أخبار عاجلة

شركة موديرنا تعلن أن لقاحها لعلاج كورونا أظهر فعالية بنسبة



سي إن إن – قالت شركة موديرنا إن لقاحها ضد فيروس كورونا فعال بنسبة 94.5٪، وفقًا للبيانات المبكرة الصادرة اليوم الإثنين من الشركة، ما يجعله ثاني لقاح في الولايات المتحدة يحقق معدل نجاح مرتفع بشكل مذهل.

وقال الدكتور أنتوني فوتشي كبير أطباء الأمراض المعدية في البلاد: “من الواضح أن هذه نتائج مثيرة للغاية”. “إنها جيدة كما هي – 94.5٪ رائع حقًا.”

وقال الدكتور تال زاكس كبير المسؤولين الطبيين في شركة موديرنا: “لقد كانت واحدة من أعظم اللحظات في حياتي وحياتي المهنية. إنه لأمر مدهش للغاية أن أكون قادرًا على تطوير هذا اللقاح ورؤية القدرة على الوقاية من الأعراض المرضية بمثل هذه الفعالية العالية”.

وقال فوتشي إن التطعيمات يمكن أن تبدأ في النصف الثاني من ديسمبر كانون الأول. ومن المتوقع أن تبدأ التطعيمات بالفئات المعرضة لخطر كبير وأن تكون متاحة لبقية السكان في الربيع المقبل.
معدلات فعالية عالية بشكل غير متوقع.

وأعلنت شركة فايزر الأسبوع الماضي أن البيانات الأولية تظهر أن لقاحها فعال بنسبة تزيد عن 90٪ ضد المرض.

وفي تجربة موديرنا، تم إعطاء 15000 مشارك في الدراسة علاجًا وهميًا، وهو عبارة عن حقنة من محلول ملحي ليس لها أي تأثير. على مدى عدة أشهر، أصيب 90 منهم بـ Covid-19، مع تطور 11 شكلًا حادًا من المرض.

وتم إعطاء اللقاح لـ 15000 مشارك آخر، وطور خمسة منهم فقط Covid-19. لم يصب أي من الخمسة بمرض شديد.

وتقول الشركة إن لقاحها لم يكن له أي آثار جانبية خطيرة. وعانى نسبة صغيرة من الذين عولجوا من أعراض مثل آلام الجسم والصداع.

وتخطط شركة موديرنا للتقدم بطلب إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للحصول على ترخيص لقاحها بعد وقت قصير من جمع المزيد من بيانات السلامة في وقت لاحق من هذا الشهر.

ويقول فوتشي إنه يتوقع أن تبدأ اللقاحات الأولى لـ Covid-19 “في الجزء الأخير من ديسمبر ، بدلاً من الجزء الأول من ديسمبر”.

ويقول “أعتقد أن كل شخص آخر سيبدأ في التطعيم قرب نهاية أبريل”. وسيستمر ذلك في مايو ويونيو ويوليو. وسوف يستغرق الأمر شهرين.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى