أخبار عاجلة

بالفيديو البلدي أقر لائحته الداخلية | جريدة الأنباء


  • اعتماد تخصيص موقع لإنشاء محطة توليد كهرباء وتقطير المياه في النويصيب
  • الإبقاء على نفق دروازة العبدالرزاق دون هدم وضمه لتطوير أسواق المباركية
  • الموافقة على إنشاء العرائش والمظلات في حدائق المناطق السكنية
  • إيجاد موقعين بديلين للقسائم الصناعية في شرق بمنطقة الشويخ

بداح العنزي

أقر المجلس البلدي في جلسته العادية امس برئاسة أسامة العتيبي اللائحة الداخلية للمجلس، كما وافق المجلس على تخصيص 5 مواقع لإقامة العمالة الوافدة في ميناء الشعيبة بمساحة 150000م2 لكل موقع كما تم الموافقة على تحديد الإجازة الصيفية للأعضاء لتبدأ اعتبارا من 22 أغسطس وحتى 22 أكتوبر.

واعتمد المجلس توصيه بالإبقاء على نفق دروازة العبدالرزاق وعدم هدمه وردمه وضم الموقع إلى مشروع تطوير المباركية، كما وافق المجلس على تخصيص موقع لإنشاء محطة توليد الكهرباء وتقطير المياه بمنطقة النويصيب.

ووافق المجلس أيضا على اقتراح العضو أحمد هديان بالسماح بإقامة العرائش والمظلات في السكن الخاص، بينما أجل المجلس مشروع لائحة المحلات العامه لحين وصول جداول المقارنة، وفيما يلي تفاصيل الجلسة:

افتتح رئيس المجلس أسامة العتيبي الجلسة الساعة 10 صباحا، حيث صادق الأعضاء على محضر الجلسة السابقة.

ثم انتقل المجلس لمناقشة بند الرسائل الواردة والمتضمن اعتراض الوزير على عدد من القرارات منها تخصيص 3 مواقع للعمالة الوافدة غرب الجهراء

وقال العضو حمد المدلج: إنه في ظل وجود ملاحظات من قبل الجهاز لماذا ترسل للمجلس ويتم اعتراض الوزير عليها وهذا اعتراض نتيجة ضغوط وليس لأمر فني وأطلب استخدام المادة 25.

من جانبه، قال العضو أحمد هديان إن الموقع المقترح يتوسط المناطق السكنية الجديدة ولذلك من الصعب تخصيصها خاصة أنها مساحته تضم ما يقارب من 450000 م3.

وذكر م.عبدالسلام الرندي أن سكن العمال قريب من المساكن لذلك لا يمنع من تخصيص موقع بديل.

وبين العضو م.حمود العنزي أن الموقع خارج المدينة ويبعد 5 كم عن المناطق السكنية والموقع الحالي مستغل من قبل أصحاب الأغنام، وهذا الموقع ممتاز، ومن الصعب نقل الموقع إلى مكان آخر أيضا والعمال تحتاجهم الشركات ومن الصعب نقلهم يوميا من تلك المواقع.

وقال العضو أحمد هديان: المدينة متكاملة الخدمات وهي في منتصف الجهراء، خاصة أنها بالقرب من المعسكرات وهذا صعب أمنيا، مضيفا أن الموقع تمت دراسته بالجهاز وبجوار الموقع هناك موقع آخر تم تخصيصه من قبل المجلس سابقا كما أن رفض الطلب جاء بناء على شكوى من الأهالي.

تأخر معاملات الجهراء:

وطلب العضو أحمد هديان التصويت نداء بالاسم، وبعد التصويت بالنداء بالاسم كانت النتيجة موافقة 6 أعضاء ورفض 6 آخرين، ولذلك لا يمكن تفعيل استخدام المادة 25.

وأحيط المجلس علما بقبول اعتراض الوزير على قرارات المجلس، ثم انتقل الأعضاء إلى كتاب من العضو أحمد هديان بشأن تأخر بحث معاملات في لجنة الجهراء.

وقال هديان إن هناك معاملات كثيرة مضى عليها أكثر من سنة في لجنة الجهراء لم تبحث ومنها مشاريع إسكانية وموقع الإطارات ومشروع جنوب الجهراء الإسكاني، لذلك أطلب إدراج المعاملات على جدول الجلسة القادمة.

ويصوت المجلس حيث وافق المجلس على الطلب بعرض المواضيع خلال الجلسة المقبلة.

وقال العضو م. حمود العنزي: من الصعب اتخاذ قرار بشأن أسئلة الأعضاء نظرا لعدم حضور العضو المعني بالسؤال.

وطالب العضو أحمد هديان بضرورة إدراج الموضوع على الجلسة

وقال م. حمود العنزي إنه لابد من وضع بند يتعلق بشكاوى الأعضاء على زملائهم.

وذكر العضو د. حسن كمال أن هناك قرارا بشأن عرض المعاملات التي مضى عليها 60 يوما ولم يتم اتخاذ قرار بشأنها.

وأوضح رئيس المجلس أسامة العتيبي أنه يتم حصر المواضيع حاليا لعرضها على المجلس.

وناقش المجلس الرد على السؤال المقدم من العضو د.علي بن سایر بشأن عدم وضع لوحات إرشادية لمنطقة صيهد العوازم والشدادية (مدينة صباح السالم الجامعية) حيث أكد بن ساير عدم الاكتفاء بالرد.

كما طلب العضو أحمد هديان إبقاء الرد على سؤاله بشأن مباني البلدية المستقلة من قبل هيئة الغذاء والتغدية.

مكاتب السيارات

واستعرض المجلس الرد على السؤال المقدم من العضو مشعل الحمضان بشأن مكاتب ومحلات بيع وعرض وتأجير السيارات، حيث أشار العضو مشعل الحمضان إلى وجود مكاتب تعرض في العاصمة ولذلك سؤالي عن اعداد السيارات الكبيرة أمام أحد المكاتب ما هو السبب.

وذكر م. فيصل الجمعة بعد صدور اللائحة هناك رخص كبيرة وخلال الفترة الماضية وافقت على مكاتب السيارات في المناطق الحرفية ولذلك لا يمكن إغلاق المحل ولابد من حصر المكاتب وتوجيه كتاب للتجارة.

واعترض العضو مشعل الحمضان على كلام الجمعة، وقال إن البلدية سبق ووجهت كتابا للتجارة لإلغاء الرخص التجارية لبعض المحلات.

وقال م. فيصل الجمعة إنه من الصعب إغلاق المحلات ونحتاج إلى بدائل لهذه المحلات.

وتساءل العضو مشعل الحمضان هل تم إلغاء تراخيص المكاتب، مطالبا بإحالة الرد للجنة القانونية والمالية.

وأكد م. فيصل الجمعة عدم وجود تمايز في تطبيق القانون مشيرا الى وجود مادة باللائحة تتعلق بعدم ترخيص مساحات في المناطق التجارية.

وبحث المجلس الرد على السؤال المقدم من العضو د. حسن كمال بشأن التصميم الزلزالي للمباني، حيث أوضح العضو د.حسن كمال ان هناك زلازل تم رصدها في البلاد، ولذلك البلدية هي المسؤولة عن مود البناء ولذلك بناء على التطور العمراني هناك خريطة زلزالية ولذلك أطلب أن يكون الرد فنيا لعدم الاكتفاء به.

وانتقل المجلس لبحث المواضيع المؤجلة من الجلسة السابقة ومنها تعديل اللائحة المحلات العامة.

وذكر العضو فهيد المويزري بأنه سبق وطلبنا رد الفتوى والتشريع وكذلك جدول مقارنة بين اللائحتين.

وطالب العضو حمد المدلج باستحداث مادة جديدة ضمن اللائحة المقترحة.

ووافق المجلس على إبقاء اللائحة على جدول الأعمال لحين ورود جداول مقارنة من الجهاز التنفيذي.

اللائحة الداخلية

وانتقل المجلس لمناقشة مشروع اللائحة الداخلية للمجلس البلدي، حيث أوضح العضو فهيد المويزري أنه تم التصويت عليها وتم إحضار رد الفتوى والتشريع.

وعلق العضو حمد المدلج بالإشارة إلى انه تم إلغاء البند 4 من المادة 12 من اللائحة والمتعلق باختصاص رئيس المجلس باختيار الوفود المشاركة في المهمات الخارجية.

وقال رئيس المجلس أسامة العتيبي إنه من حق الرئيس ترشيح الوفود وتعرض على مكتب المجلس للموافقة من عدمها.

من جهته، أوضح مشعل الحمضان أنه تم إلغاء الفقرة المتعلقة بترشح أسماء الوفود من قبل الرئيس وتعرض على مكتب المجلس.

وذكر حمد المدلج أن رد الفتوى والتشريع مختلف نهائيا عن موضوع اللائحة، ولذلك اطلب إلغاءه وأن يتم التصويت على اللائحة.

وتساءل العضو د.حسن كمال عما قامت اللجنة بعمله بعد وصول رد الفتوى والتشريع.

وأشار العضو فهيد المويزري إلى أن المجلس أقر اللائحة وتم طلب الاستئناس برأي الفتوى والتشريع فقط، ولذلك تم رفع الطلب للمجلس.

ووفق المجلس على المصادقة اللائحة الداخلية للمجلس بعد موافقة 9 أعضاء من 10 الحضور.

واستعرض المجلس كتاب الأعضاء مشعل الحمضان، م.مها البغلي، د.علي بن ساير، عبدالله الرومي، عبدالعزيز المعجل، عبدالوهاب بورسلي، حمد المدلج، م. حمود العنزي، م. عبدالسلام الرندي، أحمد هديان، وفهيد المويزي، بشأن تحديد الإجازة الصيفية للمجلس لمدة شهرين والتي تبدأ مــن 8 أغسـطس حــــتى 8 أكــتـــوبر ووافــق المـــجلس على الطلب.

وانتقل المجلس لمناقشة توصيات الجنة القانونية والمالية، حيث وافق المجلس على اقتراح العضو أحمد هديان بشأن الساحات والارتدادات اللاصقة للقسائم السكنية والمتضمن السماح بإنشاء العرائش والمظلات في حدائق مناطق السكن الخاص.

وانتقل المجلس إلى مناقشة توصيات لجنة الأحمدي والمتضمنة الموافقة على إعادة الاقتراح المقدم من العضو مشعل الحمضان بشأن إغلاق وتسوير قسيمتين بالشباك بمنطقة شاليهات بنيدر قطعة 1 طريق 267 إلى اللجنة، كما تمت الموافقة على رفض اقتراح العضو علي بن سایر بشأن إضافة اسم أم الهيمان على اللوحات الإرشادية بضاحية علي صباح السالم.

مواقع للعمالة في الشعيبة

وبحث المجلس طلب تخصيص 5 مواقع في ميناء الشعيبة ضمن نطاق محافظة الأحمدي لإقامة مجمعات سكنية خاصة بالعمالة الوافدة بمساحة 150000م2 لكل موقع وذلك تنفيذا لقرار مجلس الوزراء.

وأكد العضو عبدالعزيز المعجل على ضرورة الإسراع بإنشاء تلك المدن.

وقال العضو م.حمود العنزي: لابد أن تقف مع مجلس الوزراء والإسراع بتخصيص الموقع بقربه من المصانع.

واعتمد المجلس تخصيص 5 مواقع، ووافق المجلس على اعتماد وتوحيد ترقيم مدينة صباح الأحمد البحرية بناء على مقترح م.عبدالسلام الرندي والأهالي، كما وافق المجلس على طلب وزارة التربية والتعليم العالي توسعة موقع المدرسة الخاصة بالقطعة 1 بمنطقة المهبولة

وأقر طلب وزارة الكهرباء وتم تخصيص موقع لإنشاء محطة جديدة لتوليد القوة الكهربائية وتقطير المياه ضمن منطقة النويصيب (توسعة محطة النويصيب)، كما وافق المجلس على طلب وزارة الأوقاف تخصيص مسجد ومواقف سيارات بمنطقة الوفرة الزراعية قطعة 7، كذلك وافق المجلس على طلب وزارة الأوقاف تخصيص مسجد ومواقف سيارات بمنطقة الوفرة الزراعية العامة قطعه1.

وانتقل المجلس إلى مناقشة توصيات لجنة المحافظة على المباني التاريخية والتراثية والتطوير الحضري والمتعلقة بالطلب المقدم من الأعضاء د حسن كمال، عبد السلام الرندي، حمد المدلج، مها البغلي، عبدالعزيز المعجل، وأحمد هديان بشأن قرار وزارة الأشغال بهدم وردم نفق الدروازة حيث تضمنت التوصية التالي:

1- الإبقاء على النفق وعدم هدمه وردمه.

2- سرعة استلام البلدية لموقع النفق من وزارة المالية وعمل صيانة كاملة للنفق بعد دراسة إنشائيته.

3- ضم موقع النفق إلى مشروع تطوير أسواق المباركية لدى بلدية الكويت.

4 – الاستفادة واستثمار الموقع مع الالتزام بعمل صيانة دورية إنشائية وتشغيلية لموقع النفق.

5- التنسيق مع وزارة الأشغال لصيانة الأسفلت السطحي لتقاطع الدروازة.

منتزه الجهراء

كذلك بحث المجلس سؤال العضو أحمد هديان بشأن المخالفات والتعديات على منتزه الجهراء، حيث كانت توصية اللجنة الإسراع بنقل تبعية المنتزه القومي بالجهراء من هيئة الزراعة إلى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والعمل على إزالة العوائق.

وقال نائب المدير العام لشؤون قطاع التنظيم م.محمد الزعبي: لم يصل حتى الآن كتاب من مجلس الوزراء بشأن نقل تبعية الموقع، ووافق المجلس على إعادة الموضوع إلى اللجنة.

وأحال المجلس الاقتراحات التالية إلى الجهاز التنفيذي للدراسة وتشمل اقتراحين من العضو أحمد هديان بشأن عمل دوار بمدينة سعد العبدالله قطعة (8) وآخر بشأن عمل دوار بتقاطع شارع عبدالله بن جدعان مع طريق الجهراء بجانب حديقة القصر الأحمر، واقتراحين آخرين للعضو عبدالله الرومي بشأن نقل شارع د.الشيخ مساعد العازمي من شارع فرعي بمنطقة السالمية إلى شارع عام والآخر بشأن عمل جسر على هينة دوار تحت الجسر المؤدي إلى مناطق سلوى وبيان ومشرف.

وانتقل المجلس لفتح بند ما يستجد من أعمال حيث طالب عدد من الأعضاء تعديل موعد الإجازة السنوية لتصبح من 22 أغسطس حتى 22 أكتوبر.

ووافق المجلس على تعديل موعد الإجازة.

وبحث المجلس توصيات لجنة محافظة العاصمة ووافق المجلس على طلب الأمانة العامة لمجلس الوزراء بشان إیجاد موقع بديل لقسائم شرق الصناعية.

حيث تضمن الموافقة على قرار مجلس الوزراء بشأن تخصيص الموقعين البديلين الشرق الصناعية ضمن منطقة الشويخ لصالح الهيئة العامة للصناعة.

الموقع الأول: القسيمتين رقم (69.70) مساحتها كل منهما على حدة (22387.5 م2) بالمنطقة الأولى بالشويخ البالغ إجمالي مساحتهما (44775 م2).

الموقع الثاني: مركز الشويخ (مسلخ البلدية السابق) والبالغ مساحته (41000م2).

ثانيا: شريطة الالتزام بالتالي:

1) تسليم الموقعين للهيئة العامة للصناعة لتتولى بدورها تقديم مقترح بمخططات تنظم الموقعين وفقا لشروط ومتطلبات البلدية ووزارات الخدمات مع تقديم دراسة مرورية تمهيدا لعرضها على المجلس البلدي ليتم اعتمادها وإقرارها.

2) أن تكون أنشطة القسائم ضمن الموقعين أعلاه مطابق للأنشطة في منطقة شرق الصناعية.

3) تسليم قسائم منطقة شرق الصناعية بعد إخلائها لبلدية الكويت خالية من العوائق.

4) الالتزام بردود وزارات الخدمات والتنسيق معها قبل التنفيذ.

ووافق المجلس على تخصيص أرض أملاك الدولة المجاورة لمشروع برج الملا لإنشاء مبنى مواقف سيارات المرقاب قطعة رقم (1)

ورفض الطلب المقدم من معهد الدراسات المصرفية بشأن الموافقة على تأجير أجزاء من المبنى المخصص لهم بمنطقة القبلة قطعة (14). ووافق المجلس على طلب وزارة الأوقاف توسعة مسجد ناصر السهلي في منطقة هديه قطعه 2، وقد رفعت الجلسة الساعة 1.50ظهرا.

العتيبي أبّن عضو البلدي الأسبق المرحوم أحمد الميلم

أبّن رئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي عضو المجلس البلدي الأسبق المرحوم أحمد الميلم في بداية الجلسة.

وقال العتيبي: لقد فقدنا المرحوم العضو الأسبق/ أحمد محمد عبدالعزيز الميلم الذي كان عضوا بالمجلس البلدي خلال الفترة من (14 يونيو 1972م إلى 14 يونيو1976م) والفترة من (14 يونيو 1979م إلى 14 يونيو 1980م) والفترة من (14 يونيو 1980م إلى 31 ديسمبر 1983م).

كما شارك بالعديد من اللجان وهي: لجنة السكن والصناعة، اللجنة الفنية، اللجنة المالية والقانونية (1979-1972م).

2) لجنة السكن والصناعة، لجنة الخلافات العقارية، (1979م-1980م).

3) لجنة الخلافات العقارية، اللجنة الفنية، لجنة الشكاوي، لجنة محافظة العاصمة، لجنة محافظة حولي (1980م-1983م).

تعديل مواصفات المباني التجارية داخل المدينة وخارجها

أصدر الوزير شايع الشايع قرارا بتعديل بعض أحكام الجدول رقم (3) شأن الاشتراطات والمواصفات الخاصة بالأبنية التجارية خارج مدينة الكويت وداخلها الملحق بالقرار الوزاري رقم 2009/206 في شأن تنظيم أعمال البناء والجداول الملحقة به.

مادة أولى: يستبدل بنص الفقرة (2) من البند (رابعا): توزيع المساحات الواردة بالجدول رقم (3) بشأن الاشتراطات والمواصفات الخاصة بالأبنية التجارية خارج مدينة الكويت وداخلها الملحق بالقرار الوزاري رقم 2009/206 في شأن تنظيم أعمال البناء والجداول الملحقة به، النص التالي: الحد الأدنى لصافي مساحة الوحدة وخدماتها لا تقل عن 30م2) في الأدوار المتكررة بدءا من الدور الأول لخارج المدينة وداخلها وتستغل حسب الأنشطة المسموح بها في الأبنية التجارية ولا يشترط وحدة النشاط.

مادة ثانية: على الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار وينشر في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ نشره.

الحمضان يدعو إلى عودة الصحافيين لمتابعة الجلسة من القاعة

طالب العضو مشعل الحمضان بضرورة تواجد الصحافيين لتغطية الجلسة، قائلا إنه منذ بداية جائحة كورونا والإعلاميون يتابعون أعمال الجلسة عن بعد والآن وبعد مرور اكثر من عام بات ضروريا دعوة الصحافيين للحضور داخل القاعة في ظل الحرص والالتزام بالاشتراطات، خاصة أنه قد سمح للمصورين بالتصوير داخل القاعة .

وقد رد رئيس المجلس أسامة العتيبي بأنه سيبحث الموضوع.

لجنة لدراسة أوضاع «الجليب» وحصر المخالفات واقتراح الحلول لها

أصدر وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير السكان والتطوير العمراني شايع الشايع قرارا بتشكيل لجنة مشتركة لمتابعة الأوضاع القائمة بمنطقة جليب الشيوخ برئاسة نائب المدير العام لشؤون قطاع الفروانية ومبارك الكبير، من بلدية الكويت وعضوية كل من:

٭ نائب المدير العام لشؤون قطاع التنظيم العمراني والمخطط الهيكلي.

٭ ممثل عن الإدارة العامة للإطفاء لا تقل درجته عن وكيل مساعد.

٭ ممثل عن الهيئة العامة للبيئة لا تقل درجته عن وكيل مساعد.

٭ ممثل عن وزارة الداخلية لا تقل درجته عن وكيل مساعد.

٭ ممثل عن وزارة الكهرباء لا تقل درجته عن وكيل مساعد.

٭ ممثل عن هيئة القوى العاملة لا تقل درجته عن وكيل مساعد.

٭ ممثل عن وزارة الأشغال لا تقل درجته عن وكيل مساعد.

٭ مدير فرع بلدية محافظة الفروانية.

٭ مستشار من الإدارة القانونية، ويتولى أمانة سر اللجنة من يختاره رئيس اللجنة.

مادة ثانية: تختص اللجنة المنصوص عليها بالمادة الأولى بالمهام التالية:

1 ـ دراسة الأوضاع والمشاكل التنظيمية في منطقة جليب الشيوخ واقتراح الحلول المناسبة لها.

2 ـ حصر كافة المخالفات الواقعة بمنطقة جليب الشيوخ بالمخالفة للقوانين والنظم المعمول بها بالجهات الحكومية الممثلة باللجنة، واقتراح الحلول المناسبة لها ووضع آلية عمل كفيلة للحد من تلك المخالفات، واتخاذ كل ما يلزم من إجراءات التنفيذ تلك الآلية ووضعها موضع التنفيذ بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة كلا فيما يخصه.

مادة ثالثة: يكون للجنة في سبيل تأدية مهامها القيام بجولات ميدانية بمنطقة جليب الشيوخ لرصد الوضع بالمنطقة واتخاذ ما يلزم من إجراءات وفقا للمهام المسندة لها.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى