أخبار عربية

تعرف على البلدة البريطانية الصغيرة التي أسهمت في ظهور دورة الألعاب الأولمبية؟


  • فيكي سميث
  • بي بي سي

البلدة البريطانية التي شهدت "الشرارة الأولى" لدورة الألعاب الأولمبية

صدر الصورة، Ian Dagnall Commercial Collection/Alamy

أصبحت دورة الألعاب الأولمبية الآن ظاهرة عالمية، لكن لا يعرف كثيرون أن أصولها الحديثة تعود إلى بلدة “ماتش وينلوك” الهادئة بمقاطعة شروبشاير.

إذا زرت بلدة “ماتش وينلوك” بمقاطعة شروبشاير التي تعود للقرون الوسطى ويبلغ عدد سكانها نحو 3000 نسمة، سيكون من الصعب عليك أن تتخيل أي علاقة بين هذه البلدة الصغيرة وبين دورة الألعاب الأولمبية الحديثة، التي تحولت إلى ظاهرة عالمية يتابعها الملايين من جميع أنحاء العالم، في الوقت الذي يثار فيه جدل كبير بشأن إقامة دورة الألعاب الأولمبية 2020 بطوكيو بعد تأجيلها بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا.

ومع ذلك، شهدت هذه البلدة الجذابة في القرن التاسع عشر قيام طبيب محلي يُدعى ويليام بيني بروكس بإشعال الشعلة الأولمبية. وقد استحوحى بروكس هذه الفكرة من الألعاب الأولمبية لليونان القديمة، وأسس جمعية وينلوك الأولمبية، والتي تهدف من خلال مسابقة سنوية رائدة إلى “تعزيز الجوانب الأخلاقية والبدنية والفكرية لسكان البلدة وحي وينلوك، وخاصة الطبقات العاملة”.

بدأت دورة الألعاب الأولمبية في وينلوك عام 1850، وسرعان ما جذبت الآلاف من المتفرجين والمنافسين من أماكن بعيدة مثل لندن وليفربول (على الرغم من وجود نشاط “محلي فقط” واحد على الأقل لإبقاء سكان البلدة سعداء).



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى