أخبار عاجلة

بالفيديو المطاعم والتوصيل في دائرة | جريدة الأنباء


  • الهزيم لـ «الأنباء»: الوضع الحالي لا يحتمل أي تهاون.. وصحة المواطن والمقيم خط أحمر
  • الظفيري: رصدنا 600 عامل منزلي بسوق العمل منذ بداية الأزمة وإجراءات صارمة بحقهم

كريم طارق

شنت بلدية محافظة حولي جولة مكثفة على المطاعم وعمال توصيل الطلبات خلال ساعات الحظر، بالتعاون مع وزارة الداخلية واللجنة المشتركة التابعة لمجلس الوزراء، في تأكيد على أن صحة المواطن والمقيم خط أحمر ولا تهاون فيما يتعلق بالإجراءات الاحترازية والاشتراطات الصحية لمواجهة «كورونا»، حيث ستستمر الجولات طوال شهر رمضان الفضيل لبث الطمأنينة في نفوس الجميع.

«الأنباء» رافقت أعضاء الفرق التفتيشية في جولتهم والتي انطلقت الثلاثاء في تمام الساعة 8 مساء وامتدت حتى منتصف الليل، لتشمل إقامة نقاط تفتيشية ثابتة للتدقيق على التصاريح التي أصدرتها البلدية والمتعلقة بالسماح لعمال توصيل الطلبات «الدليفري» بالعمل خلال ساعات الحظر الجزئي والتأكد من التزامهم بقانوني العمل والإقامة، كما تضمنت جولة تفتيشية على المطاعم للتأكد من تراخيصهم التي تسمح لهم بمزاولة المهنة، إلى جانب تقيد الموظفين بالاشتراطات الصحية اللازمة وفي مقدمتها ارتداء الكمامات والقفازات خلال العمل.

وكشفت الجولة عن قضية أخرى رصدتها «الأنباء» بالتعاون مع الجهات المعنية، وهي هروب العمالة المنزلية وزحفها إلى القطاع الخاص بشكل ملحوظ، حيث كشفت مصادر عن رصد ما يقارب 600 عامل منزلي منذ بداية أزمة «كورونا» يعملون في القطاع الأهلي، ما يشكل مخالفة صريحة لقانوني العمل والإقامة. وفيما يلي التفاصيل:

في البداية، كشف مدير فرع بلدية محافظة حولي م.أحمد الهزيم في تصريح لـ «الأنباء» عن أن الجولة التي شنتها بلدية حولي بالتعاون مع اللجنة المشتركة ووزارة الداخلية جاءت للتدقيق على الرخص الممنوحة للمطاعم وعمال توصيل الطلبات، وذلك بعد حصولهم على تراخيص مزاولة المهنة خلال ساعات الحظر.

وأشاد الهزيم بالتزام أصحاب المطاعم بإصدار التراخيص اللازمة، بالإضافة إلى تطبيقهم لمختلف الاشتراطات الصحية مثل ارتداء القفازات والكمامات، والمحافظة على النظافة العامة للمطاعم وأماكن العمل، لافتا إلى أن البلدية حرصت بالتعاون مع اللجنة المشتركة ورجال الداخلية على إقامة نقاط تفتيشية ثابتة لمتابعة مدى التزام عمال توصيل الطلبات بالحصول على التراخيص وتقيدهم بارتداء الكمامات والقفازات.

«أون لاين»

وأضاف الهزيم: خلال التفتيش على الباركود الخاص بعمال التوصيل والذي يضم اسم العامل ورقم سيارة التوصيل، تقوم نقطة التفتيش بفحص درجة حرارة موصل الطلبات للتأكد من التزامه، وفي حالة الاشتباه بإصابته يتم إبلاغ السلطات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة والتأكد من سلامته.

وفيما يتعلق بإصدار تصاريح مزاولة المهنة، أوضح أن البلدية شكلت لجنة للنظر في الطلبات المقدمة من أصحاب المطاعم «أون لاين»، وذلك بعد تعبئة الاستمارات اللازمة، ليتم استخراج التصريح ومزاولة النشاط.

وناشد أصحاب المطاعم بعدم التهاون والاستهتار بالوضع والظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، مشددا على أن الوضع لا يحتمل أي تساهل فيما يتعلق بالاشتراطات الصحية التي أقرتها وزارة الصحة، مؤكدا أن الإجراءات التي تقوم بها البلدية والجهات المعنية ليس الهدف منها تحرير المخالفات إنما الخروج من الأزمة بسلام.

600 عامل منزلي

بدوره، قال رئيس فريق تفتيش اللجنة المشتركة لإعادة تنظيم العمالة الوافدة بإدارة تفتيش العمل محمد الظفيري إن دور اللجنة يتمثل في ضبط العمالة المخالفة لقانوني العمل والإقامة، وذلك سواء أكانوا من عمال المطاعم أو «الدليفري»، مشيرا إلى أن الحملة أسفرت عن ضبط عدد من المخالفين من عمال توصيل الطلبات من العمالة المنزلية أو من العاملين بغير أماكنهم.

وفيما يتعلق بمخالفات العمالة المنزلية، أوضح الظفيري أنه لوحظ في الآونة الأخيرة تسرب عدد كبير من العمالة المنزلية التي توجهت للقطاع الخاص، وهو ما قوبل بإجراءات صارمة من قبل اللجنة، كاشفا عن أنه منذ بداية الأزمة وحتى الآن قامت اللجنة برصد ما يقارب 600 عامل منزلي في القطاع الخاص، مشيرا إلى ضبطهم وإحالتهم إلى وزارة الداخلية تمهيدا لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضدهم.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى