أخبار عاجلة

هل تواصل العملات المشفرة حصد المكاسب



حققت عملة بتكوين ارتفاعاً ملحوظاً بلغ 19 ألف دولار للمرة الأولى في ثلاث سنوات تقريباً، وهي قريبة من بلوغ أعلى مستوياتها على الإطلاق عندما يقل قليلاً عن 20 ألفاً.

وزادت أكثر العملات المشفرة رواجاً في العالم نحو 160 في المئة هذا العام، بدعم من الطلب على الأصول المرتفعة المخاطر، وسط إجراءات تحفيز مالي ونقدي غير مسبوقة، وإقبال على الأصول التي تعتبر مقاومة للتضخم، وتوقعات بأن العملات المشفرة ستحظى بقبول واسع النطاق. وربحت بتكوين أكثر من 37 في المئة في نوفمبر (تشرين الثاني) وحده.

ارتفاع العملات عالية المخاطر
وارتفعت العملات التي تنطوي على مخاطر مرتفعة، مثل الدولار الأسترالي، بعدما سمح الرئيس الأميركي دونالد ترمب ببدء إجراءات انتقال السلطة إلى الرئيس المنتخب جو بايدن. وكان الدولار النيوزيلندي من أكبر الرابحين، بما يصل إلى 0.9 في المئة، ليرتفع إلى أعلى مستوى في عامين عند 0.6985 دولار، بعدما طلبت الحكومة النصيحة من البنك المركزي بشأن كيفية المساعدة في استقرار أسعار العقارات، ما دفع بعض المستثمرين إلى تصفية رهانات على المزيد من التيسير النقدي.

وسمح ترمب لإدارة الخدمات العامة بالمضي قدماً في عملية انتقال السلطة إلى بايدن، على رغم تعهده مواصلة جهود الطعن على نتائج الانتخابات. وقال ديمقراطيون إنه من المتوقع أن ترشّح جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي السابقة لمنصب وزيرة الخزانة، وهو ما شجّع المستثمرين، إذ تدعو الأخيرة إلى زيادة الإنفاق الحكومي، لانتشال الاقتصاد من الركود بسبب كورونا.

ومقابل سلة من العملات، هبط الدولار 0.12 في المئة إلى 92.396، ليحوم مرتفعاً قليلاً عن أعلى مستوى في ثلاثة أشهر عند 92.013، الذي سجله أمس الاثنين. وارتفع الدولار الأسترالي 0.4 في المئة إلى 0.7313 دولار أميركي، بينما زاد اليورو 0.1 في المئة إلى 1.1852 دولار.

كما عانى الدولار أيضاً، بعد أن عززت “أسترازينيكا” شهية المستثمرين للمخاطرة، بعد أن قالت إن لقاحها ضد كورونا قد تصل فعاليته إلى 90 في المئة، وإنها تستعد لتقديم بيانات للسلطات في أنحاء العالم، تتيح لها الحصول على موافقة مشروطة أو مبكرة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى