أخبار عاجلة

يوم تاريخي عودة إنتاج الحقول


أحمد مغربي

«في يوم تاريخي».. توصلت الكويت والسعودية الخميس الماضي إلى اتفاق عودة الإنتاج من الحقول المشتركة في كل من حقلي الخفجي والوفرة بأسرع وقت ممكن، وذلك بعد توقف دام لنحو 5 سنوات.

وفي التفاصيل، قالت مصادر نفطية مسؤولة لـ«الأنباء» انه تم الاتفاق على جميع الأمور السياسية والفنية وبشكل إيجابي لمصلحة البلدين، حيث تم رفع الاتفاقية لاعتمادها من الحكومتين الكويتية والسعودية، تمهيدا لإيداعها رسميا في الأمم المتحدة لتوثيقها، خاصة أنها تحديث لاتفاقية 1965 لتقسيم المنطقة المحايدة.

وأشارت إلى ان الشركات المشغلة لحقلي الوفرة والخفجي ستعقد اجتماعات خلال الأسبوع الجاري لوضع خطة تشغيل الحقلين ووضع توقيت زمني لبدء عمليات الإنتاج خصوصا في حقل الوفرة.

وبينت المصادر ان خطة تشغيل حقل الخفجي ستكون سريعة، أما حقل الوفرة فقد يمتد الى أكثر من 3 أشهر.

وذكرت أن الشركات المشغلة للحقلين ستقوم بفرز كامل للمعدات التي تحتاجها من الخارج تمهيدا لشحنها عن طريق الجو وليس عن طريق البحر وذلك لسرعة التنفيذ.

وحول الأسباب التي تؤخر إعادة تشغيل حقل الوفرة، قالت المصادر ان العمالة السعودية غير موجودة منذ وقف العمليات، وعملية استرجاع العمالة تأخذ بعض الوقت بالإضافة الى إعادة تدريبهم. هذا، وقد جرى إغلاق حقل الخفجي في أكتوبر من العام 2014 لأسباب بيئية، بينما أغلق حقل الوفرة في مايو 2015 لعقبات تشغيلية.

 





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى