أخبار عاجلة

د جنان الحربي العسل يصنع بمعدة | جريدة الأنباء


قالت خبيرة علم الحشرات والأستاذ المساعد في الهيئة العامة للتطبيقي د.جنان الحربي إن عسل النحل ليس من فضلات وبقايا أحشاء النحل لكنه يصنع ويحضر في معدة خاصة نظيفة مفصولة عن بقية الأحشاء وبصمام يمنع تلوث محتوياتها.

وأوضحت د.الحربي أن ما يتداول ويشيع بين البعض من الحديث حول تركيبة النحل نفسه، فالبعض يقول إن بها بطنا واحدا والبعض الآخر يدعي أن عسل النحل يعتبر من فضلات وبقايا الجهاز الهضمي للنحلة في الوقت الذي يقول الله تعالى فيه: (يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون) (سورة النحل69).

فلماذا قال رب العزة بطونها بالجمع ولم يقل بطنها بالمفرد؟ وبينت أن المعلومة التي تخفى على البعض أن النحلة تمتلك نوعين من البطون، بطنا كبيرا يعرف بالمعدة العسلية Crop، وهو مخزن للرحيق وحبوب اللقاح.

وإلى جانب هذه المعدة تمتلك النحلة بطنا من نوع آخر يعرف بمعدة الطعام Venticular التي تنفصل عن المعدة العسلية بصمام أو قفل.

ومعدة الطعام تستخدم خصيصا في هضم الطعام والتغذية الخاصة بها وفي نهايتها هناك الأمعاء التي تساهم في أخراج الفضلات.

وزادت: تبدأ عملية صنع العسل عندما تمتص النحلة الرحيق الذي ينزل مباشرة في معدتها العسلية ويمر في المعدة العسلية ويخزن بها حتى تمتلئ.

وتحتاج النحلة إلى تجميع رحيق من 50 ـ 100 زهرة لكي تملأ معدتها بالكامل، والذي يستغرق حوالي ساعة لجمعها. إذا احتاجت النحلة بعضا من الرحيق للتغذية يفتح الصمام وينزل القليل منه إلى معدة الطعام ثم يغلق.

وبمجرد عودة النحل الشغال إلى الخلية، يقوم بنقل الرحيق إلى نحل الخلية عن طريق الفم بالارتجاع من المعدة العسلية.

ويقوم بعد ذلك نحل المستعمرة على هضمة جزئيا في المعدة العسلية، عن طريق عمليات كيميائية متتالية لتكسير السكريات المتعددة إلى سكريات أبسط أقل عرضة للتبلور بواسطة إنزيمات.

وبعد ذلك يوضع الرحيق المعالج في خلايا المستعمرة. وقبل تشميع خلايا المستعمرة يقوم النحل بالضرب بأجنحته بشراسة لتحريك الهواء من أجل تبخير الرحيق وتحويله إلى عسل لزج نوعا ما.

وللعسل عدة ألوان وتعددها يعتمد على مصادر الرحيق الزهري وأنواع المعادن والأملاح الموجودة به ودرجات الحرارة ومدة تخزين العسل، فهناك الأبيض والشفاف والبني والأحمر وألوان أخرى، ويمكن أن تنتج المستعمرة الواحدة ألوانا مختلفة جذريا من العسل من موسم لآخر.

كما أن المعلومة التي يجهلها البعض أن صنع العسل لا يقتصر على النحل، ولكن هناك أنواعا من الدبابير تصنع العسل أيضا مثل دبور العسل المكسيكي وأيضا نمل العسل.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى