أخبار عاجلة

عسران: القنصلية تقدم للطلبة كل التسهيلات الخاصة بتصديق شهاداتهم الدراسية فوراً من خلال تخصيص شباك لاستقبالهم

  • عسران: القنصلية تقدم للطلبة كل التسهيلات الخاصة بتصديق شهاداتهم الدراسية فوراً من خلال تخصيص شباك لاستقبالهم
  • نستقبل من 2500 – 3000 طلب لاستخراج جوازات سفر أسبوعياً وآلية جديدة لتجديد بطاقات الرقم القومي

أسامة أبوالسعود

هنأ السفير المصري لدى البلاد طارق القوني أوائل الثانوية العامة المصريين في الكويت لتفوقهم وحصولهم على أعلى الدرجات في اختبارات الثانوية العامة، آملا في أن تستجيب الجهات لرجاء عدد كبير من الطلاب المتفوقين ويرغبون في استكمال دراستهم.

جاء ذلك خلال الحفل الذي نظمه رئيس المكتب الثقافي المصري لدى البلاد د.عماد حشيش بمناسبة تكريم مجموعه من الطلاب الأوائل من ضمنهم الطلاب الحاصلون على 100% في الثانوية العامة من أبناء الجالية في القسمين الأدبي والعلمي والمعهد الديني وذلك بحضور رئيس البعثة القنصلية السفير هشام عسران والمستشار أحمد أبوالمجد والمستشارة ندى عادل.

وقال القوني ان هذا التفوق ليس بجديد، فدائما ما يتصدر أبناؤنا المصريون قائمة المتفوقين في الكويت والدول المختلفة، وهذا شيء يسعدنا كثيرا ومبعث فخر لنا وللسفارة، فهم نموذج يحتذى لغيرهم من الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة.

وردا على سؤال بخصوص زيادة المنح الدراسية للدراسة الجامعية في الكويت للطلبة المصريين المتفوقين، لفت القوني إلى وجود اتصالات مع الجهات المعنية في الكويت للتنسيق حول زيادة هذه المنح، آملا أن تتحقق في ضوء العدد الكبير من المصريين الفائقين الذين حصلوا على نسب مئوية عالية جدا ويرغبون في استكمال دراستهم في الكويت نظرا لارتباطهم بعائلاتهم.

وعن فتح خطوط الطيران المباشرة بين الكويت ومصر، قال القوني: «هناك تواصل بين الجانبين بهدف تهيئة الظروف المناسبة لعودة الطيران المباشر بشكل طبيعي، وقال: متفهم ان هناك ظروفا وإجراءات متبعة من كلا البلدين ولكن أعتقد أن مع التقدم في إعطاء اللقاحات في كلا البلدين، متطلعا إلى استئناف الطيران المباشر خصوصا بعد قرار الكويت بفتح المطار في أول أغسطس».

وبخصوص عودة العالقين المطعمين في أول أغسطس، قال القوني: «ان هذا أمر جيد وقد يساعد البعض على العودة ولكن نأمل أن يسمح لكل من تلقى اللقاح في مصر بالعودة مجددا للبلاد خاصة أنهم تلقوا لقاحات حظيت باعتماد منظمة الصحة العالمية».

القنصلية تقدم كافة التسهيلات

وبدوره، هنأ رئيس البعثة القنصلية السفير هشام عسران الطلبة المصريين الفائقين وأولياء أمورهم بهذا التفوق المتميز الذي أثلج صدور الجميع بحصد المراكز المتقدمة مشيدا بالجهود التي تبذلها الكويت ممثلة بوزارة التربية ومدارسها وكوادرها التعليمية لتخريج كوكبة من المخرجات التعليمية.

وأضاف عسران: «أن القنصلية تقدم للطلبة كل التسهيلات الخاصة بتصديق شهاداتهم الدراسية فورا من خلال تخصيص شباك لاستقبالهم بعيدا عن بقية الخدمات القنصلية الأخرى توفيرا للوقت خصوصا اننا نعرف انهم على سفر للتقديم في مصر.

وردا على سؤال بخصوص تأخر إنجاز جوازات السفر، أوضح عسران أن مهمة القنصلية هي تسلم الطلبات فقط وإرسالها إلى القاهرة لإنجاز الجوازات الجديدة ولكن نظرا لتوقف حركة الطيران المباشر فإن عددا كبيرا من الأسر لجأ إلى القنصلية لاستخراج جوازات السفر الجديدة بدلا من إنجازها داخل مصر خلال العطل الصيفية، حيث تراوحت عدد طلبات استخراج جوازات السفر التي تستقبلها القنصلية في الوقت الحالي ما بين 2500-3000 طلب أسبوعيا مقارنة بالفترة ما قبل جائحة كورونا، حيث كنا نستقبل نحو 500 طلب أسبوعيا.

ولفت إلى أن القنصلية تنجز جميع الطلبات في موعدها ويتم إرسالها إلى القاهرة ولكن التأخير في إنجاز الجوازات يعود إلى الضغط الكبير على مركز إصدار الجوازات في مصر الذي يتلقى طلبات من كل دول العالم، مضيفا: بحكم عملي سابقا في هذا المجال، ألتمس العذر للتأخير نظرا للضغط الشديد على طلبات استخراج جوازات السفر في الظروف الراهنة.

وأعلن السفير عسران عن اتخاذ إجراءات جديدة بهدف تسريع إنجاز جوازات السفر في مصر، مشيرا إلى أنه يمكن للمتقدم عمل تفويض لمن يريد لتسلم جوازات السفر في الكويت في حال سفره إلى مصر أو مراجعة صاحب العلاقة مركز إصدار الجوازات المميكنة بوزارة الخارجية المصرية شرط وجود إيصال التسلم لتسلم جوازه.

وكشف عن تقديم القنصلية لآلية جديدة لتجديد بطاقات الرقم القومي بتسلم الطلبات وإرسالها إلى مصلحة الأحوال المدنية لإنجازها ومن ثم إعادتها للكويت.

ولفت إلى أن الرسوم القنصلية محددة من الجهات المعنية في مصر ولا دخل للقنصلية في زيادتها او تخفيضها.

ومن جانبه، ثمن رئيس المكتب الثقافي المصري لدى البلاد د.عماد حشيش دور الجهات الكويتية في دعم الطلاب ومساعدتهم على تحقيق التفوق، لاسيما في ظل الظروف الصحية الصعبة التي يمر بها العالم.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى