أخبار عاجلة

المكتب الثقافي الكويتي في البحرين يوقع مذكرة تفاهم مع الكلية الملكية الايرلندية للجراحين

إيسايكو: المكتب الثقافي الكويتي في البحرين يوقع مذكرة تفاهم مع الكلية الملكية الايرلندية للجراحين

الكويت (كونا): أعلنت وزارة التعليم العالي أن المكتب الثقافي الكويتي في البحرين مثل الوزارة في توقيع مذكرة تفاهم مع الكلية الملكية الايرلندية للجراحين في البحرين بشأن تنظيم التحاق الطلبة الكويتيين في برنامج البكالوريوس في الطب.
واوضحت الوزارة في بيان صحفي اليوم الأحد أن من أهم بنود المذكرة إعفاء الطلبة الكويتيين الراغبين في الدراسة بالكلية الملكية الايرلندية للجراحين في البحرين من دراسة السنة التمهيدية.
ونقل البيان عن رئيس المكتب الثقافي الكويتي في البحرين الدكتور محمد الدغيم قوله إنه تم بموجب هذه الاتفاقية يتم توفير 40 مقعدا في كل عام دراسي عن طريق الابتعاث (الإيفاد المباشر) لدراسة برنامج البكالوريوس في الطب بالكلية الملكية الايرلندية للجراحين في البحرين وذلك بداية من العام الدراسي 2023-2024.
وأوضح الدغيم أن هذه المقاعد التي تم الحصول عليها تتوافق مع جودة مخرجات التعليم العالي وتلبي حاجة أساسية من احتياجات سوق العمل من الكوادر الطبية لدولة الكويت.
وأشار إلى أن العلاقة مع الكلية الملكية الايرلندية للجراحين في البحرين قديمة ومتميزة فقد تخرج منها المئات من الأطباء الكويتيين الذين يمارسون عملهم بكفاءة مشهودة في المجال الصحي الكويتي.
ولفت إلى أن عدد الطلبة الكويتيين الذين يدرسون بالكلية نحو 200 طالب وطالبة في تخصص الطب البشري تحت إشراف المكتب الثقافي الكويتي واهتمام ورعاية مباشرة من سفير دولة الكويت لدى مملكة البحرين الشيخ ثامر جابر الأحمد الصباح.
وفي سياق متصل قالت رئيس المكتب الثقافي الكويتي في دبلن الدكتورة فهيمة العوضي وفق البيان إن الاتفاقية ثمرة تعاون بين المكتب الثقافي في دبلن والمكتب الثقافي في مملكة البحرين الذي يأتي انعكاسا لما تقوم به المكاتب الثقافية من تعاون وجهود تتواءم مباشرة مع أهداف وزارة التعليم العالي.
وأوضحت العوضي أن هذه الجهود تأتي في إطار اهتمام الدولة بالعنصر البشري وتهيئة الفرص لتمكين الشباب الكويتي الواعد من الحصول على البعثات المطروحة من وزارة التعليم العالي.
وأشارت إلى أن الاتفاقية نصت على إعفاء الطلبة الكويتيين الراغبين في الدراسة بالكلية الملكية الايرلندية للجراحين في البحرين من دراسة السنة التمهيدية وفق شروط معينة تؤدي إلى دراسة الطلبة لمدة ست سنوات للحصول على شهادة البكالوريوس بدل سبع سنوات.
وأضافت أن شروط القبول في الدراسة بالكلية الملكية الايرلندية للجراحين في البحرين مطابقة تماما لشروط القبول في بالكلية الملكية الايرلندية للجراحين في ايرلندا بعد توقيع هذه الاتفاقية لضمان المساواة بين الطلبة الكويتيين الدارسين في كل من الكليتين بدبلن والبحرين.
بدوره رحب رئيس الكلية الملكية الايرلندية للجراحين في البحرين الدكتور سمير العتوم بمذكرة التفاهم مع وزارة التعليم العالي في دولة الكويت موضحا أن الكلية تتطلع دائما إلى تقوية العلاقة مع الوزارة واستمرارها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى