أخبار عاجلة

94 % نسبة الإنجاز في مصفاة الزور

  • المصفاة ستسهم في خفض الغازات الملوثة المنبعثة من محطات الكهرباء بنسبة 75%

بشرى شعبان

أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية د.خالد مهدي أن نسبة الإنجاز في مشروع مصفاة الزور بلغت 94%، موضحا أن نسبة الإنفاق خلال العام 2019-2020 بلغت 52.47% متوقعا الانتهاء منه في ديسمبر 2020.

جاء ذلك في تصريح صحافي أدلى به على هامش الزيارة التي نظمها قطاع التخطيط والمتابعة لموقع مشروع مصفاة الزور صباح أمس بحضور فريق متابعة تنفيذ مشروعات خطة التنمية.

وقال مهدي إن المشروع يعتبر من اهم الركائز الأساسية لخطة التنمية في مجال صناعة تكرير النفط الخام، مشيرا الى أن مصفاة الزور الأكبر في الكويت وتم إنشاؤها بما يتوافق مع المواصفات والمعايير البيئية العالمية لتساهم بشكل فاعل في تحسين جودة الهواء، وذلك بخفض نسبة الغازات الملوثة المنبعثة من محطات توليد الكهرباء بنسبة 75% من خلال تزويدها بوقود بيئي ذي محتوى كبريتي منخفض، مؤكدا أنها ستوفر إمدادا ثابتا لمحطات الطاقة بحوالي 225 ألف برميل يوميا من زيت الوقود البيئي فضلا عن إنتاج حوالي 340 ألف برميل يوميا من المنتجات البترولية عالية الجودة والمطابقة للمواصفات المستقبلية التي تحتاجها الأسواق العالمية.

وذكر ان المشروع يحقق ركيزة مهمة من ركائز خطة التنمية وهي الاقتصاد المتنوع المستدام من خلال برنامج تطوير القطاع النفطي بتكلفة إجمالية تبلغ 4 مليارات و871 مليون دينار، مشيرا الى أن التكلفة السنوية للمشروع خلال عام 2019/2020 تبلغ 920 مليون دينار ونسبة الصرف 52.47%.

وحول فرص العمل التي يوفرها المشروع للعمالة الوطنية ذكر مهدي أنها تبلغ أثناء تنفيذ المشروع 975 فرصة عمل بينما يوفر المشروع بعد تشغيله 1950 فرصة عمل للكويتيين، مبنيا ان الزيارة تعتبر من ضمن الجولات الميدانية التي تقوم بها الأمانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية على المشاريع الاستراتيجية، مشيرا الى أن «مصفاة الزور» احد اهم المشاريع الاستراتيجية في خطة التنمية.

ولفت الى انه تم تنظيم زيارات سابقة لهذا المشروع في مراحله المختلفة منذ انطلاقه، كما أن نسبة الانجاز فيه مرتفعة ومتلائمة مع الجدول الزمني وهناك مجموعة من الخطوات التي تمت وأنجزت على ارض الواقع.

بدوره، قال مدير مشاريع مصفاة الزور إبراهيم العوضي ان المصفاة احدى المبادرات الاستراتيجية لمؤسسة البترول الوطنية الكويتية لزيادة الطاقة التكريرية للنفط، مشيرا الى أنها من المشاريع الضخمة التي تنفذها الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة ويعتبر أضخم مشروع في العالم يبنى كمرحلة واحدة. وتابع العوضي: مشروع مصفاة الزور هدف استراتيجي بيئي من الناحية للاستراتيجية يوفر الوقود النظيف المنخفض الكبريت لوزارة الكهرباء ومن الناحية البيئية فإن نوعية الوقود التي تزود المحطة منخفضة الكبريت بنسبة تصل الى 75% من المستويات القياسية الموجود حاليا وبالتالي يخفض الانبعاثات الضارة للبيئة والمصفاة لديها قدرة عالية على التعامل مع النفوط الثقيلة وتزيد من القيمة المضافة للنفط الكويتي ودفع عجلة الاقتصاد وفتح المجال للشباب الكويتي للمشاركة في المشروع.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى