أخبار عاجلة

وزارة الصحة: رصد متحور (XBB.1.5) من فيروس كورونا في البلاد ومؤشرات الوضع الوبائي مستقرة

إيسايكو: وزارة الصحة: رصد متحور (XBB.1.5) من فيروس كورونا في البلاد ومؤشرات الوضع الوبائي مستقرة

الكويت (كونا): أعلنت وزارة الصحة أن الفحوصات الجينية رصدت متحور (XBB.1.5) في البلاد والذي ينتمي إلى مجموعة فرعية من المتحور (أوميكرون) من فيروس كورونا.
وأكدت الوزارة في بيان صحفي اليوم الأربعاء أن مؤشرات الوضع الوبائي في البلاد تشهد استقرارا مجددة الدعوة إلى ضرورة الالتزام بإرشادات الوقاية لاسيما في ظل المعلومات الأولية بشأن سهولة انتقال هذا المتحور الذي تم اكتشافه وفقا للتحاليل الجينية في أكثر من 30 دولة حول العالم.
وأوضحت أن ظهور تلك المتحورات يعد أمرا متوقعا ولا يدعو إلى القلق لافتة إلى أن هناك متابعة حثيثة للوضع الوبائي من قبل الفريق الاستشاري المعني بتطورات فيروس كورونا.
وشددت الوزارة على ضرورة تغطية الفم والأنف في الأماكن المزدحمة المغلقة وداخل المؤسسات الصحية العلاجية وعدم مخالطة الآخرين في حال ظهور أعراض أو علامات المرض مع ضرورة المواظبة واستكمال الجرعات المقررة من لقاح كورونا وتطعيم الإنفلونزا الموسمية والالتهاب الرئوي.
وفي سياق متصل عقدت الوزارة ممثلة بالمركز الوطني للوائح الصحية الدولية واللجنة العليا الدائمة لتطبيق اللوائح الصحية الدولية IHR اجتماعا موسعا لمناقشة آخر مستجدات الوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في جمهورية الصين الشعبية.
وتضمنت بنود الاجتماع عرض الوضع الوبائي العالمي لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) والمستجدات الوبائية في جمهورية الصين الشعبية وعرضا للوضع الوبائي للفيروس بالكويت.
وناقش الاجتماع التوصل إلى توصيات تتماشى مع توصيات منظمة الصحة العالمية بشأن التدابير الاحترازية الخاصة بالسفر الدولي المبنية على تقييم الوضع الوبائي الحالي وباستخدام النهج القائم على تحليل المخاطر واتخاذ الخطوات العملية والترتيبات التشغيلية لتسهيل نجاح تطبيق هذه التدابير تعزيزا لإطار الجاهزية والاستعداد.
كما ناقش الاجتماع التوصيات الخاصة بإجراءات الوقاية الشخصية والمجتمعية وذلك حفاظا على الأمن الصحي في البلاد في إطار دور المركز في رفع قدرات الاستعداد والتأهب وتفعيل أنشطة الاستجابة الفعالة للطوارئ الصحية في الكويت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى