أخبار عاجلة

مجلة العلوم الطبية حققت قفزة كبيرة في التصنيف العالمي بمعيار التأثير

التصنيف يعزز مكانة المركز بين نظرائه من الكليات والجامعات

إيسايكو: مجلة العلوم الطبية حققت قفزة كبيرة في التصنيف العالمي بمعيار التأثير

د. أسامة مهوس السعيد: الوصول إلى هذا التصنيف العالمي جاء بجهود فريق العمل بالمركز

التصنيف يعزز مكانة المركز بين نظرائه من الكليات والجامعات

استطاعت مجلة «الأسس والتطبيقات الطبية» في مركز العلوم الطبية بجامعة الكويت أن تحقق قفزة كبيرة في التصنيف العالمي بمعيار التأثير من 2.17 إلى 3.2 خلال عام واحد؛ مما يعد إنجازًا غير مسبوق لمركز العلوم الطبية بجامعة الكويت، وهو تصنيف متقدم للمجلات العلمية، معززة بذلك مسيرة مركز العلوم الطبية بجامعة الكويت ومكانة هذا الصرح الأكاديمي.

وحصلت المجلة على هذا التصنيف الذي نالته بناء على مجلة الأسس الطبية ” Medical principles and practice” نتيجة لعوامل عدة أهمها الارتفاع الملحوظ في عدد اقتباسات المجلة من أبحاث عالمية، وجودة أبحاثها المنشورة في السنوات الأخيرة، وتنوع الأبحاث ومواضيعها غير المكررة؛ الأمر الذي أثّر إيجابًا في مستوى الأبحاث المنشورة في المجلة وفي سمعة المركز والجامعة.

وفي هذا السياق ذكر القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للعلوم الطبية د. أسامة مهوس السعيد أن مجلة «الأسس والتطبيقات الطبية» في مركز العلوم الطبية بجامعة الكويت حرصت على أن تحقق هذا التصنيف العالمي؛ حيث استطاعت المجلة الوصول إلى هذا التصنيف نتيجة عوامل عدة من خلال جهود فريق العمل ولعل من أهمها الارتفاع الملحوظ في عدد اقتباسات المجلة من أبحاث عالمية، وجودة أبحاثها المنشورة في السنوات الأخيرة، وتنوع الأبحاث ومواضيعها غير المكررة؛ الأمر الذي أثّر إيجابًا في مستوى الأبحاث المنشورة في المجلة وفي سمعة المركز والجامعة.

ولفت إلى أنّ المقالات والأبحاث الواردة إلى المجلة يتم إرسالها إلى لجان تحكيم عالمية؛ حيث يشترط في الأبحاث المقدمة إلى المجلة أن تكون أصلية وألا تكون معروضة على مجلة أخرى حتى يتم قبولها سواء في الوقت نفسه أو منشورة مسبقًا أو جزء منها، وكذلك أن يكون كاتب البحث هو الباحث الأصلي أو الأول حتى يتم قبول البحث في المجلة.

من جهته بيّن رئيس تحرير مجلة «الأسس والتطبيقات الطبية» في مركز العلوم الطبية بجامعة الكويت د.راج جوبال راجوباتي أنّ أعضاء لجنة التحكيم يتم اختيارهم بعناية فائقة وهم من العلماء المشهورين المعروفين؛ حيث يتم إرسال الأبحاث التي وصلت إلى المجلة ومن ثم مراجعتها من قبلهم للسماح بنشرها من عدمه، مؤكدًا حرص القائمين على المجلة على انتقاء ما ينشر بدقة متناهية.
وقال د. راجوباتي “إنّ العالم أصبح قرية صغيرة ونحن في المجلة حريصون على نقل هذه الأبحاث إلى المختصين من خلال الاعتناء بانتقاء أفضل المحكمين من جميع أنحاء العالم من جامعات عالمية لتُكسِبها قيمة علمية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى