أخبار عاجلة

الرئيس اللبناني يوقع رسالة تحمل موافقة بلاده على نتائج مفاوضات ترسيم الحدود البحرية الجنوبية

إيسايكو: الرئيس اللبناني يوقع رسالة تحمل موافقة بلاده على نتائج مفاوضات ترسيم الحدود البحرية الجنوبية

بيروت (كونا): أعلن لبنان أن الرئيس ميشال عون وقع اليوم الخميس رسالة تحمل موافقة بلاده على مضمون رسالة امريكية عن نتائج المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية.
ونقلت الرئاسة اللبنانية في بيان عن عون تأكيده ان إنجاز ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية “عمل تقني ليست له أي أبعاد سياسية أو مفاعيل تتناقض مع السياسة الخارجية التي ينتهجها لبنان في علاقاته مع الدول”. واعتبر ان هذا الانجاز يسمح للبنان بأن يصبح دولة منتجة ومصدرة للغاز والنفط بعد استكمال أعمال الحفر والتنقيب في الحقول الجنوبية بدءا بحقل (قانا) “الامر الذي يفعل الاقتصاد ويعيد الثقة الدولية بلبنان”. وأشار البيان إلى أن الرسالة التي وقعها عون تحمل موافقة لبنان على مضمون الرسالة الامريكية عن نتائج المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية التي سلمه إياها المبعوث الخاص للرئيس الامريكي الوسيط اموس هوكستين والتي تؤكد حصول لبنان على الحقول المحددة في المنطقة الاقتصادية الخالصة اللبنانية كاملة والتي كان أودعها الأمم المتحدة العام 2011.
ومن جانبه اعتبر هوكستين في تصريح للاعلاميين عقب لقائه الرئيس اللبناني ان اليوم “هو يوم تاريخي في المنطقة من خلال ما هو ممكن في هذه الظروف بإنجاز اتفاق سيوجد أملا وفرصا اقتصادية واستقرارا على جانبي الحدود”. وأعرب عن الاعتقاد بأن هذا الاتفاق سيشكل “نقطة تحول مهمة للاقتصاد اللبناني” ولمرحلة جديدة من الاستثمار ودعما متواصلا للنهوض بالاقتصاد. ولفت الى ان هذا الاتفاق يسمح بانطلاق العمل في البلوك رقم (9) الحدودي بإشراف شركة (توتال) والتنقيب لمعرفة ما هو موجود وانه “لا شيء في هذا الاتفاق ينص على اقتطاع اي عائدات او كمية من الغاز من أمام الشعب اللبناني”. وردا على سؤال حول امكانية إخلال أي طرف بالاتفاق أجاب المبعوث الامريكي ان هذا الاتفاق يؤكد للبنان بأن “ما من خرق له يمكن ان يحصل وان الولايات المتحدة الامريكية قبلت من جهتها ان تكون عنوانا على الدوام لأي سؤال أو استفسار في حال حصول اشكالات”. وشدد على أن الجزء الاهم في هذا الاتفاق هو أنه من مصلحة البلدين ألا يخلا به وأن كل الأطراف ستكون رابحة في هذا الاتفاق اذا واصل الجانبان تطبيقه. وذكرت الرئاسة اللبنانية ان الرئيس عون ترأس اجتماعا لاعضاء الوفد اللبناني الرسمي الذي سيتوجه الى اجتماع (الناقورة) والذي ضم المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير ومفوض الحكومة لدى القوات الدولية العاملة في الجنوب (يونيفيل) العميد منير شحادة وعضو مجلس ادارة هيئة النفط وسام شباط ورئيس مركز الاستشارات القانونية في وزارة الخارجية والمغتربين السفير احمد عرفة وزودهم بتوجيهاته. وسيقوم الوفد بتسليم الرسالة الرئاسية الى المبعوث الامريكي هوكستين وتسليم ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة جوانا فرونتيسكا رسالة وقعها وزير الخارجية تتضمن تأكيد الاحداثيات المرتبطة بالحدود البحرية اللبنانية لإيداعها الأمم المتحدة وفقا للآليات المتبعة في قانون البحار وذلك في حضور سفيرة فرنسا في لبنان آن غرييو. وكان هوكستين قد أجرى لقاءات مع كل من رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي وانتقل بعد ذلك الى منطقة (الناقورة) الساحلية الحدودية حيث مقر قوة الامم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) والذي سيجري فيه اتخاذ الخطوات النهائية لدخول اتفاق لبنان واسرائيل حيز التنفيذ. وكان الرئيس اللبناني قد أعلن في ال13 من الشهر الجاري موافقة لبنان على اعتماد الصيغة النهائية التي أعدها الوسيط الامريكي لترسيم الحدود البحرية مع اسرائيل اموس هوكشتاين حيث تولت الولايات المتحدة منذ عامين دور الوساطة بين لبنان واسرائيل للوصول الى اتفاق يمكن الطرفين من الاستفادة من حقول الغاز الموجود في المياه المتنازع عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى