أخبار عاجلة

م.ملوح العجمي: تركيب العدادات الذكية سيبدأ في السالمية بعد انتهاء المسح الميداني عليها تتبعها حولي والفروانية

  • م.ملوح العجمي: التركيب سيبدأ في السالمية بعد انتهاء المسح الميداني عليها تتبعها حولي والفروانية
  • الانتهاء من مسح 100 ألف ونأمل تسهيل عمل الماسحين من قبل الحراس ومالكي العقارات لسرعة الإنجاز
  • م.سلطان العنزي: جهازان لفحص العدادات ومطابقتها للمواصفات العالمية واستصدار الشهادات لها
  • فحص 160 عداداً يستغرق ساعتين والقدرة الاستيعابية للأجهزة تبلغ 600 عداد في الـ24 ساعة
  • تدريب 20 مهندساً من إدارة الفحص والقياس لمدة أسبوعين للبدء بفحص العدادات وتسليمها لقطاع خدمة العملاء

دارين العلي

بدأت وزارة الكهرباء والماء الدورة التدريبية لموظفيها المعتمدين لفحص العدادات الذكية التي تم توريدها الى مخازن الوزارة تمهيدا للبدء بتركيبها منذ بداية سبتمبر المقبل.

ومن المتوقع ان تستمر الدورة لمدة أسبوعين ستقوم خلالها الشركة المنفذة بتدريب حوالي 20 موظفا ومهندسا على التعامل مع أجهزة الفحص الخاصة التي تم اعتمادها من قبل مسؤولي الوزارة بعد تركيبها وتشغيلها في إدارة أجهزة الفحص والقياس في صبحان.

«الأنباء» التي شهدت انطلاق الدورة واعتماد الأجهزة، تعرفت من خلال المسؤولين على الإجراءات المتبعة في الفحص وإصدار الشهادات الخاصة بالعدادات تمهيدا للبدء بتركيبها كنقلة نوعية في مجال تحول الشبكة الكهربائية الى شبكة ذكية.

الدفعة الأولى

وقال مدير إدارة متابعة العقود والصيانة في قطاع خدمة العملاء م.ملوح العجمي أنه بعد وصول الدفعة الأولى من العدادات الذكية الى مخازن الوزارة تم تركيب جهاز الفحص الخاص بها في إدارة الفحص والقياس واعتماده، لافتا إلى أنه بعد تدريب الموظفين على عمليات الفحص سيتم بدء فحص العدادات تمهيدا للبدء بتركيبها.

ولفت الى أن العمل مستمر والجهود تبذل بهدف البدء بالتركيب في بداية الشهر المقبل من منطقة السالمية حيث توجد كثافة في المباني الاستثمارية والتجارية وكذلك الاستهلاك المرتفع وسيتم انهاء جميع العدادات 50 و75 أمبير ومن ثم الانتقال الى منطقتي حولي والفروانية.

المسح الميداني

وحول عمليات المسح الميداني أكد أنه تم الانتهاء من منطقة السالمية بالكامل وجار الانتهاء من مسح منطقتي حولى والفروانية داعيا الجميع الى التعاون مع الماسحين وعدم وضع العراقيل أمامهم كعدم فتح غرف الكهرباء وغيرها لافتا الى أنه تم الانتهاء من 100 ألف عداد حتى الآن وسيتم الانتهاء من المسح كليا وفق الخطط الموضوعة من قبل الوزارة.

وأكد أن هذه العدادات سوف تخدم العملاء بالدرجة الأولى بتسهيل أعمالهم ومعرفة استهلاكهم وتوفير الوقت والجهد في ارسال القراءات واستصدار الفواتير كما انها ستساهم في تحصيل مستحقات الوزارة والتوفير على الدولة.

كفالة 5 سنوات

وأوضح ان العداد مكفول لمدة 5 سنوات وأن وظيفة أجهزة الفحص إعطاء المؤشرات حول اذا ما كان العداد يعمل وفق المواصفات والمعايير الموضوعة من الوزارة وفي حال تبين خلل في أي عداد يتم استبداله وفق الكفالة بعداد جديد، أما العدادت الصالحة فيتم تجهيزها تمهيدا للتركيب.

200 ألف عداد

ولفت الى ان عمليات الفحص مستمرة على جميع الكميات الموردة والتي سيتم توريدها خلال الفترة المقبلة لافتا الى ان العقد الحالي يتضمن توريد وتركيب وتشغيل 200 ألف عداد ذكي يتم توريدها تتاليا الى البلاد تمهيدا للتركيب في جميع مناطق الكويت ضمن خطة معدة يتم العمل على الانتهاء منها واستبدال جميع العدادات في الدولة في أقصر مدة ممكنة.

إدارة الفحص والقياس

مدير إدارة أجهزة الفحص والقياس في قطاع الخدمات الفنية والمشاغل الرئيسية م.سلطان العنزي اكد ان ادارته هي المختصة لفحص عدادات الكهرباء والماء والجهة الوحيدة المخولة بإصدار شهادات مطابقة العدادات للمواصفات والمعايير العالمية وتعتبر من أهم الركائز في منظومة العدادات الذكية.

ولفت الى انه تم التنسيق مع قطاع خدمة العملاء وهو الجهة المنفذة لعقد توريد العدادات الذكية وملحقاتها لفحص هذه العدادات حيث قامت الإدارة بوضع خطة لتوفير أماكن لأجهزة فحص العدادات الذكية وتهيئة البنية التحتية لها حيث تم تركيب الأجهزة من قبل الشركة واعتمادها.

أجهزة الفحص

وأوضح أن هناك جهازان للفحص يمكن لكل واحد منها فحص 80 عدادا خلال المرة الواحدة، حيث تستغرق عملية الفحص لكل مجموعة حوالي الساعتين بالإضافة الى المدة المطلوبة لتركيب العدادات على الأجهزة وإعادة فكها، أما قدرتها الاستيعابية خلال الـ24 ساعة فتبلغ حوالي 600 عداد كهربائي ذكي.

ولفت الى أنه حاليا في طور تنفيذ بند التدريب وحيث ستقوم الشركة المنفذة بتدريب حوالي 20 موظفا من مهندسي وموظفي الإدارة على كيفية تشغيل الأجهزة والعمل عليها وتستمر لمدة أسبوعين سيبدأ بعدها الفحص الفعلي على كامل الدفعة الموردة.

مطابقة المواصفات

وأشار إلى أن هناك مواصفات عالمية يتم مطابقة العدادات معها وإصدار الشهادات وفي حال عدم المطابقة تستبدل من الشركة، أما العدادات المطابقة فيتم تسليمها لقطاع خدمة العملاء كونه الجهة المسؤولة عن تركيب العدادات في المنشآت.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى