أخبار عاجلة

خالد الشيخ متمرد على الفن ويحب | جريدة الأنباء


مفرح الشمري

[email protected]

يواصل مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي تقديم موسمه الثقافي بكل نجاح وإقبال جماهيري وذلك من خلال الأنشطة المميزة التي تقدم على قاعاته، ومن هذه الأنشطة فعالية «حديث الاثنين» التي استضاف أمس الأول في القاعة المستديرة المطرب والملحن القدير البحريني خالد الشيخ الذي تعد تجربته تجربة فنية خاصة بين فناني الخليج ويمتلك وعيا فكريا موسيقيا لم يوجد عند أحد من المنتسبين للساحة حاليا.

القدير خالد الشيخ اعترف لمديرة الحوار شروق مظفر بأن ابتعاده عن المشهد الفني نوع من التمرد، وهو «تمرد» يضطر له الفنان، حسب قوله، إذا كان الوضع لا يطيقه!

ويتوقف الشيخ عند تجربة التوزيع الموسيقي خلال حقبة الثمانينيات مقارنة بالفترة الحالية، فيقول: «في ذلك الوقت كل معلوماتنا عن التوزيع الموسيقي كانت تنحصر في أن الناي يعزف جملة ثم يعزف القانون جملة والعود أخرى وهكذا.

ويعتبر الشيخ ان منطقة الخليج لفترة ما كانت تستقبل ما يصلها من مختلف ألوان الفنون، مشيرا إلى ان الكويت كانت مزدهرة خلال تلك الحقبة. واضاف «شهدت الكويت حينها حالة من النشاط الفني تمثلت في استحداث فرقة موسيقية في الإذاعة واستقدمت خيرة المدرسين من العالم العربي، واصفا الفترة التي عاشها بالكويت خلال السبعينيات بأنها من المراحل الذهبية حيث شهدت تلك الفترة حراكا طلابيا ثقافيا وسياسيا وحراكا نقابيا مميزا، كانت الكويت ومازالت تنبض بالحياة، الأجواء كانت مشبعة بالسياسة والثقافة، كان ينظر لمن لا يقرأ انه أمي، وانه يحب د.عبدالله النفيسي الذي درسه مادة الدستور في جامعة الكويت، موضحا انه تابع بعض اجزاء برنامج «الصندوق الاسود» الذي استضاف د.النفيسي واستمتع بطرحه عن بعض القضايا السياسية.

وتحدث الشيخ عن حفله «دفتر الكويت» المقرر ان يقام اليوم وغدا على المسرح الوطني بمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي ويشاركه فيه المطرب مطرف المطرف وعبدالقادر الهدهود، قائلا: «من المشروعات التي كانت مطروحة على الاخوة في مركز جابر الثقافي واستعرضنا أكثر من فكرة إلى ان وصلنا الى«دفتر الكويت» ليكون المشروع الذي نقدم من خلالها بعض الأغنيات ونتحرك في إطار الاحتفاء بخالد الشيخ الذي كتب هذا الدفتر للكويت، وبكل الناس الذين تعرفت عليهم في الكويت».





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى