أخبار عاجلة

1770 إصابة بـ كورونا و19 وفاة | جريدة الأنباء


  • «الصحة»: السماح بتغيير منصة لقاح «كوفيد – 19» للجرعة الثانية ضمن شروط محددة حسب التوصيات العلمية

عبدالكريم العبدالله

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د.عبدالله السند تسجيل 1770 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19) في الساعات الـ 24 الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 377364، في حين سجلت 19 وفاة جميعهم من غير المحصنين ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة 2136.

وأضاف د.السند لـ «كونا» إنه تم أيضا تسجيل 1694 حالة شفاء ليرتفع بذلك إجمالي عدد المتعافين إلى 357256، مبينا أن نسبة مجموع حالات الشفاء من مجموع الإصابات بلغت 94.67%.

وذكر أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 331، فيما بلغ المجموع الكلي للحالات التي ثبتت إصابتها ولا زالت تتلقى الرعاية اللازمة 17972 في حين وصل إجمالي عدد الحالات في أجنحة «كوفيد ـ 19» إلى 1175.

وأفاد بأن عدد المسحات التي تم اجراؤها خلال الفترة نفسها بلغ 15072 ليصبح مجموع الفحوصات 3151199، مشيرا إلى أن نسبة الإصابات لعدد هذه المسحات 11.74%.

وفيما يتعلق بنسبة الإصابات بالمحافظات قال انها بلغت في الأحمدي 30%، ثم حولي 24%، والفروانية 24%، والجهراء 12%، وأخيرا العاصمة 10%.

من جانب آخر، أعلن الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بوزارة الصحة د.عبدالله البدر عن تسلم الوزارة الشحنة الأولى من عقار علاجي جديد من GSK «سوتروفيماب».

وذكر د.البدر في تصريح صحافي أن الدراسات السريرية اثبتت أنه يقلل من حالات الاستشفاء والوفيات المرتبطة بـ «كوفيد-19» بنسبة 85% عند استخدامه لعلاج حالات كوفيد-19 الخفيفة إلى المتوسطة.

وبين انه بعد موافقة وكالة الغذاء والدواء الأميركية، أصدرت الكويت موافقتها على دواء GSK الجديد، مما يتيح للمرضى في الكويت أن يكونوا من بين الأوائل في العالم الذين يتمتعون بالوصول إلى الدواء الواعد.

وأضاف د.البدر: إن فرقنا العلمية والتنظيمية تتطلع باهتمام شديد إلى آفاق البحث عن علاجات ولقاحات جديدة فعالة وآمنة لمواجهة جائحة «كوفيد-19»، مفيدا بأن وزارة الصحة تعمل مع شركة GSK على بروتوكولات العلاج التي ستساعد على توجيه الأطباء لتحديد المرضى المعرضين للخطر وضمان وصول «سوتروفيماب» إليهم.

بدورها، قالت نائب الرئيس والمدير العام لشركة GSK الخليج د.جيزيم أكالين: «منذ اللحظة الأولى التي اتصلنا فيها بوزارة الصحة بشأن علاجنا الجديد لـ«كوفيد-19»، سوتروفيماب، استمتعنا بالتعاون الوثيق لاستكشاف الخيارات لتسريع الوصول إلى هذا الدواء الجديد الواعد في الكويت.

وقد تجاوب مسؤولو وزارة الصحة بسرعة كبيرة لتقييم العلاج الجديد لشركة GSK واتخذوا قرارا في غضون 24 ساعة لتسريع المراجعة ووضع اتفاقية لتأمين الوصول في أقرب وقت ممكن للمرضى في الكويت».

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة ان اللجنة الفنية للقاحات حددت شروطا معينة للسماح بتغيير منصة لقاح «كوفيد-19» المستخدم في الجرعة الثانية وذلك حسب الإرشادات والتوصيات العلمية.

وأوضحت الوزارة في بيان لها ان اللجنة أجازت السماح بالتغيير في عدد من الحالات وتشمل الأشخاص الذين لديهم موانع من أخذ نفس نوع منصة الجرعة الأولى من اللقاح والحوامل اللاتي تلقين الجرعة الأولى قبل الحمل وتستلزم حالتهن تغيير نوع اللقاح في الجرعة الثانية.

وبينت ان اللجنة سمحت أيضا باعتماد شهادات التطعيم للأفراد الذين استكملوا التطعيم في الخارج من منصات لقاحات مختلفة شريطة أن تكون معتمدة في الكويت.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى