أخبار عاجلة

انخفاض الصفقات العقارية السكنية في النصف الأول من العام الحالي إلى 736 مليون دينار

إيسايكو: انخفاض الصفقات العقارية السكنية في النصف الأول من العام الحالي إلى 736 مليون دينار

من سليمان رضا (تقرير)الخبير العقاري محمد الصغير

الكويت (كونا): انخفض عدد الصفقات العقارية السكنية خلال النصف الأول من العام الحالي في وتيرة متواصلة منذ الفترة ذاتها من 2022 فيما ارتفع معدل قيمة أسعار تلك العقارات لاسيما في محافظتي العاصمة وحولي حسب آخر إحصائيات وزارة العدل الكويتية.
وأظهرت الأرقام الصادرة عن إدارة التسجيل العقاري والتوثيق لدى وزارة العدل أن القطاع السكني شهد خلال النصف الأول من العام الحالي نحو 1526 صفقة بإجمالي 736 مليون دينار كويتي (نحو 3ر2 مليار دولار أمريكي) مقارنة بـ 2592 صفقة بإجمالي 75ر1 مليار دينار (نحو 3ر5 مليار دولار) لنفس الفترة من 2022 بانخفاض واضح نسبته 41 في المئة بعدد الصفقات.
وعلى الرغم من انخفاض عدد الصفقات في القطاع السكني فإن معدل قيمة الصفقة الواحدة ارتفع في النصف الأول من العام الحالي ليصل إلى 483 ألف دينار للصفقة الواحدة مقارنة بـ 414 ألف دينار خلال النصف الأول من 2022 بارتفاع قدره 6ر16 في المئة مما يشير إلى صعود أسعار السكن الخاص لاسيما في المناطق الواقعة بمحافظتي العاصمة وحولي مع تماسك الأسعار في باقي المناطق.
وكشفت أرقام وزارة العدل أن القطاع الاستثماري شهد 589 صفقة بقيمة 454 مليون دينار في النصف الأول من 2023 مقارنة بـ 687 صفقة بقيمة 587 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي بانخفاض نسبته 2ر14 في المئة.
كما انخفض معدل قيمة الصفقة الواحدة في القطاع الاستثماري خلال النصف الأول من العام الحالي ليبلغ 770 ألف دينار مقارنة بمتوسط 854 ألفا للصفقة في النصف الأول من 2022 بانخفاض قدره 8ر9 في المئة.
وسجل القطاع التجاري (الأبراج التجارية والمحلات والمجمعات) انخفاضا في عدد الصفقات بنسبة 74 في المئة ليبلغ 39 صفقة في النصف الأول 2023 مقارنة بـ 111 صفقة لنفس الفترة من 2022 مع ارتفاع في معدل قيمة الصفقة الواحدة من ثلاثة ملايين و513 ألف دينار في العام الماضي إلى أكثر من خمسة ملايين دينار للصفقة الواحدة للعام 2023.
وتعليقا على أداء السوق العقاري خلال النصف الأول 2023 قال الخبير العقاري محمد الصغير لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأحد إن المناطق الأكثر تداولا في الكويت (شرق القرين وجنوب السرة وصباح الأحمد البحرية) شهدت انخفاضا في عدد الصفقات بسبب انخفاض عدد الأراضي والعقارات المعروضة للبيع مقارنة مع النصف الأول من العام الماضي.
وعزا الصغير نزول عدد الصفقات إلى عدة أسباب أهمها انخفاض حاد في العرض بتلك المناطق إضافة إلى عدم وجود أراض جديدة مطروحة للبيع لتنشيط قطاع العقار السكني سواء في المناطق المذكورة أو غيرها.
وأضاف أن شح المعروض يعتبر سببا رئيسيا في عدم نزول الأسعار بالشكل الكبير الذي توقعه بعض مراقبي السوق بل على العكس من ذلك فإن الأسعار في مناطق العاصمة وما حولها ارتفعت بحدة لم يشهدها السوق من قبل.
ودلل الصغير على ذلك بأسعار لم يشهدها السوق حيث وصل سعر المتر المربع الواحد في منطقة ضاحية عبدالله السالم لنحو 4 آلاف دينار وفي الشامية إلى 3700 دينار للمتر المربع فيما شهدت النزهة صفقات بحوالي 3500 دينار للمتر المربع “وهذا يؤكد أن المناطق الداخلية أصبحت بعيدة عن تحليلات السوق وأنها تغرد خارج السرب”.
من جانبه قال المدير العام لشركة المؤشر العقارية أحمد النبهان لـ(كونا) إن هناك انخفاضا كبيرا في عدد الصفقات لأسباب أهمها ارتفاع أسعار الفائدة على الدينار الكويتي مما يجعل المضاربين في قطاع السكن الخاص يتحولون إلى ودائع البنوك المحلية بدل شراء بيوت سكنية وتقسيمها لشقق للإيجار.
وأضاف النبهان أن السبب الآخر لانخفاض الصفقات لاسيما في محافظتي العاصمة وحولي (المناطق الداخلية أو النموذجية) هو شح المعروض بالسوق العقاري ووصول الأسعار لأعلى مستوى لها ما يجعلها غير مجدية في حالة الاستثمار بالبيوت السكنية.
وأوضح ان أسعار العقارات الواقعة على الشوارع الرئيسية بنوعيها السكني والاستثماري لم تشهد انخفاضات سعرية كبيرة بالرغم من نزول عدد الصفقات مؤكدا أن الأسعار في أغلب حالاتها لم تنخفض بأكثر من 10 في المئة لبعض المناطق في حين شهدت مناطق نموذجية قريبة من العاصمة ارتفاعا في الأسعار.
وعن المناطق الاستثمارية البعيدة عن العاصمة كمحافظتي الأحمدي والفروانية أفاد بأنها شهدت انخفاضا في أسعار العقارات بحدود 20 إلى 25 في المئة إلى جانب انخفاض حاد في القيمة الإيجارية لتلك المناطق مع عزوف المقيمين عن الشقق الكبيرة نسبيا (غرفتان أو ثلاث غرف).
وأفاد النبهان بأن الشقق ذات الغرفتين في مناطق استثمارية مثل المهبولة انخفضت بشدة حيث وصلت في بعض الأحيان إلى 160 دينارا شهريا أو أقل مؤكدا أن العقار الاستثماري في محافظة حولي أيضا تأثر بالقرارات المرتبطة بتأشيرات الإقامة لكن بنسبة أقل من المحافظات الأخرى.
وفيما يتعلق بالتوقعات عن السوق العقاري في الأشهر الستة المقبلة قال النبهان إن “الصورة ضبابية” مع ترقب أغلب المستثمرين والمراقبين لما ستؤول إليه أسعار الفائدة الأمريكية مع تكهنات في استمرار البنك الفيدرالي الأمريكي في رفعها حتى نهاية العام الحالي.
وبين أنه من الممكن أن تعود الصفقات العقارية في السوق الكويتي إلى الانتعاش مرة أخرى في حال أوقفت الولايات المتحدة سياسة رفع الفائدة بنهاية الربع الثاني من عام 2024 إذ ستنخفض أسعار الفائدة محليا بالتدريج ما يجعل الودائع غير مغرية للمستثمرين وبالتالي تحولهم الى أسواق أكثر نشاطا كالسوق العقاري وأسواق الأسهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى