أخبار عاجلة

تراجع القيمة السوقية للمشروعات الكويتية

محمود عيسى

ذكرت مجلة «ميد» ان القيمة السوقية للمشروعات الكويتية، سواء بمرحلة التخطيط او التنفيذ، قد تراجعت بنسبة 10.7% خلال الفترة بين 10 يونيو الماضي و8 الجاري، لتصل إلى 206.4 مليارات دولار، وذلك بالمقارنة مع قيمة بلغت 231 مليار دولار. وعزا مؤشر ميد للمشروعات الخليجية الذي يتتبع نشاط المشروعات الإقليمية هذا التراجع لقيام الجهات المسؤولة في الكويت بتعليق مشاريع مثل نظام النقل السريع في مدينة الكويت البالغة قيمته 18 مليار دولار، ومشروع جزيرة بوبيان المقدرة قيمته بنحو 6 مليارات دولار واللذين تم تعليقهما على مؤشر ميد للمشاريع.

ولم يكن التراجع قاصرا على المشاريع الكويتية، بل ان القيمة الإجمالية لأسواق المشاريع في دول مجلس التعاون الخليجي الستة على مؤشر المشاريع الخليجية انكمشت في الفترة المذكورة من 3.43 تريليونات دولار في 10 يونيو وبنسبة 1.6% لتصل إلى 3.37 تريليونات دولار في 8 يوليو.

فقد سجل انكماش في جميع أسواق دول الخليج الست، وكان سوق المشاريع البحريني هو الأسوأ أداء في الفترة ذاتها، حيث انخفضت قيمته بنسبة 22% لتصل إلى 50.3 مليار دولار من 64.5 مليار دولار في يونيو. كان هذا التراجع ناتجا عن مراجعة وضع مشروع مطار المحرق الدولي المقدرة قيمته بنحو 10 مليارات دولار، والذي يعتبر وفقا لمؤشر المشروعات الإقليمية راكدا في الوقت الحالي.

كما سجل السوق القطري انكماشا بنسبة 7.8% بعد الغاء عدة مشاريع ضمن برنامج الطرق المحلية والصرف الصحي من قبل هيئة الأشغال العامة، وسجلت اسواق المشاريع في كل من سلطنة عمان والامارات والسعودية انخفاضات بنسب متفاوتة بلغت 3.6% و1.2% و0.6% على التوالي.

في غضون ذلك، شهدت المنطقة الاوسع نطاقا نموا في المشروعات، حيث سجلت إيران والعراق فقط ارتفاعا في قيمة المشاريع خلال هذه الفترة بلغت نسبته 4.2% و3.6% على التوالي.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى