أخبار عاجلة

عادل المرزوق: فترة الجوزاء الثانية (نوء الهنعة) تبدأ الجمعة 16 يوليو (بانتهاء فترة البوارح)

قال الخبير الفلكي عادل المرزوق إن فترة الجوزاء الثانية (نوء الهنعة) تبدأ الجمعة 16 يوليو الجاري (بانتهاء فترة البوارح)، والتي تتميز عادة بازدياد نسبة الرطوبة مع هبوب رياح الكوس أو الرياح الجنوبية الشرقية التي من المحتمل أن تكون في عيد الأضحى المبارك.

وأوضح المرزوق ان منطقة الجزيرة العربية لا تزال متأثرة بمنخفض الهند الموسمي المرتفع الحرارة والذي يتسبب في تكّون منخفض جوي تكون قوته على شواطئ الخليج العربي بين (992 و994) مليبارا ويزداد هذا المنخفض الجوي ارتفاعا كلما اتجهنا غربا في شبه الجزيرة العربية حيث تكون قوته وسط شبه الجزيرة العربية بين (998-1000) مليبار، وعلى سواحل البحر الأحمر بين (1006-1008) مليبارات.

وزاد: هذا المخفض الجوي العميق الذي يسيطر على المنطقة سوف يسبب هبوب رياح شمالية إلى شمالية غربية تكون سرعتها بين خفيفة ومعتدلة السرعة وتتراوح بين (15 و25) كم/ س خلال اليومين القادمين مع ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة والتي من المحتمل أن تكون بين (48 و49) درجة مئوية، ولكن قد تنشط هذه الرياح في بعض الأحيان فتكون سرعتها بين (30 و42) كم/ س بعد غد الثلاثاء، وسوف تسبب هذه الرياح إثارة الغبار وتطاير الأتربة فتؤدي إلى ارتفاع في درجة الحرارة التي قد تتجاوز (50) درجة مئوية.

ولكن الرياح الشمالية هذه سوف تستمر في هبوبها حتى صباح يوم السبت 17 الجاري حيث تتحول إلى رياح جنوبية شرقية تكون خفيفة السرعة مع ارتفاع في نسبة الرطوبة في المنطقة.

وتابع: تدخل فترة تشلة أو (كلة القيظ) يوم 16 الجاري من كل عام وهي اشد فترات السنة حرارة ومدة التشلة أسبوع واحد تنتهي 22 الجاري وبعدها أي في 23 الجاري تدخل فترة الباحورة الحارة أيضا ومدتها أسبوع.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى