيقة» مع العام الدراسي الجديد. وبينما لم تلعب الفصول الدراسية دورا كبيرا في نشر فيروس كورونا هناك أدلة متزايدة على أن اليافعين ينقلون العدوى إلى غيرهم خلال اللقاءات الاجتماعية.

وقال هانس كلوجه مدير منظمة الصحة العالمية لمنطقة أوروبا في إفادة صحفية، إن دول القارة سجلت أعدادا أكبر من حالات الإصابة بين الشبان خلال الصيف.

ومع تسجيل عداد الإصابات العالمية زيادة نحو ربع مليون عن يوم أمس الأول ليرتفع الإجمالي إلى 24 مليونا ونحو 220 ألف اصابة الى جانب أكثر من 827 ألف وفاة، بدأت فرنسا وألمانيا على غرار دول أخرى تشديد قيودهما الصحية مع حظر التجمعات الكبيرة في ألمانيا وإلزامية وضع الكمامات في كل أنحاء باريس.

واتفقت الحكومة الاتحادية وحكومات الولايات في ألمانيا خلال مشاورات بحضور المستشارة انجيلا ميركل على وقف إجراء اختبارات كورونا المجانية بالنسبة للعائدين إلى البلاد من المناطق المصنفة على أنها «غير خطيرة». كما نص الاتفاق على فرض غرامة مالية لا تقل عن 50 يورو في حال مخالفة الارتداء الإجباري للكمامة.

وفي العاصمة الفرنسية باريس أصبح من الضروري وضع الكمامات عند الخروج إلى أي مكان، في حين أن إلزاميته تقتصر حاليا على شوارع قليلة، وفق ما أعلن رئيس الوزراء جان كاستيكس امس.

وأغلق البرلمان في كوريا الجنوبية أبوابه بعدما ثبتت إصابة مصور صحافي كان يغطي اجتماعا للحزب الديموقراطي الحاكم (يسار وسط) امس الأول بالفيروس،.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى