أخبار عاجلة

وزير التعليم يعتمد أسماء الطلبة والطالبات المقبولين في خطة البعثات الخارجية للعام (2023- 2024)

إيسايكو: وزير التعليم يعتمد أسماء الطلبة والطالبات المقبولين في خطة البعثات الخارجية للعام (2023- 2024)

الكويت (كونا): اعتمد وزير التعليم الدكتور حمد العدواني اليوم الأحد أسماء الطلبة والطالبات المقبولين في خطة البعثات الخارجية للعام 2023- 2024 الحاصلين على الثانوية في عامي 2021/2022 و2022/2023 بمختلف أنواعها من المدارس الحكومية والخاصة والأجنبية والبالغ عددهم 3454 طالبا وطالبة.
وهنأت وكيل وزارة التعليم العالي بالتكليف لمياء الملحم في بيان المقبولين في هذه البعثات وذويهم داعية الله لهم بالتوفيق في حياتهم الأكاديمية.
وأشارت الملحم إلى أن عدد المقبولين لخطة البعثات الخارجية الأصلية لهذا العام بلغ 3454 طالبا وطالبة مؤكدة أن عددهم يعادل عدد المقبولين العام الماضي.
وبينت زيادة عدد المقبولين في الخطة الأصلية هذا العام بالتخصصات المطلوبة بسوق العمل مقارنة مع العام الماضي مضيفة ان الخطة التي طرحتها وزارة التعليم العالي اشتملت على عدة تخصصات في عدة دول جديدة منها تخصص علم المناعة وعلم الأمراض في استراليا.
وأشارت إلى التخصصات التي تم ادراجها في دول جديدة كتخصص إدارة الطيران وعلم الأرصاد الجوية في كندا وتخصص طب الأسنان وهندسة الطيران والعلاج الوظيفي وصحة الفم في استراليا وعلم المختبرات الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية وعلاج النطق في نيوزيلندا والتصوير بالأشعة في المملكة المتحدة والطب البشري في الكلية الملكية للجراحين RCSI في مملكة البحرين.
وأفادت أن للتخصصات الطبية المساندة نصيبا بعملية التسجيل مبينة أن هذا التنوع يأتي حرصا من (التعليم العالي) على تنوع مخرجات التعليم بما ينسجم مع متطلبات سوق العمل وتزويد المنظومة الصحية بتخصصات طبية ذات جودة وكفاءة عالية حيث تمت زيادة مقاعد التخصصات الطبية (طب بشري وطب أسنان) في خطة البعثات الخارجية الأصلية لهذا العام بنسبة 54 بالمئة مقارنة مع العام الماضي.
وافادت ان ذلك جاء بتوجيهات ومتابعة مباشرة من وزير التعليم الدكتور حمد العدواني وبجهود حثيثة من المكاتب الثقافية في دول الإيفاد وتعاونها المثمر مع الوزارة.
وأوضحت الملحم أن الوزارة تمنح كذلك برامج بعثات خارجية مختلفة منها بعثات التميز وبعثات الإيفاد المباشر للتخصصات الطبية حيث يمكن للطلبة الراغبين في الابتعاث الخارجي التقديم عبر الموقع الرسمي للوزارة والتسجيل مفتوح ومستمر إلى شهر فبراير 2024 علما أن الوزارة لا تفرض مقاعد محددة لخطة الايفاد المباشر.
واضافت انه في حال استيفاء شروط الجامعات بدول الايفاد وتحقيق المتطلبات وحصول الطالب على قبول اكاديمي واستيفاء شروط بعثات الايفاد المباشر يتم قبوله مباشرة في البعثة وذلك يأتي “حرصا من الوزارة على توفير عدة مسارات وفرص لابنائنا الراغبين في الدراسة في الخارج بالتخصصات التي يحتاجها سوق العمل”.
وشددت الملحم على الطلبة ضرورة الالتزام بقوانين الهجرة في دول الابتعاث وبلائحتي البعثات والمعادلات الخاصة بوزارةالتعليم العالي لتسهيل مسيرتهم الدراسية طوال فترة البعثة منوهة بأهمية التزام المقبولين بالمواعيد التي سترسلها الوزارة لكل طالب حيث سيتم استقبالهم في المواعيد المحددة لهم فقط وذلك لاستكمال إجراءات اعتماد البعثة.
ودعت الطلبة وأولياء أمورهم لمتابعة حساب الوزارة عبر وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية في تويتر والانستغرام لمعرفةالاجراءات والطلبات المتعلقة بعد القبول بالبعثات الخارجية من خلال حملة (وجهني).
وأشارت إلى أن الوزارة ستقيم لقاء تنويريا بالتعاون مع جامعة الكويت يوم غد الاثنين وبعد غد الثلاثاء على ثلاث فترات مبينة أنه سيتم إرسال رسائل نصية للطلبة لإبلاغهم بموعد اللقاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى