أخبار عاجلةمقالات

لماذا نقرأ؟ … بقلم الدكتورة هلا السعيد

إيسايكو: لماذا نقرأ؟ … بقلم الدكتورة هلا السعيد

اول كلمة نزلت بالقران الكريم اقرأ وهي تعتبر عبادة ومن الأوامر الإلهية التي أمرنا الله بها في كتابه في قوله تعالى:(اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ )

فكل شخص يجيب علي سؤال لماذا نقرأ؟ حسب تجربته واستفادته من القراءة.
فانا أقرأ لأن القراءة هي غذاء العقل فتزيد من معلوماتي وثقافتي
القراءة تساعدني على اكتشاف ذاتي من جديد وتطور من مهاراتي العقلية والذهنية، تفتح المجال لخيالي ان يجول فتجد خيالنا بدأ بالتجوال والغوص في عالم جديد من العجائب. فيجعلني ارى الأمور بأكثر من زاوية، واجد أكثر من حل لمشكلاتي.
القرأة جعلتني متخصصه اكثر بمجالي النفسي وذوي الاعاقه
اقرأ لكي اغير واطور من افكاري

اهمية القراة علي الجانب النفسي:
يعد العلاج بالقراءة أحد أهم الأساليب العلاجية التي تهدف إلى تعزيز الصحة النفسية لدى الأفراد، القراءة علاج نفسي لكثير من الاضطربات النفسه مثل الحالات التالية:
• الاكتئاب
• القلق المزمن
• اضطرابات الأكل
• مشاكل التواصل مع الآخرين
القراءة تسهم في تنظيف العقل من الأفكار السلبية، فيما تعتبر القراءة الجيدة المسهم الأول في تغيير الحالة النفسية، ويلاحظ قراءة القرآن الكريم تؤدي إلى السكينة، وقراءة الشعر تحسن الحالة المزاجية ويجعلنا نعيش بعالم خيالي جميل
اذا الكتاب خير أنيس لمن يعاني من الوحدة .
أهم ميزات هذا الأسلوب العلاجي:
أنه مناسب لعلاج كل من الاطفال والامراهقين والبالغين، كما يمكن للأفراد الذين يخضعون للعلاج النفسي الفردي أو للعلاج النفسي الجماعي الاستفادة من هذا الأسلوب العلاجي على حد سواء. ويشجع المختصون في الصحة النفسية الأفراد الذين يخضعون للعلاج النفسي وأولئك الذين يوشكون على الخضوع له على القراءة لإرشاد أنفسهم ومساعدتها، وتطوير ذواتهم والتثقف حول الصحة النفسية

فوائد العلاج بالقراءة على الصحة النفسية:
من الممكن أن يساعد العلاج بالقراءة المريض من خلال العديد من الطرق، منها عند قراءة قصة والتعرف على الشخصية والقيام باستخلاص دروس وتجارب الحياة من معضلات الشخصيات والنتائج التي توصل إليها.
من الممكن أن تساعد قراءة أحداث ما في تخفيف حدة التوتر يتم ذلك من خلال تقوية الخيال والابتعاد عن الواقع حتى ولو كان يشبه واقعه.
غالباً ما يثير المريض المستقبل بشكل أساسي، لذلك عندما يقرأ مجريات الأحداث في الكتاب، سيخفف الأمر من توتره، كذلك سيشعر بدافع وعزيمة أكثر في الحياة، مع الابتعاد بشكل كلي عن الاستسلام.
إن قراءة الكتب الخيالية تعتبر من أسس العلاج بالقراءة، أي أنه ليس جامداً مثل الكتب غير الخيالية، يعطي ذلك فرصة للقارئ بأن يتفاعل مع الشخصية، كذلك أن يتعاطف مع وضعها، مما يسمح له بأن يصل إلى حالة ذهنية تكاد تكون شاقة، من خلال كسب الأمل من نجاحات الشخصية والتخلص من التوترات العاطفية.
قد يؤدي العلاج بالقراءة عادة إلى فهم أعمق لوضعه كمريض، بالتالي سيساعد ذلك على تقوية الرغبة في تغيير سلوكه، كذلك عن طريق قصة الشخصية الخيالية يصبح المريض أكثر استعداد من أجل مناقشة القضايا الخاصة به مع مجموعة ما أو مع المعالج النفسي من خلال التظاهر بمناقشة قضايا الشخصية الخيالية في الكتاب.
يمكن أن يكون كتاب الرسومات المصورة فعال جداً بالنسبة للاطفال ، فيكون العلاج أكبر من خلال تحفيز الوسائل البصرية، يكون له نفس مفعول الكتب الخيالية الأخرى.
طرق عمل العلاج بالقراءة:
إن فكرة العلاج بالقراءة تكون باختيار كتاب معين للقراءة، بحيث يستطيع القارئ بأن يتفاعل معه، كذلك التي تعمل على لمس شخصيته، مثلاً يقوم الطبيب النفسي باختيار بعد جلسات علاجية أولية، ليتعرف أكثر على نوعية المشكلة، كتاب يقوم بسرد أحداث ومشاكل يواجهها أحد الأبطال، بحيث تكون متشابهة لتلك التي يمر بها المريض.

اذا ممكن نستخلص اهمية القراءة ….. فنحن نقرأ لنرتقي فكلما زادت معارفنا كلما ازدادت رغبتنا في تعلم المزيد والعكس صحيح أيضا في كثير من الأحيان وتساعد على تطوير العقل وفتحه على طرق أخرى للعيش والتفكير
نقرأ لنسترخي في أغلب مجتمعاتنا، تجد الناس يبحثون عن وسائل لتقليص من حدة التوتر والضغط في حين أن القراءة تمكنك من تعيش لحظات استرخاء مهدئاً بذلك في حدة أعصابك  تتعود على التحكم بنفسك. توجه عقلك وتجعله مركزاً حول ما يدور في أحداث الكتاب. هذا التأثير على العقل يساعد على نسيان وتجاوز كل ماهو سلبي في عالمك الخاص وما يدور من حولك. هذا الهروب ليس فقط مفيد للصحة وإنما يجعلك تشعر بتحسن. القراءة غذاء العقل ، أنها تجربة التجديد، بها يهتز كياننا وتنمو حواسنا مما يسمح لنا بالعمل بشكل أفضل وبأكثر إنتاجية.
نقرأ لنتواصل كثير من الناس لديهم آراء، ولكن قلة منهم يجدون التجادل، وهذا يعني شرح واضح لوجهات نظرهم مع حجج قوية. لتكون قادرا ومتمكناً، يجب أن تكون معلوماتك جيدة حسب معارفك. ولن تكون وافرة ومفيدة دون القرأة .
اذا القراءة هي النشاط الذي لديه العديد من المزايا. نكتشف ماهيتها و كيف يمكن أن تجعل منا الشخص الأكثر استنارة، المثير للاهتمام، و الأكثر سعادة في نهاية المطاف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى