أخبار عاجلة

مجلس الوزراء يحصن الكويت من المتحور الكوروني الهندي

  • مواعيد لتطعيم العمالة المنزلية والجرعة الثانية للمصابين من الأسبوع المقبل وتطعيم الأطفال بداية أغسطس .. والإبقاء على إغلاق الأنشطة من 8 مساءً 
  • الأڤنيوز و360 والبوليڤارد والمارينا للمحصنين و«المتعافين»
  • عدم السماح بالسفر إلى خارج البلاد للمواطنين ما لم يكونوا قد تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا باستثناء 3 فئات
  • السماح لغير الكويتيين بالدخول إلى البلاد شريطة حصولهم على جرعتين من اللقاح المعتمد في الكويت اعتباراً من أول أغسطس المقبل
  • دخول المطاعم والمقاهي والأندية الصحية والصالونات والمجمعات يقتصر على المحصّنين والمعفين من 27 الجاري
  • يسمح لغير المحصّنين تسلّم الطلبات من المطاعم ودخول الجمعيات التعاونية والأسواق الموازية
  • مجلس الوزراء جدّد دعوته للمواطنين والمقيمين بأهمية الالتزام الجاد والكامل بالاشتراطات الصحية
  • تكليف الديوان بدراسة آلية تطبيق نظام الدوامين للجهات وموافاة لجنة طوارئ كورونا بما تنتهي إليه خلال أسبوع
  • التعميم على جميع الجهات الحكومية بالالتزام باستقبال المراجعين من خلال منصة «متى» لضمان الالتزام بالاشتراطات

مريم بندق

اعتمد مجلس الوزراء في اجتماعه الاستثنائي أمس برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد قرارات مستحقة من شأنها تحصين البلاد والعباد من تفشي المتحور الكوروني الهندي سريع الانتشار خصوصا في الأماكن المغلقة، وأبقى المجلس على الساعة الثامنة مساء لإغلاق المطاعم والمجمعات والمقاهي، ولم يعتمد الحظر الجزئي وأبقى على حظر سفر المواطنين غير المطعمين الا بجرعتين اعتبارا من 1 أغسطس وسمح بدخول غير الكويتيين وفق شروط من التاريخ ذاته.

وأعلن رئيس مركز التواصل الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم ان القرارات تضمنت السماح لغير الكويتيين بالدخول بعد حصولهم على جرعتين من اللقاح المعتمد من (فايزر ـ استرازينيكا ـ موديرنا) أو جرعة واحدة من «جونسون آند جونسون»، اعتبارا من 1 أغسطس المقبل، وإجراء فحصي PCR، الأول قبل الوصول بـ72 ساعة شرط أن يكون سلبيا للسماح بدخول الكويت، وفحص خلال فترة الحجر المنزلي البالغة 7 أيام بعد الوصول، ويتم إنهاء الحجر فور سلبية النتيجة.

وقد خاطبت الأمانة العامة لمجلس الوزراء وكيل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام رسميا ـ في خطاب حصلت «الأنباء» على نسخة منه ـ بأنه تمت الموافقة على بعض الطلبات المقدمة للجنة طوارئ كورونا والتي منها طلب الاتحاد الكويتي لأصحاب المدارس الخاصة بشأن إصدار سمات دخول «تصاريح عمل» والسماح بدخول الكويت اعتبارا من 1/8/2021.

وقال المزرم إن المجلس قرر عدم السماح بالسفر إلى الخارج للمواطنين اعتبارا من 1 أغسطس ما لم يكونوا قد تلقوا جرعتين من اللقاح، مع استثناء عدد من الفئات، مشيرا إلى السماح للمطعمين والفئات المعفاة من تلقي اللقاح بالدخول إلى صالات المطاعم والمقاهي والأندية الصحية والصالونات والمجمعات التجارية الكبرى التي تزيد مساحتها على (6000) م2، وذلك اعتبارا من الأحد بعد المقبل، ويسمح لغير المحصنين بتسلّم الطلبات ودخول «التعاونيات» والأسواق الموازية، ومعنى ذلك ان الدخول لمجمعات الأڤنيوز و360 والبوليفارد والمارينا على سبيل المثال وليس الحصر للمحصنين و«المعفين» فقط.

إجراءات مشددة مع القادمين غير المطعمين

رأت مصادر صحية ان خطة وقف انتشار “الهندي الكوروني المتحور” وحماية المواطنين والمقيمين من الاصابة به تتطلب التعامل مع القادمين غير المطعمين من الدول التي ينتشر فيها الفيروس بإجراءات أكثر تشددا، تحوطا مثلا من أن يكون الحجر المؤسسي أسبوعا في الفنادق الثغرة التي دخل منها الفيروس الى البلاد، على ان تتم الاستعاضة عن الفنادق بالحجر في المحاجر التي أنشأتها وزارة الصحة.

الفيروسات المتحورة بالكويت .. محدودة

قالت مصادر مطلعة ان الفيروسات المتحورة المنتشرة في الكويت محدودة مشددة علي ضرورة الالتزام بالاحترازات الصحية.

50 دينار غرامة عدم الالتزام بالكمام

اوضحت مصادر موثوقة ان الحكومة تطلب استعجال تعديل قانون الامراض السارية لفرض الغرامة المالية على غير الملتزمين بالكمام والتباعد والتجمعات ، ومن الأهمية ذكر انه تم التوافق بين الحكومة واللجنة البرلمانية على ان تكون الغرامة على الكمام 50 دينار.

“التواصل الحكومي “: مؤتمر صحافي بعد قليل على الهواء مباشرة من تلفزيون الكويت

يُبث بعد قليل المؤتمر الصحفي لرئيس مركز التواصل الحكومي والناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم على الهواء مباشرة عبر تلفزيون دولة الكويت

وصف الصورة

موافقة مجلس الوزراء لدخول غير الكويتيين من الأفراد: إقامة سارية و وجود عمل وأخذ اللقاح المعتمد

قالت مصادر مطلعة ان موافقة مجلس الوزراء لدخول غير الكويتيين من الأفراد تتضمن اقامة سارية و وجود عمل وأخذ اللقاح المعتمد
مشيرة الى ان الموافقة للافراد لا تقتصر على تخصصات معينة او عمر معين.

 “أمانة الوزراء” أبلغت وكيل “الداخلية”: موافقة اللجنة للتنفيذ اعتبارا من 1/8/2021

مجلس الوزراء: تصاريح عمل جديدة للسماح بدخول الكويت لغير الكويتيين للفئات التي وافقت عليها “طوارئ كورونا” مع الالتزام بالاجراءات الصحية

علمت ” الأنباء” ان مجلس الوزراء وافق على اصدار تصاريح عمل جديدة لبعض الفئات من غير الكويتيين الذين رفعت لجنة طوارئ كورونا توصية بشأنهم وهم 7 فئات تقريبا.

وخاطبت الامانة العامة لمجلس الوزراء وكيل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام رسميا بأنه تمت الموافقة على بعض الطلبات المقدمة للجنة طوارئ كورونا والتي منها طلب الاتحاد الكويتي لاصحاب المدارس الخاصة بشأن اصدار سمات دخول ” تصاريح عمل ” والسماح بدخول دولة الكويت اعتبارا من 1/8/2021 وذلك مع الالتزام بتطبيق الاجراءات الصحية والوقائية المعمول بها في وزارة الصحة .

يبقى السؤال الأهم: هل سيمنع الأطفال غير المطعمين من الانتظام في المدارس ؟

وعدت وزارة الصحة بتطعيم الاطفال من سن 12 عاما حتى 17 عاما قبيل انتظام الدراسة في المدارس سبتمبر المقبل .

وفي ظل تحفظ بعض أولياء الامور على تطعيم ابنائهم يبقى السؤال الأهم الذي يبحث عن اجابة هل ستمنع وزارة التربية الاطفال غير المطعمين من الانتظام في المدارس ؟ وهل هذا المنع قانوني ؟

وفي هذا الصدد اجابت مصادر مسؤولة قائلة : اي قرار على صعيد التطعيم يتم لمصلحة الافراد ومصلحة الحفاظ على الصحة العامة .

استمرار منع غير المطعمين من السفر

اعلن الناطق الرسمي للحكومة طارق المزرم ان مجلس الوزراء وافق على عدم السماح بالسفر للمواطنين ما لم يكونوا تلقوا جرعتين من اللقاح مع استثناء الحاصلين على شهادة تعذر حصولهم على اللقاح والحوامل اعتبارا من 1/8/2021

‏طارق المزرم : هذه شروط دخول غير الكويتيين

قرر مجلس الوزراء السماح لغير الكويتيين بدخول البلاد شريطة حصولهم على جرعتين معتمدتين من اللقاح اعتبارا من 1/8/2021 وضرورة إجراء فحص يثبت الخلو من الفيروس.

السماح للمطعمين والمعفين بالجلوس في المطاعم والمقاهي والأندية والصالونات والمجمعات الكبرى.. ولغير المحصنين استلام الطلبات واستثناء 3 فئات

مجلس الوزراء : حظر سفر المواطنين إلا لمتلقي جرعتي لقاح اعتباراً من 1 اغسطس والسماح بدخول غير الكويتيين من الفئات التي وافقت عليها “طوارئ كورونا” وممن يحملون إقامات سارية

اعتمد مجلس الوزراء عدة قرارات في جلسته الاستثنائية اليوم نصت على حظر سفر المواطنين الا لمتلقي جرعتي لقاح اعتبارا من 1 اغسطس والسماح بدخول غير الكويتيين من الفئات التي وافقت عليها “طوارئ كورونا” وممن يحملون إقامات سارية.

وقال رئيس “مركز التواصل الحكومي” الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم ان المجلس قرر حظر السفر للمواطنين غير المطعمين واستثناء 3 فئات اعتبارا من 1 أغسطس ، و السماح لغير الكويتيين بدخول البلاد بشروط الحصول على جرعتي لقاح معتمد وفحص PCR سلبي الأول قبل الوصول بـ 72 ساعة والاخر خلال فترة 7 أيام من الحجر المنزلي و السماح للمطعمين والمعفين بالجلوس في المطاعم والمقاهي والاندية والصالونات والمجمعات الكبرى اما غير المحصنين فيسمح لهم  باستلام الطلبات فقط من المطاعم والمقاهي ودخول الجمعيات التعاونية والاسواق الموازية.

وقرر المجلس اعتماد تطبيق هويتي او مناعة لاثبات التحصين والتعافي من الاصابة.

وتضمنت القرارات:

أولا:
1- عدم السماح بالسفر إلى خارج البلاد للمواطنين ما لم يكونوا قد تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المعتمد لدى الكويت ويستثنى من ذلك الفئات التالية:

أ- الفئات العمرية غير الخاضعة للتطعيم.

ب- المواطنين الحاصلين على شهادة معتمدة من وزارة الصحة تفيد بتعذر حصولهم على اللقاح نتيجة لأسباب صحية.

ج- الحوامل شريطة حصولهم على شهادة إثبات الحمل معتمدة من وزارة الصحة.

وأشار إلى أن هذا القرار يسري اعتبارا من 1 أغسطس 2021.

2- السماح لغير الكويتيين بالدخول إلى البلاد شريطة حصولهم على جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا والمعتمد لدى دولة الكويت والمنتج من شركات (فايزر – استرازينكا – موديرنا) أو جرعة واحدة من اللقاح المنتج من شركة (جونسون أند جونسون) وذلك اعتبارا من يوم الأحد الموافق 1 أغسطس 2021 شريطة إجراء فحصي (pcr) الأول قبل الوصول ب 72 ساعة يفيد بالخلو من الإصابة بفيروس كورونا والآخر خلال فترةالحجر المنزلي لمدة 7 أيام بعد الوصول.

وأضاف أنه يمكن إنهاء الحجر قبل ذلك في حال ظهور نتيجة فحص (pcr) تؤكد الخلو من الإصابة بالفيروس أثناء فترة الحجر.

ثانيا:

السماح للحاصلين على اللقاح المضاد لفيروس كورونا والفئات المعفاة من تلقي اللقاح بالدخول إلى الأماكن التالية:

1- صالات المطاعم والمقاهي (يسمح لغير المحصنين فقط استلام الطلبات).

2- الأندية الصحية.

3- الصالونات.

4- المجمعات التجارية الكبرى التي تزيد مساحتها عن (6000) متر مربع.

وأوضح أن هذا القرار يسري اعتبارا من يوم الأحد الموافق 27 يونيو الحالي.

ثالثا:

إمكانية استخدام إحدى التطبيقين (هويتي) أو مناعة (Immune) وذلك لإثبات التحصين لمتلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا والمتعافين من الإصابة بالفيروس وفق شروط وزارة الصحة.

رابعا:

1- التعميم على جميع الجهات الحكومية التي تقدم خدمات للمراجعين بالالتزام بإستقبال المراجعين من خلال منصة (متى) المركزية لمواعيد المراجعين وذلك لضمان الالتزام بالاشتراطات الصحية لاسيما التباعد الجسدي.

2- تكليف ديوان الخدمة المدنية بدراسة آلية تطبيق نظام الدوامين (صباحي-مسائي) لكافة الجهات الحكومية التي تقدم خدمات للمراجعين وموافاة اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا بما تنتهي إليه الدراسة وذلك خلال أسبوع.

مشعل الشاهين مديراً لهيئة الشباب

وصف الصورة

‏تم تعيين مشعل الشاهين بو ربيّع مديراً لهيئة الشباب

‏”الطيران المدني” : حظر سفر المواطنين إلا بجرعتي لقاح اعتباراً من الأول من أغسطس

اعلنت الادارة العامة للطيران المدني عدم السماح للمواطنين بالسفر خارج البلاد مالم يكونوا قد تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا والمعتمد لدى الكويت اعتبارا من 2021/8/1 ويستثنى من ذلك:(الفئات العمرية الغير خاضعة للتطعيم – الحاصلون على شهادة تفيد بتعذر حصولهم على اللقاح لأسباب صحية – الحوامل)

 ربط تجديد إقامة الوافدين بالحصول على جرعتي اللقاح بعد الانتهاء من تطعيم جميع المسجلين

أوضحت مصادر مسؤولة ان اصدار قرار بربط تجديد الاقامة للوافدين بالحصول على جرعتي اللقاح سيتم عقب انتهاء وزارة الصحة من تطعيم جميع المسجلين على البرنامج الوطني للتطعيم

السماح بدخول الجمعيات التعاونية والأسواق الموازية للمطعمين وغير المطعمين

قالت مصادر صحية ان قرارات مجلس الوزراء لم تتضمن اقتصار دخول الجمعيات التعاونية والاسواق الموازية على المطعمين فقط مما يعني السماح لغير المطعمين بالدخول لشراء احتياجاتهم.

“الطيران المدني”: اشتراطات أخرى لدخول غير الكويتيين

وصف الصورة

 اعلنت الادارة العامة للطيران المدني ان دخول غير الكويتيين الى البلاد اعتبارا من 2021/8/1 شريطة حصولهم على جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المعتمد لدى دولة الكويت واجراء فحصي PCR الاول قبل الوصول ب 72 ساعة يفيد سلبية الاصابة والآخر خلال فترة الحجر المنزلي الممتد الى 7 أيام يؤكد خلو الاصابة .

“الطيران المدني” : هذه اللقاحات المعتمدة لدخول غير الكويتيين

وصف الصورة

أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني السماح لغير الكويتيين بالدخول الى البلاد شريطة حصولهم على جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا والمعتمد لدى دولة الكويت ( فايزر – اكسفورد استرازينكا – موديرنا ) أو جرعة واحدة من لقاح ( جونسون اند جونسون ) وذلك اعتبارا من 2021/8/1 .

عدم دخول الصالونات لغير المطعمين يشمل “النسائية” و”الرجالية”

‏اعلن الناطق الرسمي للحكومة طارق المزرم ان قرار عدم السماح بدخول الصالونات لغير المطعمين يشمل «النسائية» منها و«الرجالية»

 “طوارئ كورونا” تصدر استثناءات للسماح بدخول غير الكويتيين

قال الناطق الرسمي طارق المزرم انه بإمكان المواطنين العودة إلى الكويت في أي وقت مع الالتزام بالاشتراطات الصحية ، أما الوافدون فيكون لهم ذلك اعتبارا من بداية اغسطس المقبل إلا من يحصل على استثناء من لجنة كورونا المختصة.

تكليف “الديوان” بتقسيم الدوام الحكومي إلى فترتين

اعلن الناطق الرسمي للحكومة تكليف ديوان الخدمة المدنية بتقسيم الدوام الحكومي الى فترتين صباحية ومسائية .

 لا تمديد لساعات عمل المجمعات.. والإغلاق عند 8 مساء

قرر مجلس الوزراء عدم تمديد عمل المجمعات والمطاعم والمقاهي حيث تغلق عند الثامنة مساء.

الناطق الرسمي يعلن قرارات مجلس الوزراء

اعلن الناطق الرسمي للحكومة طارق المزرم القرارات التي وافق عليها مجلس الوزراء في جلسته الاستثنائية اليوم وفيما يلي القرارات :

وصف الصورة

 الحجر المنزلي أسبوع للوافدين مع مسحة سلبية

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة انه يشترط عند دخول الوافدين عمل مسحة والحجر المنزلي لمدة 7 أيام

تطعيم الأطفال اعتباراً من الشهر المقبل

‏⁧اعلن طارق المزرم ان وزارة الصحة ستبدأ من الشهر المقبل تطعيم الفئات العمرية أقل من 16 عاماً

لا حظر جزئياً ولا كلياً

لا توصية للحظر الجزئي أو الكلي ووزارة الصحة تؤكد استقرار الوضع الوبائي في البلد.

نشر مفتشين من الجهات المعنية التي تعمل في لجنة كورونا على كافة المجمعات والأندية الرياضية والصالونات للتأكد من تطبيق الاجراءات الاحترازية.

استبعاد حظر سفر الكويتيين المطعمين وإعلان قائمة ” المحظورة “

استبعدت مصادر مسؤولة حظر سفر الكويتيين المطعمين حسب الشروط المعتمدة من مجلس الوزراء.

وقالت المصادر: نستبعد اصدار قرار يحظر السفر لمن حصل على جرعتي اللقاح ضد ڤيروس كورونا ، وإن كانت الحاجة الى اعلان قائمة الدول المحظورة بشكل اسبوعي مع تعميمها إن أمكن على شركات الطيران للالتزام بها .

قرار مستحق : منع غير المطعمين من دخول المجمعات والمطاعم والمقاهي

قرر مجلس الوزراء منع الأشخاص غير المُطعمين من دخول ⁧‫المطاعم‬⁩ والمجمعات والمقاهي.

“طوارئ كورونا”: عودة غير الكويتيين من الفئات التي تمت الموافقة عليها

قالت مصادر مطلعة أن اللجنة العليا ل‍طوارئ كورونا رفعت توصية إلى مجلس الوزراء لعودة غير الكويتيين المطعمين بلقاح معتمد إلى الكويت من الفئات التي تمت الموافقة عليها .

وكانت لجنة طوارئ كورونا قد وافقت على عودة المعلمين العالقين العاملين في وزارة التربية والتعليم الخاص والمعاهد الثقافية و أئمة المساجد ، و العاملين في شركات النفط ، و المستشارين في ” الفتوي والتشريع ” والعمالة المنزلية ، والاطباء والسفراء وعائلاتهم ، والاطباء والممرضين العاملين في المستشفيات الخاصة.

وتوقعت المصادر النظر في طلب الاتحاد الكويتي لصيادي الأسماك بعودة الصيادين عقب الارتفاع الملفت في اسعار السمك المحلي نتيجة قلة المعروض ، وكذلك عودة اساتذة الجامعة والاكاديميين.

لا توصية بإغلاق مطار الكويت

أوضحت مصادر مسؤولة ان لجنة طوارئ كورونا لم ترفع توصية ل‍مجلس الوزراء بإغلاق مطار الكويت الدولي في الجلسة التي تعقد الآن عقب تأكد اصابات بالمتحور الكوروني الهندي سريع الانتشار.

وذكرت المصادر ان المجلس سبق وأصدر قرارا بوقف الرحلات التجارية مع الدول التي انتشر بها المتحور الهندي ، وحظر دخول القادمين غير الكويتيين منها مباشرة الا بعد قضاء 14 يوما في دولة ثالثة ، وابقى على الرحلات المغادرة مع عدم تغيير طاقم الطائرة.

هذا ويتوقع اتخاذ اجراءات احترازية على صعيد الرحلات التجارية لمنع زيادة الاصابات أو استيطان الفيروس في البلاد.

“التواصل الحكومي”: اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء

أعلن رئيس مركز التواصل الحكومي والناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم، أن مجلس الوزراء يعقد الآن اجتماعا استثنائياً في إطار متابعته المتواصلة لبحث تقارير الوزارات والجهات الحكومية بشأن مواجهة فيروس كورونا.

مواعيد الجرعة الثانية للمصابين الحاصلين على جرعة واحدة الأسبوع المقبل

علمت ” الأنباء” ان وزارة الصحة ستستكمل ارسال رسائل بمواعيد الجرعة الثانية لمن سبق اصابتهم بفيروس كورونا وتلقوا جرعة واحدة من اللقاح لتأمينهم صحيا ولتمكينهم من السفر للخارج

إجراءات لمنع انتشار “دلتا ” وسرعة كشف المصابين تعرض على جلسة مجلس الوزراء الاستثنائية اليوم

مواعيد تطعيم العمالة المنزلية الأسبوع المقبل

يلتئم مجلس الوزراء في جلسة استثنائية اليوم برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد .

ومن اهم تقارير اللجان الوزارية التي ستعرض على المجلس تقارير لجنة طوارئ كورونا التي تحوي الاوضاع الحالية لاصابات المتحور الكوروني الهندي ” دلتا ” ، و الاصابات المتوقعة ، والادوات التي ستطبقها اللجان الفنية لتقليل الاصابات ، اضافة إلى تقرير الجهات المختصة حول الأوضاع الميدانية ومدى الالتزام بالاحترازات الصحية ، وتقرير حول ماتم حتى الان على صعيد تنفيذ البرنامج الوطني للتطعيم.

وقالت مصادر صحية ان وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح سيطلع المجلس على اجراءات الفرق الطبية لمنع تفشي المتحور الهندي ” دلتا ” المعروف بسرعة انتشاره خصوصا في الأماكن المغلقة ، والخطة التي سيطبقها لسرعة كشف المصابين بالڤيروس و اماكن عزلهم ، خصوصا على صعيد ادوات كشف الاصابة في ظل ما يتردد عن عدم قدرة فحص ” PCR “ على اكتشاف الاصابة بالفيروس الهندي.

هذا وعلمت ” الأنباء ” ان مواعيد تطعيم العمالة المنزلية تبدأ الاسبوع المقبل حيث ستصل الرسائل إلى المسجلين بمواعيد التطعيم ودعت المصادر غير المسجلين حتى الان الى التسجيل.

وفيمايلي نص بيان اجتماع مجلس الوزراء

عقد مجلس الوزراء اجتماعا استثنائيا ظهر امس في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء، وبعد الاجتماع صرح وزير الصحة ووزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بالإنابة الشيخ د.باسل الصباح بما يلي:

ناقش مجلس الوزراء في مستهل أعماله الوضع الصحي في البلاد، وذلك في ضوء شرح قدمه وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح عرض من خلاله آخر البيانات والإحصاءات المتعلقة بإجمالي أعداد حالات الإصابات والوفيات والتي تشهد ارتفاعا ملحوظا وكذلك ارتفاع نسبة إشغال الأسرّة في المستشفيات وأعداد من يتلقى العلاج في العناية المركزة، كما لوحظ ارتفاع معدل الشفاء بنسبة تقارب 94.5% ولله الحمد، وعرض على المجلس أيضا الجهود والإجراءات الاحترازية التي تتخذها وزارة الصحة لمواجهة هذا الفيروس والأنماط المتغيرة له خاصة بعد رصد بعض الإصابات بالفيروس المتحور دلتا، وذلك للحد من انتشاره ومحاصرته بما يكفل سلامة وصحة المواطنين والمقيمين، وما يتطلبه ذلك من استمرار التزام الجميع بالضوابط والاشتراطات الصحية.

ثم عرض على مجلس الوزراء إنجازات حملة التطعيم ضد (كوفيد- 19) في البلاد ونسبة من تلقى اللقاح من المواطنين والمقيمين حسب الفئات المحددة، وكذلك نسبة غير المسجلين حتى الآن.

وقد جدّد مجلس الوزراء دعوته للمواطنين والمقيمين كافة بأهمية الالتزام الجاد والكامل بالاشتراطات الصحية، مؤكدا خطورة هذا الوباء وضرورة التعاون بين الجميع للتصدي له ومنع انتشاره، وبهذا الصدد عبّر مجلس الوزراء عن بالغ شكره وتقديره للجهود الحثيثة التي يبذلها أعضاء اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي في سبيل دراسة كل المواضيع المختصة بجهود الحكومة لمواجهة جائحة كورونا، كما أشاد مجلس الوزراء بالجهود الجبارة والتضحيات الكبيرة التي يبذلها جميع القياديين والعاملين في كافة قطاعات الجهات المعنية وبالأخص وزارة الصحة وعلى رأسهم الشيخ د.باسل الصباح في مواجهة هذه الأزمة الصحية الاستثنائية.

وضمن هذا السياق، تدارس مجلس الوزراء توصيات اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا، وقرر المجلس الآتي:

1- السماح لغير الكويتيين بالدخول إلى البلاد شريطة حصولهم على جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا والمعتمد لدى الكويت والمنتج من شركات (فايزر – استرازينكا – موديرنا) أو جرعة واحدة من اللقاح المنتج من شركة جونسون آند جونسون، وذلك اعتبارا من يوم الأحد الموافق 1/8/2021، شريطة إجراء فحصي (PCR) الأول قبل الوصول بـ (72) ساعة يفيد بالخلو من الإصابة بفيروس كورونا والآخر خلال فترة الحجر المنزلي الممتدة لـ 7 أيام بعد الوصول، ويمكن إنهاء الحجر قبل ذلك في حال ظهور نتيجة فحص (PCR) تؤكد الخلو من الإصابة بالفيروس أثناء فترة الحجر.

2- عدم السماح بالسفر إلى خارج البلاد للمواطنين ما لم يكونوا قد تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المعتمد لدى الكويت، ويستثنى من ذلك الفئات التالية:

‌أ- الفئات العمرية غير الخاضعة للتطعيم.

‌ب- المواطنين الحاصلين على شهادة معتمدة من وزارة الصحة تفيد بتعذر حصولهم على اللقاح نتيجة لأسباب صحية.

‌ج- الحوامل شريطة حصولهم على شهادة إثبات الحمل معتمدة من وزارة الصحة.

– وذلك اعتبارا من يوم الأحد الموافق 1/8/2021م.

3- السماح للحاصلين على اللقاح المضاد لفيروس كورونا والفئات المعفاة من تلقي اللقاح بالدخول إلى الأماكن التالية:

‌أ- صالات المطاعم والمقاهي (يسمح لغير المحصنين فقط استلام الطلبات).

‌ب- الأندية الصحية.

‌ج- الصالونات.

‌د- المجمعات التجارية الكبرى التي تزيد مساحتها على 6000م2، وذلك اعتبارا من يوم الأحد الموافق 27/6/2021.

4- إمكانية استخدام إحدى التطبيقين (هويتي) أو مناعة (lmmune) وذلك لإثبات التحصين لمتلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا والمتعافين من الإصابة بالفيروس وفق شروط وزارة الصحة.

5- التعميم على كافة الجهات الحكومية التي تقدم خدمات للمراجعين بالالتزام باستقبال المراجعين من خلال (منصة متى المركزية لمواعيد المراجعين)، وذلك لضمان الالتزام بالاشتراطات الصحية لاسيما التباعد الجسدي.

6- تكليف ديوان الخدمة المدنية بدراسة آلية تطبيق نظام الدوامين (صباحي، مسائي) لكل الجهات الحكومية التي تقدم خدمات للمراجعين، وموافاة اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا بما تنتهي إليه الدراسة وذلك خلال أسبوع.

المزرم: بحث تقرير السلطات الصحية حول «متحورات كورونا»

وصف الصورة

أكد رئيس مركز التواصل الحكومي والناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم أن مجلس الوزراء يناقش في كافة اجتماعاته البند المتعلق بتقرير وزير الصحة حول قراءة السلطات الصحية في الكويت للمتحورات من فيروس كورونا ومنها المتحور (دلتا) وكل التفاصيل الجينية للفيروسات المحتورة.

وأوضح المزرم في المؤتمر الصحافي الذي عقده عقب الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء أن إعلان وزارة الصحة إصابة بعض الحالات في الكويت بالمتحور (دلتا) بعد ظهور نتائج التخطيط الجيني «يعطي ميزة إيجابية للوزارة كونها تتبع سياسة الشفافية وانه بمجرد توفر أي معلومة يتم الإعلان عنها فورا».

وردا على سؤال حول تصريح وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح الثلاثاء الماضي بشأن المتحور (دلتا) بين أن «القصد من تصريح الوزير هو أن المتحور دلتا سيسود لفترة من الوقت مثلما ساد المتحور البريطاني ومثلما ساد في بداية كورونا (كوفيد-19)».

وأكد «أن ما كان يعنيه وزير الصحة هو ان المتحور دلتا سيسود لبعض الوقت حتى تتم السيطرة عليه من قبل دول العالم»، مشيرا إلى أن «هناك عدة متحورات ظهرت منذ بداية الوباء وأن وزير الصحة قام بواجبه في التعامل بشفافية مع وسائل الإعلام وتبيان الحقائق والمعلومات».

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى