الرشيدي: برنامج «حافز للترشيد» يسمح بتخفيض فاتورة الكهرباء بنسبة 40% والمياه 50%
[ad_1]
- برنامج «حافز للترشيد» يسمح بتخفيض فاتورة الكهرباء بنسبة 40% والمياه 50%
- خدمات الدفع المتنوعة متوافرة ومكتب الخدمة الافتراضية 153 يلقى رواجاً كبيراً منذ افتتاحه
- مبالغ الحوافز تضاف إلى حساب العميل سنوياً وسيتم خصم فاتورته منها بشكل شهري
- 70 ألف عداد ذكي ستصل البلاد بحلول نهاية أغسطس وبدء التركيب بداية سبتمبر في السالمية
- مكتب خدمات المطار موجه لخدمة رواده وسيعمل 24 ساعة مع عودة الحياة بالكامل إلى المطار
أجرت اللقاء: دارين العلي
أطلقت وزارة الكهرباء والماء برنامج «حافز للترشيد» لتشجيع المواطنين على ترشيد الاستهلاك مقابل حوافز مادية تمنح لهم كخصم على فواتير استهلاكهم، كما توفر في الوقت نفسه تكاليف الإنتاج والتشغيل والصيانة على الدولة.
وأعلن الوكيل المساعد لقطاع خدمة العملاء أحمد الرشيدي في لقاء مع «الأنباء» عن أهمية هذا المشروع الذي تعول عليه الوزارة بتوفير 800 مليون دينار سنويا في حال الوصول إلى نسبة 20% من المرشدين في السكن الخاص.
وشرح الرشيدي كيفية الانخراط في تطبيق البرنامج وشروطه، لافتا إلى انه موجه للمواطنين فقط حاليا في السكن الخاص على أن يكون العداد مضى عليه 12 شهرا وان يتم الالتزام بإدخال القراءات ودفع الفاتورة شهريا ودفع جميع المستحقات السابقة على العداد، لافتا إلى أن الخصومات قد تصل إلى 40% على الكهرباء و50% على المياه.
الرشيدي تحدث عن أساليب الدفع والخدمات الإلكترونية وجميع الخدمات التي تقدمها الوزارة وآخر مستجدات العدادات الذكية المزمع تركيبها بداية الشهر المقبل، وفيما يلي التفاصيل:
بداية ما هو برنامج ترشيد وما الهدف من إطلاقه؟
٭ برنامج «حافز للترشيد» إحدى الخدمات التي تسعى الوزارة من خلالها إلى تشجيع المواطنين على الترشيد في استهلاك الطاقة الكهربائية والمائية وذلك وفقا لقانون 20/2016 الذي يعطي الحق للوزارة بتقديم حوافز مالية للمواطنين المساهمين بالترشيد، وبالتالي صدر قرار رقم 362/2020 لتنظيم هذه الحوافز، والمستهدف من المشروع ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه وتقليل تكلفة الوقود المستخدم في الإنتاج وتعظيم إيرادات الدولة.
شروط الانضمام
ما شروط الانضمام لهذا البرنامج وكيف يتم الانخراط فيه؟
٭ «حافز للترشيد» موجه حاليا للمواطنين في السكن الخاص، وهذا لا يعني عدم إدخال شرائح أخرى إلى البرنامج في وقت لاحق، وعلى المنضمين للبرنامج ان يكون لديهم عداد مضى عليه 12 شهرا ودفع ما عليهم من مستحقات سابقة واستمرارهم بإدخال القراءات الشهرية عبر النظم المعمول بها لاستهلاكهم الشهري ودفع المستحقات المترتبة عليهم بشكل شهري، وستتم مكافأة من يقوم بتقليل استهلاكه مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي ويتم احتساب الحافز وفقا للنسبة التي قام بترشيدها، حيث يتم خصم ضعف النسبة المرشدة حتى 20%في الكهرباء و25% في المياه، حيث ان نسبة الخصم على الفاتورة يمكن أن يصل أقصاها إلى 40% على فاتورة الكهرباء و50% على فاتورة المياه.
وكيف يستفيد المرشد من هذه الحوافز؟
٭ تجمع هذه المبالغ في حساب العميل بشكل سنوي ويتم تبيانها في النظام الخاص بمنح الحوافز مع كشف حسابه وتعطى العوائد في نهاية العام الميلادي ويتم خصم الفاتورة للسنة القادمة من هذا الرصيد الى حين انتهاء المبلغ وهكذا إلى حين خروج العميل من البرنامج والذي يتم بحالتين وهي عدم إدخال القراءات بشكل شهري لمدة 3 أشهر متتالية ودفع الفواتير المستحقة عليه أو في حال تغيير ملكية المنزل.
الأعداد المستهدفة
كم عدد المواطنين المستهدفين للدخول إلى البرنامج؟
٭ في الفترة الأولى التي كانت تجريبية لمعاينة التواصل مع الجمهور وإدخال البيانات، وقد تعاملنا مع 160 عميلا انضم إلى المشروع، وطموحنا إدخال جميع المواطنين في السكن الخاص في هذا البرنامج ما يساعد بالوعي الترشيدي ليستهلك بمسؤولية من موارد الدولة، بالإضافة إلى توفير تكاليف التشغيل والصيانة وما لذلك من عوائد على الدولة وتوفير على ميزانيتها وفق تقديرات أسعار الوقود، حيث انه في حال ترشيد 20% من العملاء المستهدفين يمكن أن يصل التوفير إلى 800 مليون دينار سنويا.
هل تتوقعون إقبالا على هذا البرنامج خصوصا أنكم قلتم إن الفترة التجريبية شهدت مشاركة 160 مشتركا فقط؟
٭ خلال الفترة التجريبية لم يتم تفعيل الحملة الإعلامية بل كان يتم التركيز على التجربة والبنية التحتية، أما اليوم فهناك حملة مكثفة ستترافق مع البرنامج تشمل جميع وسائل الإعلام للوصول إلى جميع المواطنين لإيصال الفائدة المرجوة من وراء هذا البرنامج والعوائد المادية الناتجة عنه للعميل والدولة للتشجيع على المشاركة، ونحن نعتقد أنه من مصلحة العميل أن يدفع فاتورته ويأخذ الخصم المترتب على انتظامه بشروط البرنامج في إدخال القراءات والدفع الشهري.
هل أساليب الدفع المسهلة والمتعددة من قبل الوزارة سيكون لها دور في اشتراك المواطنين بالبرنامج؟
٭ نعم بالطبع لدينا في الوزارة وسائل دفع متعددة سواء إلكترونيا أو عبر أجهزة الهاتف أو الاتصال المباشر وخدمة 153 والتي تسمح بالاتصال على الوزارة لإدخال القراءات وإرسال روابط الدفع مباشرة إلى العميل أو من خلال المكاتب المنتشرة في جميع أنحاء البلاد وآخرها في المطار، وهذه التسهيلات تجعل من دفع الفاتورة ميسرا دون عناء وبالتالي يساعد على انخراط العملاء بشكل أسرع في البرنامج.
الخدمة الافتراضية 153
لو تحدثنا عن الخدمة التي تم افتتاحها في الشهر الماضي الاتصال المباشر 153، هل هناك تفاعل معها وهل لمستم أهميتها بالنسبة للعملاء؟
٭ نعم، هناك تفاعل كبير مع مكتب الخدمة الافتراضية حيث تسمح هذه الخدمة بالاتصال المباشر سواء لدفع الفواتير أو إنجاز المعاملات وهذا ما دفعنا إلى التفكير في وضع هذه الخدمة في المكاتب الخارجية لتسريع الأعمال في المواقع وكذلك سنقوم بالتوسع في هذه الخدمة بوضع مكتب خاص للخدمة الهاتفية في شمال غرب الصليبخات بهدف التوسع الجغرافي، وتشهد هذه الخدمة إقبالا كبيرا، حيث تم إنجاز نحو 4950 معاملة عبرها ما بين دفع فواتير وبراءة ذمة وأوامر فحص عدادات وغيرها من الخدمات منذ إطلاق الخدمة في 12 يونيو الماضي.
مكتب خدمة المطار
وماذا عن مكتب المطار، متى تم افتتاحه وما الخدمات التي يقدمها؟
٭ تم افتتاح المكتب في المطار مع عودة الحياة إليه في يوليو الماضي، ونحن نشكر إدارة الطيران المدني على تسهيل افتتاح المكتب وهو موجه بالدرجة الأولى إلى رواد المطار من العائدين والمسافرين لإنهاء معاملاتهم المتعلقة بالكهرباء والماء ومنها براءة الذمة وغيرها، والإقبال على المكتب مرتبط بحركة السفر ومع بدء عودة الحياة سيعمل هذا المكتب على مدى 24 ساعة وسيشكل رافدا أساسيا لتسهيل تقديم خدمات الوزارة للجميع بشكل أفضل.
خطط التوسع
هل هناك من خدمات جديدة تقومون حاليا على العمل عليها للتسهيل على العملاء؟
٭ نحن نعمل حاليا على التوسعة في خدماتنا سواء الخدمات الإلكترونية أو إنشاء المكاتب في المناطق الجديدة ونحن نحاول تقليص الحاجة للحضور إلى الوزارة والمكاتب، إلا أن هناك عددا من العملاء يفضلون القيام بالأمور بشكل حضوري، وبالتالي نحن نحاول التسهيل عليهم أيضا بافتتاح المكاتب في المناطق الجديدة كمنطقة صباح الأحمد ومنطقة المطلاع، كما أننا في الوقت نفسه نعمل على التوسع في خدماتنا الإلكترونية التي بلغت حتى الآن 47 خدمة قائمة حاليا وتغطي جميع أعمال الوزارة مع العميل وقد بلغت مثلا حجم المعاملات الخاصة بدفع الفواتير منذ بداية السنة المالية في أبريل حتى نهاية يوليو الماضيين 121665 معاملة سداد فواتير عدا عن عدد كبير من الخدمات.
العدادات الذكية
فيما يتعلق بالعدادات الذكية، أين أصبحت عمليات وصول الدفعة الأولى ومتى سيتم التركيب؟
٭ تم البدء باستلام أولى كميات الدفعة الأولى من العدادات الذكية ومتوقع استلام 70 ألف عداد قبل نهاية أغسطس على أن تصل بقية الدفعة الأولى في سبتمبر المقبل، ويتم حاليا فحص هذه العدادات في مشاغل الوزارة تمهيدا للتركيب بعد أن جمعت فرق المسح الميداني عددا كبيرا من البيانات وسيتم البدء في بداية سبتمبر في منطقة السالمية في حولي ومن ثم باقي المناطق بالترتيب.
إنجازات مكتب الخدمة الافتراضية 153 من 6/12 إلى 8/11
٭ براءة ذمة (317).
٭ إدخال قراءات وإصدار فاتورة (2371).
٭ أمر فحص عدادات (221).
٭ استبدال عدادات (103).
٭ بدء خدمة ودفع تأمين (220).
٭ نقل ملكية (60).
٭ إرسال روابط (1659).
٭ عدد المعاملات المنجزة (4951).
[ad_2]