أخبار عاجلة

بالفيديو منتدى الحكومة الإلكترونية | جريدة الأنباء


  •  الحربي: نظم المعلومات الجغرافية «GiS» مهمة في مجالات التخطيط الحضري للمدن والبنى التحتية وحماية البيئة
  • عبدو: المدن الذكية تتمتع بسهولة إنجاز المعاملات.. لكن كلما زادت الخدمات الذكية كثرت معها الثغرات الأمنية
  • كومار: 33% من الأعمال ستعتمد على السحابات الإلكترونية بحلول 2020.. وغالبية الشركات تحولت للأنظمة الرقمية

عاطف رمضان

اختتمت أمس فعاليات الدورة السابعة من منتدى الحكومة الإلكترونية بعنوان «الاتجاهات الحديثة للحكومة الذكية»، والذي نظمته شركة نوف إكسبو «NoufEXPO»، تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، حيث مثل سموه في حفل الافتتاح رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات م.سالم الأذينة.

وخلال اليوم الثالث والأخير من فعاليات المنتدى، عقد عقدت الجلسة الرابعة أمس بعنوان «التقنيات المساعدة في تطوير الحكومة الذكية»، حيث أدارها خبير تكنولوجيا المعلومات د.أنور الحربي وألقى محاضرة تحدث فيها عن اثر أنظمة المعلومات الجغرافية في تطبيقات الحكومة الإلكترونية، كما حاضر خلالها مهندس نظم رئيسي في شركة «فورتنيت» الشرق الأوسط م.أسامة عبدو، ونائب الرئيس لتطبيقات الأعمال وحوكمة تكنولوجيا المعلومات بشركة أجيليتي سوريش كومار.

وصف الصورة

نظم المعلومات الجغرافية

وخلال الجلسة، شرح خبير تكنولوجيا المعلومات د.أنور الحربي اثر أنظمة المعلومات الجغرافية في تطبيقات الحكومة الإلكترونية، مشيرا إلى أهمية نظم المعلومات الجغرافية «GiS» في حياتنا مثل التخطيط الحضري للمدن والبنى التحتية وحماية البيئة ومعرفة انتشار الأمراض أو الأوبئة وتشخيصها.

وتحدث الحربي عن «التوأم الرقمي»، وهو عبارة عن معلومات يتم تخزينها في النظام المطور للحصول على النتائج أي انها النسخة الرقمية من الواقع، على سييل المثال معرفة الآبار النفطية التي تعمل وغيرها من المعلومات الجغرافية.

وتطرق إلى أهمية نظم المعلومات الخاصة بالطرق والتخطيط «Gis» بالنسبة لعمل الحكومة الإلكترونية و«خرائط جوجل»، مشيرا الى وجود عشرات التطبيقات باستخدام «GIS»، كونها من التكنولوجيا التي لها تأثير فعال على مجتمعاتنا.

من جانبه، أكد مهندس نظم رئيسي في شركة «فورنيت» الشرق الأوسط م.أسامة عبدو أن المدن الذكية تتمتع بسهولة إنجاز المعاملات ومرونتها، مشيرا إلى انه كلما زادت الخدمات وزادت خصائصها، زادت معها الثغرات الأمنية التي ممكن أن تشكل نقطة ضعف لولوج المخترق إليها.

وقال: «نتفهم في شركة فورنيت، كشركة رائدة في الأمن السيبراني، هذه المشاكل وقد عملنا على معالجتها عن طريق عدة محاور، أولها «الجدار الناري الذكي»، والتي تتعرف على نوع الأجهزة سواء كانت أجهزة خاصة بالشركة، أو أجهزة الزائرين، أو أجهزة الـ «IoT» ومن ثم تمنح الدخول الآمن على أساس نوع الجهاز ومدى مطابقته لسياسة الخصوصية لتلك الشركة».

وأضاف أنه يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لمنع الاختراقات، فكما استخدم المخترقون الذكاء الاصطناعي لاختراق الأنظمة لأغراض غير شرعية، يستخدم الذكاء الاصطناعي لحماية الأنظمة، وقد أظهرت الدراسات تفوقا ملحوظا لسرعة اكتشاف الملفات المشبوهة يصل الى 80 ملف مشبوه جديد في الأسبوع الواحد، وذلك في دراسة استمرت 60 أسبوعا متتاليا، وهذه السرعة تزداد بشكل مستمر نسبة لتعلم الآلة المزيد والمزيد من التحديثات والخصائص.

وأوضح أن خداع المخترقين يكون أيضا عن طريق تشكيل نقاط ضعف وهمية في الشبكة مع مراقبتها، والقبض على المخترق عندما يصل إليها، موضحا أن جميع هذه الخطوات تسهم في رفع مستوى الحماية بشبكات المدن الذكية، مشيرا إلى أن هذه التقنيات تتكامل مع بعضها بعضا وتشكل نسيجا أمنيا بحيث تتشارك فيما اكتشفته من عناوين للمخترقين، فضلا عما يرسلونه من ملفات مشبوهة وغيرها، ثم يتم الحجز على المخترقين بعيدا عن جميع نقاط الدخول على الشبكة.

الميكنة الآلية

من جهته، تحدث نائب الرئيس لتطبيقات الأعمال وحوكمة تكنولوجيا المعلومات بشركة أجيليتي سوريش كومار عن التحول الرقمي من خلال الميكنة الآلية، حيث قال ان تنفيذ التقنيات الرقمية تحقق الأهداف المرجوة، مشيرا إلى أن 33% من الأعمال ستعتمد على السحابات الإلكترونية بحلول 2020.

واستدل كومار على ذلك بمثال من خلال تطبيق «بوكينج لحجز الفنادق»، والذي جعل كثيرا من الأشخاص تستغني عن الذهاب لوكالات السفر لمعرفة أسعار الفنادق، مشيرا إلى أن كثيرا من الشركات أصبحت لديها ريادة في خلق نماذج الأعمال وان ذلك تحول حقيقي.

ولفت إلى أن كثيرا من الأشخاص يدفعون فواتير هواتفهم عبر الإنترنت دون الذهاب إلى مقر الشركة، مشيرا إلى أن هذه الأنماط التي تتوافق مع العملاء الحديثين.

وأوضح أن كثيرا من الشركات استغنت عن التعامل بالأوراق وتحولت إلى النظام الرقمي، ومن بين هذه الشركات «أجيليتي» التي يعمل لديها 22 ألف موظف حول العالم، مؤكدا أن التحول الرقمي يتم من خلال مسؤول الشركة أولا.

وقال ان قادة الشركات أو رؤساءها هم الذين يحثون الموظفين على تحقيق التحول الرقمي شريطة أن يساعدهم في ذلك الموظفون، مشيرا إلى أن التحول الرقمي لا بد أن يسبقه تجهيز الموظفين.

5 توصيات في ختام المنتدى

1- تقوم لجنة إعداد الخطة الوطنية وسياسات تكنولوجيا المعلومات بالعمل على إعداد خطط وسياسات تكنولوجيا المعلومات على المستوى الوطني بناء على مهام اللجنة وبما يتوافق مع استراتيجية الكويت في هذا المجال بحيث تشمل الخطط المجالات التالية:

٭ أطر الحوكمة لتكنولوجيا المعلومات.

٭ الاستراتيجية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات.

٭ مؤشرات الأداء لتكنولوجيا المعلومات.

2- قيام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بتحديث خطته لتطوير برامج الحكومة الإلكترونية بالتعاون مع لجنة إعداد الخطة الوطنية وسياسات تكنولوجيا المعلومات وبما يتناسب مع خطط وسياسات تكنولوجيا المعلومات التي تعمل اللجنة على إعدادها.

3- دراسة الإمكانات والفرص التي تتيحها تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من خلال ما ورد في ورشة عمل الذكاء الاصطناعي: التقنيات وتطبيقات عملية، خاصة أن الذكاء الاصطناعي يعد بقدرات كبيرة لتطوير خدمات حكومية ذكية.

4- وضع خطط لدراسة إمكانية تنفيذ خطة لإعادة هيكلة أساليب العمل في الجهات الحكومية بما يتناسب مع المراحل اللاحقة لتطوير منظومة الحكومة الإلكترونية وتطوير الخدمات الذكية.

5- مواصلة الجهود المبذولة لزيادة وعى أفراد المجتمع بالخدمات الجديدة التي تتم إتاحتها على البوابة الإلكترونية الرسمية للكويت وكذلك بأهمية وسبل المحافظة على أمن المعلومات على مستوى الأفراد والمؤسسات وتوجيههم نحو أفضل السبل لتحقيق ذلك على نحو دائم.

تمكين المواطنين والحكومات باستخدام الذكاء الاصطناعي

خلال فعاليات اليوم الثالث من منتدى الحكومة الإلكترونية، عقدت الجلسة الخامسة التي تضمنت ورشة عمل عن عمل الذكاء الاصطناعي، تحت عنوان «التقنيات وتطبيقات عملية»، حيث تحدث مسؤول الحلول السحابية والذكية في شركة مايكروسوفت بالشرق الأوسط محمد زايد، عن تمكين كل من المواطنين والمجتمعات والحكومات من خلال الذكاء الاصطناعي.

وصف الصورة

وشرح زايد تطوير الكويت من خلال نقلة نوعية عبر استخدام التقنيات الذكية في طريقة التطوير سواء كانت الحكومة الإلكترونية وتقديمها خدمات للمواطنين والمقيمين او تقديم خدماتها داخل وخارج مؤسساتها عبر استخدام افضل واحدث التقنيات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي والحلول السحابية، كما تعتمد بشكل استراتيجي على كيفية تطوير الدورة المستندية داخل الحكومة.

واستعرض زايد عدة مشكلات واجهتها الشركة، مشيرا إلى أهمية تطوير الكويت واجراء نقلة نوعية لها عبر استخدام هذه التقنيات.

ولفت إلى أن الكويت حاليا تشهد مرحلة مهمة من ناحية التطوير والتقدم من خلال اعتمادها للتكنولوجيا، وأن شركة مايكروسوفت لديها استراتيجية مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات وهيئة الاتصالات في الكويت، مبنية على تطوير الجهات الحكومية وإجراء نقلة نوعية لها لتكون رائدة في المنطقة عبر استخدامها للتقنيات السحابية والذكاء الاصطناعي والمدن الذكية.

وشرح زايد كيفية أن تكون هناك نقلة نوعية في القطاعات المختلفة في الكويت سواء في القطاعات الصحية والاقتصادية والشركات الناشئة والاتصالات والمواصلات، كما تحدث عن عدة تقنيات وكيفية التفكير بالنسبة للقياديين في الكويت عبر استقطاب هذه التكنولوجيا واعتمادها.

 عرفة: لتحقيق أهداف المؤسسة يجب توزيعها على الأفراد

عقدت الجلسة السادسة والأخيرة ضمن فعاليات منتدى الحكومة الإلكترونية، وهي ورشة عمل بعنوان «متابعة الاستراتيجيات وقياس الأداء»، حيث تأتي استكمالا للجلسة الثالثة التي عقدت أول من أمس، وتناول خلالها المدير التنفيذي لشركة تكنومانجمنت محمود عرفة، كيفية عمل الخطة الاستراتيجية والرؤية والرسالة وتقييم مواقف الشركة.

واستكمل عرفة محاضرته عن طريقة صياغة الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة وطريقة صياغة مؤشرات الأداء والربط بينهما، وكيفية تصميم مؤشرات الأداء لتكون عند قياسها تعكس التطور الطبيعي للأهداف التي نرغب في تحقيقها.

وصف الصورة

وقال عرفة: «بعد عمل الأهداف الأساسية للإدارة العليا يتم عمل توزيع هذه الأهداف على جميع مستويات المؤسسة من المدير العام الى القطاعات والإدارات والأقسام وحتى الأفراد، بحيث يكون لدى كل وحدة او قسم في الشركة الأهداف الخاصة بها التي بشكل او بآخر تصب في الهدف الرئيسي للإدارة العليا، فأداء الإدارات على سبيل المثال يعكس أداء القطاع».

وتطرق عرفة إلى كيفية عمل الخطة التنفيذية للمؤسسة وهي عبارة عن تحديد المشروعات المطلوبة التي من خلال تنفيذها نكون قد حققنا هذه الأهداف.

ولفت الى أن الخطة التنفيذية دائما يتم تجهيزها آخر العام وعلى أساسها تعمل المؤسسة في السنة الجديدة ولها أيضا طريقة لحساب قياس أداء المشاريع للتأكد من أنها تسير بشكل سليم وفق الجدول الزمني لها.

وذكر أنه في سياق الخطة التنفيذية يتم تنفيذ او عمل أولويات المشروعات وكيفية البدء في المشروعات وتأجيل بعضها ويتم عمل متطلبات كل مشروع وفي النهاية يتم استعراض البرنامج الآلي تمهيدا لإرساله الى المدير حتى يتمكن من متابعة هذه المشاريع ويضع تقاريره الخاصة بهذه المشاريع.

 المبادرة ستمكّن العاملين بالقطاع الحكومي من تحقيق أقصى طاقاتهم بتعزيز مهاراتهم الرقمية والتقنية

«مايكروسوفت» توقّع شراكة مع «تكنولوجيا المعلومات» لرفع مهارات الموظفين

أعلنت شركة مايكروسوفت بالتعاون مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، وضمن الشراكة القائمة بينهما، عن إطلاق «مبادرة التدريب المتميز على التحول الرقمي في الكويت»، وهي مبادرة غنية ستمكن موظفي القطاع الحكومي من تحقيق المزيد من الإنجازات عن طريق تعزيز مستوى مهاراتهم الرقمية والتقنية مثل الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء.

وقد تم الإعلان عن المبادرة خلال فعاليات الدورة السابعة لمنتدى الحكومة الإلكترونية في الكويت، الذي عقد برعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، وفي إطار موضوع «الاتجاهات الحديثة للحكومة الذكية» تناول المنتدى أكثر الظواهر التكنولوجية الحديثة المساندة للتحول الرقمي بشكل عام، ومبادرات الحكومة الذكية على وجه الخصوص، وكذلك المواضيع التي تعنى بتقنيات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء، إضافة إلى التقنيات المحمولة.

وصف الصورة

وبهذا الصدد، قالت مدير عام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات هيا الودعاني: إن«إيماننا العميق بأهداف رؤية الكويت 2035 يحتم علينا أن نبذل قصارى جهدنا من أجل تسريع عجلة التحول الرقمي وتعزيز النمو المستدام، وهذا يتطلب التركيز على مهاراتنا وقدراتنا الحالية، ولذلك فإن من اهم اهداف الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات تطوير مهارات وقدرات العاملين بالقطاع الحكومي في مجال تقنية المعلومات.

وتأتي هذه المبادرة بالتعاون مع أحد شركائنا الاساسيين شركة مايكروسوفت لبناء قدرات وطنية تتناسب مع متطلبات خطة التحول الرقمي».

وأضافت: «سنعمل عن كثب مع مايكروسوفت من خلال مبادرة التدريب المتميز على التحول الرقمي، من أجل تدريب الكوادر الوطنية في جميع الجهات الحكومية على استخدام التكنولوجيا، والمساهمة في خلق مهارات جديدة تواكب التطور القائم وتساهم في تحقيق رؤية الكويت 2035».

وفي سياق تفصيلي أكثر، ستشمل مبادرة التدريب المتميز على التحول الرقمي مجموعة من الدورات التدريبية التي تغطي أسس السحابة، والذكاء الاصطناعي، وتطوير التطبيقات، وتحديث البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، حيث ستقوم مايكروسوفت خلال الثماني أشهر القادمة بتدريب 650 موظفا حكوميا كمرحلة أولى في أحد المعاهد التدريبية المعتمدة، مما سيمكنهم من الاستفادة من قوة السحابة الذكية وإضافة مساهمات كبيرة تعزز من تحقيق رؤية الكويت 2035.

من جانبه، قال المدير العام لمايكروسوفت الكويت علاء الدين كريم: «تعاون مايكروسوفت مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات من خلال هذه المبادرة يعكس مدى التزام الشركة الراسخ بدعم الكويت وتشجيع نمط التعلم المستدام».

وتابع «نحن نمتلك إيمانا كبيرا بضرورة رفع المهارات وإعادة تشكيلها من أجل سد فجوة الثغرات المهنية في القطاع الاقتصادي، مما سيسهم في دفع النمو وضمان تحقيق الازدهار في هذا القطاع، كما أننا نتطلع إلى العمل عن كثب مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات لتزويد موظفي القطاع الحكومي بالمهارات المناسبة التي تعمل على تسريع عملية التحول الرقمي لحكومة الكويت».





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى