أخبار عاجلة

الطاهر: لدينا 50 شركة طيران معتمدة.. ولدينا حوالي 500 مكتب سفريات

  • لدينا 50 شركة طيران معتمدة.. ولدينا حوالي 500 مكتب سفريات والكثير من التطبيقات الإلكترونية التي يطلب أصحابها الدخول تحت مظلة «الطيران المدني» والتقيد بقوانينها
  • الاتفاق على توحيد أسعار تذاكر السفر شريطة موافقة شركات الطيران والقرار يخص جميع المكاتب والمواقع الإلكترونية المحلية واستبعدنا 10 شركات سياحة وسفر لارتكابها أخطاء ومخالفات

فرج ناصر

أكد مراقب النقل الجوي لعمليات المطار في الإدارة العامة للطيران المدني رائد الطاهر أهمية حجز المسافرين لتذاكر السفر من المكتب المعتمدة، مع التأكد من صحة البيانات كالاسم ووجهة السفر ومواعيد الرحلة والانتباه عند الحجز إلى رقم التذكرة والذي يجب أن يكون مكونا من 13 رقما، وذلك لتلافي عمليات النصب والتذاكر الوهمية.

وأوضح الطاهر  أنهم في الطيران المدني يتوقعون ان تستوعب المطارات الأربعة بحلول عام 2020 ما يقارب 16 مليونا و644 مسافرا بين قادم ومغادر.وأضاف الطاهر انه لدينا 50 شركة طيران معتمدة ونطمح لزيادة عدد هذه الشركات خلال المرحلة القادمة، ولدينا الآن شركتان ستنضمان للخدمة قريبا، هما الخطوط الجوية المغربية وشركة «كيش» الايرانية، حيث تقومان بإجراءات التشغيل. وفيما يلي تفاصيل الحوار:

 

بداية هل تعرفنا على طبيعة عمل ادارة النقل الجوي؟

٭بالنسبة لهذه الإدارة تتكون من مراقبتين، الأولى مراقبة النقل الجوي لعمليات الطيران والثانية مراقبة العلاقات الدولية، وتشتملان على اقسام الاحصاء والجداول والسوق الجوي وشعبة التراخيص والشكاوى، ولكل من هذه الأقسام عمله الخاص.

وماذا عن دور قسم الاحصاء؟

٭ يقوم هذا القسم بإنجاز احصائية بعمل شركات الطيران العاملة في مطار الكويت الدولي، من حيث حركة الطيران وحركة الركاب وحركة الشحن الجوي، بالإضافة الى انه يقدم احصائيات موسمية وشهرية وسنوية تتضمن الكثير من البيانات والأرقام المتعلقة بحركة الطيران والمسافرين.

وماذا عن عمل قسم الجداول؟

٭ هو مختص بعمل جميع تصاريح شركات الطيران وموافقات الرحلات العارضة (Vip)، او الرحلات الخاصة بوزارة الدفاع او الديوان الاميري او رجال الاعمال، وكذلك السماح بالموافقة على عبور الاجواء الكويتية.

حبذا لو تحدثنا عن سوق النقل الجوي؟

٭ هو بالطبع يتكون من شعبة التراخيص وشعبة الشكاوى، وعملهم يتضمن اعطاء الموافقات لجميع الشركات المشغلة في مطار الكويت من حيث السماح بافتتاح مكاتب او مكاتب للسياحة والسفر، او الأمور الفنية، اضف الى ذلك متابعة جمهور المسافرين.

أعداد متزايدة

وكم وصل عدد الركاب الذين استوعبهم مطار الكويت هذا العام؟

٭ يبلغ عدد المسافرين حوالي 15 مليونا و702 ألف راكب حتى نهاية عام 2019، وذلك وفق البيانات والإحصاءات، وهذه الأعداد في تزايد مستمر.

وماذا عن توقعاتك لعدد الركاب في عام 2020؟

٭ حقيقة، اتوقع ان يصل عدد الركاب في عام 2020 الى 16 مليونا و٧٠٠ ألف راكب، اي بتزايد كبير، ونحن متفائلون دائما بالأفضل وبتحقيق النتائج الإيجابية.

وكم بلغ عدد الركاب في الصيف الماضي؟

٭ بلغ عدد الركاب خلال فترة الصيف الماضي وتحديدا من يونيو حتى سبتمبر الماضي 5 ملايين و826 ألف راكب، وذلك خلال فترة الذروة بين مغادرين وواصلين، وقد تم التعامل مع هذا العدد الكبير من المسافرين بكل أريحية بفضل جهود جميع العاملين في الإدارة العامة للطيران المدني.

وما هو عدد شركات الطيران المعتمدة والعاملة في مطار الكويت الدولي؟

٭ يبلغ عدد هذه الشركات بحدود الـ50 شركة، وهي شركات رسمية ومعتمدة.

شركات مخالفة

هناك عدد من شركات السياحة والسفر التي تم استبعادها من العمل، ما الأسباب؟

٭ بلغ عددها 10 شركات، وذلك لارتكابها اخطاء ومخالفات مما نتج عنه استبعاد هذه الشركات من العمل، اضف الى ذلك ممارساتهم الخاطئة وحدوث بعض عمليات النصب على المسافرين وعدم التزامهم بالشروط والقوانين الموضوعة.

هل من عراقيل تواجهكم؟

٭ لا توجد عراقيل، وان وجدت فهي تحت سيطرتنا ونتعامل معها باحترافية تامة، لكن بشكل عام لا يوجد مثل هذا الامر اطلاقا، حيث هناك متابعة حثيثة ومستمرة لآلية العمل.

هناك تذمر من المسافرين والركاب من مشكلة «التذاكر المضروبة»؟

٭ نعم، هناك شكاوى من هذا القبيل، وهذا الامر ليس في الكويت فقط، وإنما على مستوى العالم، لأن هناك ضعاف النفوس من العاملين في هذه المكاتب الوهمية والذين يقومون بتنفيذ الحجوزات الوهمية وغير الحقيقية، لكن في المقابل فإن شركات الطيران المعتمدة لا تلجأ لعمليات النصب لأنها شركات ناقلة وتعمل وفق القوانين والأسس السليمة، وبالتالي تريد ان تستفيد وان تحافظ على سمعتها بالدرجة الاولى، وأدعو عبر «الأنباء» جميع المسافرين الى التأكد من وجود رقم التذكرة والمكون من 13 رقما، حيث ان أول ثلاثة أرقام تشير إلى شركة الطيران، وكذلك تاريخ المغادرة والوصول حتى يتحاشى النصب، بالإضافة الى قراءة شروط التذكرة قبل اصدارها لكي لا يقع المسافر في عملية النصب.

شركات ملتزمة

هل قمتم بسحب رخص من شركات طيران عاملة بالمطار لم تلتزم بعملها؟

٭ لم يتم سحب اي رخصة طيران، وذلك لالتزام جميع شركات الطيران بشروط العمل داخل مطار الكويت، وذلك لأننا لم نرصد اي مخالفة ولم نتلق أي شكوى، وإذا حدث ذلك فإننا لن نتوانى في ايقاف اي شركة مخالفة وقف القوانين الدولية.

هل من توجه لديكم لزيادة عدد الشركات العاملة لديكم؟

٭ نعم، لدينا ذلك من خلال تشغيل الخطوط الجوية المغربية، وكذلك الخطوط الجوية الايرانية «كيشي» التي تقوم بإجراءاتها من حيث تشغيل عملية الرحلات حسب الرحلات المجدولة.

ما اكثر الوجهات سفرا حسب رؤيتكم؟

٭ طبعا هي دبي والقاهرة واسطنبول وبيروت ولندن، وهذه الوجهات تعتبر الأكثر من حيث أعداد المسافرين من المواطنين والمقيمين.

ضياع الحقائب

ماذا عن مشكلة ضياع الحقائب؟

٭ هذا امر يحدث في كل مطارات العالم، وهذا شيء وارد، واعتقد أن السبب في ذلك يعود إلى سوء الخدمات الأرضية في المطار، وقد يكون هناك عامل اخطأ بوضع الحقيبة في المكان غير المناسب للوجهة التي يسافر اليها الراكب، وبالتالي يحدث خطأ لكن بالمتابعة والتأكيد على التزام العاملين تخف هذه المشكلة وقد تتلاشى أحيانا، لأنها أخطاء غير مقصودة.

هل من تنسيق مع المطارات العالمية الاخرى؟

٭ نعم، هناك تنسيق مع منظمة الطيران الايكاو التي تقوم بإعطائنا معلومات تخص عالم الطيران، من ناحية الجمارك وأمور اخرى تختص بهذا الامر، بحيث تكون جميع الاجراءات سليمة وبما يضمن للمسافرين حقوقهم وعدم وقوعهم في أي من الإشكالات خلال السفر.

تأخير الرحلات

وماذا عن تأخير بعض الرحلات المحلية لشركات الطيران؟

٭ دائما يكون التأخير خارج الارادة، ولا توجد اي شركة طيران تتعمد ذلك، لأن ذلك يضر بسمعتها، او يكون بسبب خلل فني، بالإضافة الى ان شركة الطيران يهمها سلامة الركاب، وبالتالي لا تستطيع تسيير اي رحلة الا بعد جاهزيتها تماما، وبالتالي فإن الامر خارج عن ارادتها.

هل من تنسيق بين مطارات العالم بخصوص ظاهرة الاحوال الجوية؟

٭ نعم، هناك تنسيق عالمي وعرف سائد في حالة حدوث الاحوال الجوية المتقلبة، حيث يتم تحويل الرحلات الى المطارات القريبة مثل مطار البحرين والظهران، وعليه فان هذا الامر متعارف عليه دوليا في منظمة الطيران العالمية او حتى الهبوط الاضطراري، حيث هناك اتفاقيات بهذا الشأن لضمان سلامة الرحلات الجوية والمسافرين.

هل انتم مسؤولون عن حجز الفنادق الخارجية للمسافرين؟

٭ نعم ادارة الطيران المدني هي المسؤولة عن ذلك، وكذلك هي مسؤولة عن مسألة الشكاوى ومتابعتها لضمان حقوق الركاب.

كم عدد الشكاوي التي تلقيتموها حتى الآن؟

٭ بلغ عدد الشكاوى التي تلقيناها منذ شهر اكتوبر من عام 2019 حتى الان 3733 شكوى، وتشتمل فقدان الامتعة، واخطاء في التذكرة، ومنع راكب من السفر، ويتم التعامل مع كل شكوى وفقا لطبيعتها.

تعاون وتنسيق

هل من تعاون بينكم وبين الجهات المسؤولة في مطار الكويت؟

٭ بالتأكيد هناك تنسيق وتعاون مع وزارة الداخلية بخصوص الراكب الذي ليست لديه تأشيرة ومخالف لقوانين الدولة والطيران الدولي.

وماذا عن ظاهرة الاضرابات والاعتصامات التي تحدث لديكم، وهل لها تأثير على اقلاع الرحلات الجوية؟

٭ ليست لدينا اضرابات او اعتصامات بالحجم الكبير، لكن اذا حدث مثل هذا الامر فهناك تنسيق مسبق يسبق هذه الظاهرة، ويتم من خلاله العمل على التأثير على سير الرحلات، إذ يتم ابلاغ وإرسال برقية بذلك إلى مطارات العالم بهذا الامر مسبقا، وتعريف هذه المطارات بكافة مواقيت الاعتصام او الاضراب. وهذا الامر هو إجراء احترازي لدينا.

وهل من خطة موسمية لديكم؟

٭ طبعا لدينا خطة موسمية في كل عام، وتحديدا في فترة الصيف، حيث هناك لجنة مشكلة من جميع الجهات العاملة بالمطار، وكل ادارة تقوم باختصاصاتها والأعمال المناطة فيها من حيث تفتيش الجوازات والحقائب، وكذلك مواسم الحج من حيث تسهيل عملية خروج الحجاج وعودتهم، وكذلك مواسم الاعياد الوطنية وغيرها من المناسبات، وعموما دائما نخرج بنتائج طيبة من هذه الخطط.

أسعار التذاكر

هل من اتفاق بين الادارة العامة للطيران المدني ووكالات السياحة والسفر حول تحديد اسعار التذاكر؟

٭ بالطبع تم الاتفاق على توحيد اسعار تذاكر السفر، شريطة موافقة شركات الطيران وان القرار يخص جميع المكاتب والمواقع الإلكترونية المحلية التي تقع تحت مظلة الطيران المدني، غير ان ذلك لا يشمل المواقع الخارجية من مزودي الخدمة غير المحليين، لأنهم لا يتبعون قوانين الإدارة بل قوانين بلادهم.

كم عدد مكاتب السفريات التي تقع تحت مظلتكم؟

٭ هناك ما يقارب الـ500 مكتب، وكذلك لدينا الكثير من التطبيقات الالكترونية التي يطلب اصحابها الدخول تحت مظلة الطيران المدني والحصول على موافقة الادارة وفق شروط معينة، ومن لا يلتزم بها يتعرض للمساءلة القانونية حسب سوق النقل الجوي، ولا صحة لما يثار عن ان الادارة ستحجب مواقع الكترونية خارجية، لان ذلك يخص هيئة الاتصالات والتي لا يمكنها فعل ذلك الا بعد حكم محكمة.

هل من نصائح للمسافرين؟

٭ أدعو كافة الركاب والمسافرين إلى التقيد بحجز التذاكر من المكاتب الرئيسية المعتمدة، والابتعاد عن المكاتب الوهمية والتي تتلاعب بالناس وتبحث عن الربح السريع دون مراعاة ظروف المسافرين، وكذلك التأكد من رقم التذكرة المكون من 13 رقما ومن رقم الحجز ووجهة السفر ومواعيد الرحلات.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى