أخبار عربية

تونس: هل يمنح الدستور الجديد سلطات مطلقة لقيس سعيد ويحصنه من المساءلة؟


رئيس هيئة صياغة الدستور الصادق بلعيد لددى تقديمه مسودة الدستور الجديد للرئيس قيس سعيد

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

رئيس هيئة صياغة الدستور الصادق بلعيد لددى تقديمه مسودة الدستور الجديد للرئيس قيس سعيد

خروج رئيس الهيئة الاستشارية، لصياغة الدستور في تونس، الصادق بلعيد عن صمته، وقوله إن “نص الدستور الذي نشر في الجريدة الرسمية والمعروض للاستفتاء، لا يمت بصلة لنص الدستور الذي أعدته الهيئة” وقدمته للرئيس قيس سعيد، أحدث اصداء داخل تونس وخارجها، وجدد الجدل حول نظام الحكم، الذي يسعى إليه الرئيس التونسي قيس سعيد، عبر الدستور الجديد ،الذي سيعرضه للاستفتاء في الخامس والعشرين من تموز/يوليو الجاري.

كلام الصادق بلعيد، جاء في رسالة نشرها،عبر صحيفة الصباح التونسية، وأرفقها بمسودة الدستور الأصلية، التي كانت الهيئة قد أعدتها وسلمتها للرئيس، مشيرا إلى أن المسودة،التي نشرتها الجريدة الرسمية، تبدوا مختلفة تماما عن المسودة الأصلية، قائلا إن الهيئة “بريئة تماما من المشروع الذي طرحه الرئيس للاستفتاء”.

وفي رسالته لصحيفة الصباح يقول بلعيد إن “التحويرات الجزئية والطفيفة مقبولة عموما” لكن “الأمر يختلف كليا في صورة إدخال تحويرات جذرية في الأصل، وفي روح النص الذي قدمناه، كما كان الحال بكل أسف في المشروع الذي طرحته الرئاسة في الجريدة الرسمية”.

وينتقد بلعيد أيضا ضمن ما ينتقد “انتفاء المسؤولية السياسية لرئيس الجمهورية” وفق المسودة التي أعلن عنها، وهو يعتبر أنها تمهد لـ “نظام جهوي وإقليمي مريب ومبهم وغامض ينذر بمفاجآت غير حميدة مستقبلا”، ناهيك عن “غياب” البعد الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي عن المسودة الجديدة.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى