أخبار عاجلة

بالفيديو رحلة بدينار ونص مد ريولك | جريدة الأنباء


مفرح الشمري

[email protected]

بعد النجاح الذي حققته في عروضها بالمملكة العربية السعودية في عيد الفطر الماضي، قرر المنتج والفنان القدير عبدالرحمن العقل إعادة عرض مسرحيته الاجتماعية الكوميدية «رحلة بدينار ونص» الذي كتب نصها المميز محمد الكندري وأخرجها الجميل عبدالعزيز صفر وبطولة الفنان القدير عبدالرحمن العقل والنجمين خالد العجيرب وشهاب حاجية والنجمة البحرينية ريم ارحمة ومجموعة من الممثلين المميزين في الساحة الفنية تلفزيونيا ومسرحيا مثل عبدالله الفريح ونورا محمد ورانيا شهاب وآمنة الكندري ورندا وطيبة التميمي ومشاري الفريح وفرحان العلي.

المسرحية ستعرض على خشبة مسرح عبدالحسين عبدالرضا بمنطقة السالمية طوال عيد الأضحى المقبل وتسير أحداثها حسب المثل الشعبي الشهير «مد ريولك على قد لحافك» من خلال عائلة فقيرة يقرر أفرادها السفر للمرة الأولى في حياتهم، لتقع العديد من المفارقات خصوصا انهم من ذوي الدخول الضعيفة ويعملون المستحيل حتى يسافروا «حالهم حال الناس» ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن فتنقلب هذه «السفرة» الى نقمة عليهم ويتضح ذلك من خلال المواقف التي يتعرضون لها في المطار عند وصولهم الى جهة سفرهم «الهند» مما يؤدي إلى تعرضهم لعملية نصب كبيرة «يتحسفون» من ورائها كثيرا.

«الأنباء» حضرت بروفات المسرحية المقامة حاليا في مسرح عبدالحسين عبدالرضا، والتقت بالمنتج والفنان القدير عبدالرحمن العقل الذي أكد ان العروض التي قدمها في المملكة العربية السعودية الشقيقة وتفاعل الجمهور كانت سببا في تقديم المسرحية لجمهوره بالكويت، مثمنا دور المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على جهوده الواضحة للحركة المسرحية الكويتية الرائدة في الخليج.

وذكر العقل ان العروض التي تم تقديمها في المملكة العربية السعودية الشقيقة كانت «فل»، متمنيا ان تكون عروض الكويت مثلها خصوصا ان المسرحية كتبها المميز محمد الكندري ويشارك بها نجوم مميزون مثل الفنانة ريم ارحمة والفنان خالد العجيرب والفنان شهاب حاجية وعبدالله الفريح ورانيا شهاب ونورا محمد وآمنة الكندري وطيبة ورندا وفرحان العلي وكذلك الفرقة الاستعراضية وغيرهم، حيث يقود هذا الفريق مخرج متمكن من أدواته مثل عبدالعزيز صفر، مؤكدا ان المسرحية خفيفة وكوميدية وتحمل بين طياتها الكثير من القيم التربوية والإسقاطات الاجتماعية والسياسية والتي ستطرح بأسلوب كوميدي بعيدا عن الإسفاف.

ومن جانبه، تمنى المخرج عبدالعزيز صفر من الجماهير الكويتية الحضور لعروض المسرحية التي ستكون نوعا ما مختلفة عن عروضها في المملكة العربية السعودية من ناحية بعض القضايا التي تشغل الشارع الكويتي.

بينما ذكر الفنان خالد العجيرب ان المسرحية تطرح قضية مهمة يعاني منها الكثير خصوصا أصحاب الدخول الضعيفة الذين يحاولون السفر ولكن إمكانياتهم المادية لا تسمح لتحقيق رغباتهم فيلجأون إلى الاقتراض وبيع الذي بحوزتهم حتى يسافروا «حالهم حال خلق الله» ولكن بالأخير «يتوهقون» خصوصا انه يجسد دور زوج معاشه على «قد حاله».

من جهته، قال الفنان شهاب حاجية ان مسرحية «رحلة بدينار ونص» تسلط الضوء على الكثير من القضايا الاجتماعية والسياسية التي نسمع عنها هنا وهناك وهي تعتبر فرصة حتى يتعرف الجميع على ثقافة السفر التي يفتقدها البعض ويتعرضون من خلالها الى عمليات نصب، مؤكدا ان الهدف من هذه المسرحية هو دق ناقوس الحذر مما يحدث للمواطنين في أسفارهم لدول لا يملكون عنها اي ثقافة.

وبخصوص دوره في المسرحية ذكر حاجية انه يجسد شخصية والد البنات «ريم ارحمة ورانيا شهاب» وهو بخيل جدا ويستغل أزواج بناته للصرف عليه أثناء السفر.

من جهته، قال الفنان عبدالله الفريح انه يجسد 3 شخصيات في هذه المسرحية التي تجمعه مع نجله مشاري للمرة الأولى على خشبة المسرح شاكرا المنتج الفنان القدير عبدالرحمن العقل على تعامله الراقي مع الجميع بكل احترام وتقدير.

وأكد مؤلف المسرحية المميز محمد الكندري لـ «الأنباء» ان مسرحية «رحلة بدينار ونص» مسرحية اجتماعية خفيفة لأصحاب الدخول الخفيفة الذين يصرون على السفر على الرغم من متاعبهم في الحياة وأتمنى ان تصل رسالة المسرحية للجميع من خلال فريق عمل المسرحية الذي يقودهم الفنان القدير عبدالرحمن العقل والمخرج عبدالعزيز صفر، متمنيا ان تنال المسرحية إعجاب الجميع خصوصا ان الكوميديا الموجودة فيها هي كوميديا موقف.

وعن تعاون لجنة إجازة النصوص المسرحية لكونه مؤلفا، قال: «جدا ممتاز وخلال السنوات الـ 3 الأخيرة تعاونهم يفوق الوصف سواء بالتلفزيون او المسرح وحتى ان وجدت هناك بعض الملاحظات فهي لصالح العمل.

أما الممثلة رانيا شهاب فذكرت لـ «الأنباء» انها سعيدة بهذه المسرحية التي من خلالها واجهت الجمهور السعودي وجها لوجه في بلدهم للمرة الأولى في حياتها مشيدة بالتفاعل الكبير الذي حدث أثناء عرض المسرحية هناك وتتمنى ان ترى هذا التفاعل هنا في الكويت، خصوصا ان المسرحية موجة لجميع أفراد الأسرة.

وعن دورها في المسرحية ذكرت انها تجسد شخصية «زوجة خالد العجيرب» التي «تحن» على زوجها بـ «دلع» حتى يساعد والدها البخيل «شهاب حاجية» في تسيير حياته والسفر معهما.

وتشهد المسرحية عودة الممثلة الواعدة نورا محمد الى مسرح الكبار من خلال الشخصيات التي تؤديها وهي «مضيفة طيران وهندية»، مشيرة الى ان الشخصية الثالثة ستكون مفاجأة للجميع، بينما تجسد الممثلة آمنه الكندري في المسرحية شخصية «كابتن الطيارة ومذيعة هندية»، حيث ستتحدث باللغة الهندية بطريقة تفاجئ بها الجمهور والأمر كذلك للممثلتين الواعدتين رندا التي تشارك للمرة الاولى في المسرحية من خلال دور استعراضي وغنائي وطيبة التميمي التي ستجسد شخصيتين في المسرحية منهم «طرارة هندية»، متمنية ان ينال دورها إعجاب الجميع.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى