أخبار عربية

اليمن: ماذا ومن وراء تشكيل المجلس الرئاسي؟ وما هي التحديات أمامه؟


  • أنور العنسي
  • بي بي سي نيوز عربي – لندن

اليمن

صدر الصورة، AFP

استرعى انتباه كثيرين داخل اليمن وفي المنطقة “التغيير” الذي أعلنه الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، في قمة هرم الرئاسة وتخلى بموجبه عن سلطاته لمجلس رئاسي لإدارة البلاد.

ليس ذلك بسبب توقيت هذا التحول الذي كان متوقعاً، ولكن بسبب تشكيلة هذا المجلس بعد أن راجت شائعات بأن مداولات تجري لتعيين نائبين أو ثلاثة لهادي بينما سيظل في منصبه الذي تمسك به لنحو أحد عشر عاماً شهد عهده خلالها كثيرا من الإخفاقات السياسية والعسكرية، والانتقادات لتواضع أدائه وسوء إدارته.

أبرز المآخذ على قرار هادي جاء من قبل خبير القانون الدولي والدستوري، د. محمد على السقاف، الذي إعتبر أن “الاعلان الرئاسي الصادر بتاريخ 7 ابريل 2022 لاعلاقة له بالدستور اليمني الذي لم يخول لرئيس الجمهورية أي صلاحيات للتنازل عن سلطاته لأي طرف آخر إلا بموجب ما هو منصوص عليه في الدستور الذي يقضي فقط في حالة خلو منصب رئيس الجمهورية بأن يتولى مهام الرئاسة لمدة لا تزيد عن ستين يوما وفي حالة خلو منصب رئيس الجمهورية ونائب الرئيس معًا يتولى الرئاسة مؤقتا”.

وبينما تحتدم النقاشات حول مقدمات وطبيعة ما جرى، يعتبر الكاتب والباحث السياسي، ياسين التميمي، أن “أفضل ما في هذا التغيير الذي يحمل بصمات الانقلاب أنه أعاد منصب رئيس الجمهورية إلى واجهة الأحداث بعد ان اختفى أحد عشر عاماً، وأنه نص على توحيد القوات والتشكيلات المسلحة ووضعها تحت قيادة موحدة وعقيدة عسكرية واحدة”.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى