أخبار عاجلةالعلوم النفسية والتربوية والاجتماعية

رحلة أطفال مركز الدوحة العالمي لأكسبو … بقلم الدكتورة هلا السعيد

إيسايكو: رحله اطفال مركز الدوحه العالمي لأكسبو

الشكر الجزيل لاكسبو ولللجنة المنظمة لتقديم التسهيلات لمشاركة ذوي الاعاقة في فعاليات المعرض …. التنظيم اكثر من رائع واهتمام بذوي الاعاقه
حيث خصصوا فريق يرافق الطلبه من ذوي الاعاقه بالنشاطات المخصصه للطلبه من تلوين واعمال فنيه وركن الحيوانات وخيمتا المجهزتان بأحدث وسائل التكنولوجيا والمثيرات الحسية
الشكر لكل القائمين باكسبو وللفريق المساعد
تجربه جميله ومفيدة لطلابنا

نبذه عن إكسبو الدوحة 2023 :
تحت شعار “صحراء خضراء، بيئة أفضل”. ويهدف المعرض إلى إلهام المجتمع الدولي لتبني حلول مبتكرة للتخفيف من حدة التصحُّر. كما يمثل لحظة إدراك وحراكاً للتوعية ودعوة للتغيير وتعزيز الوعي، وتجمُّعاً للأفكار والعقول التي تعمل على بناء مستقبل مستدام قائم على الأهداف المشتركة والعمل الجماعي.

إتاحة الوصول وتمكين ذوي الإعاقة:
يلاحظ الاهتمام الكبير بذوي الإعاقة ومراعاة احتياجاتهم وتسهيل مشاركاتهم في الفعاليات كافة، عبر تصميم المرافق واللوحات الإرشادية ودورات المياه والممرات الواسعة لتسهيل حركتهم وتيسير وصولهم لمرافق المعرض جميعها، بالإضافة إلى توفير مواقف قريبة من المداخل الرئيسية.
وما لاحظناه ان اللجنة راعت احتياجات ذوي الإعاقة في تصميم أكشاك الطعام ومناطق مشاهدة الفعاليات وحتى قاعات المؤتمرات، لتفادي أية صعوبات قد تحول دون مشاركتهم، وجميع مناطق المعرض مؤهلة لاستقبال الزوار من ذوي الاعاقات المختلفة، وتسهيل دمجهم المجتمعي في هذا الحدث العالمي متنوع الأنشطة والفعاليات، وبما يتيح تجربة تفاعلية ثرية لا تنسى من جانبهم.
و خلال زياتنا لاحظنا اهتمام اكسبو بالتفاصيل الدقيقه التي تخدم ذوي الاعاقه مثلا سهوله الوصول لذوي الاعاقات المختلفة بذلك راعت بنود الاتفاقيه الدوليه للاشخاص ذوي الاعاقه وهذا ليس بالغريب علي دوله قطر المناصرة لقضايا ذوي الاعاقه منذ عام ٢٠٠٤ بالوائح التي وضعتها قطر للاشخاص ذوي والاعاقه ومن ثم تأكيد دورها بالمصادقه علي الاتفاقيه الدوليه ٢٠٠٨ وهذا شاهدنا من قبل بتجربة ذوي الاعاقه مع منديال فيفا ٢٠٢٢ وقد راعوا المنظمين من خلال الانشطه دمج تفاعلي لهذه الفئة بما يوفر تجربة رائعة لهم سواء في الفعاليات الترفيهية أو الثقافية أو المعرفية المتعلقة بالقضايا البيئية والزراعية.
وما لفت نظري قاعات مجهزة لعرض ابداعات الطلبه وقاعات للمؤتمرات للمحاضرات والندوات بذلك جمعت بين الثقافه والعلم والترفيه والتعليم
وذوي الاعاقه جزء من المجتمع واهداف اكسبو تنطبق علي جميع فئات المجتمع بمن فيهم فئه ذوي الاعاقه حيث من ا اهم اهداف وغايات إكسبو 2023 الدوحة التحول للمستقبل الأخضر والمستدام في دولة قطر، وقد حققت اكسبو جميع اهدافها العامة والاهداف الخاصه لذوي الاعاقه بدمج ذوي الإعاقة في مسارات وجهود المستقبل المستدام والرؤية الوطنية للدولة ٢٠٣٠.
اكرر شكرا للجنه المنظمة لاكسبو 2023.

الدكتورة هلا السعيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى