أخبار عاجلة

دواء «سوتروفيماب» لعلاج حالات «كوفيد ـ 19» الخفيفة إلى المتوسطة

عبدالكريم العبدالله

كشفت مصادر صحية مطلعة أن «الصحة» بدأت إجراءات التعاقد لجلب كميات كبيرة من دواء «سوتروفيماب» لعلاج حالات «كوفيد ـ 19» الخفيفة إلى المتوسطة، متوقعة وصول الدواء إلى الكويت خلال شهر، ومن ثم توزيعه على المستشفيات للبدء باستخدامه.

وذكرت المصادر ان «سوتروفيماب» من فئة أدوية الأجسام المضادة أحادية النسيلة ويستخدم لعلاج حالات «كوفيد ـ 19» الخفيفة إلى المتوسطة لدى البالغين والأطفال (12 سنة وما فوق ويزن 40 كيلو غراما على الأقل) المعرضين لمخاطر «كوفيد ـ 19»، كالأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عاما أو أكبر أو الذين يعانون من حالات طبية معينة، مشيرا إلى ان هذا الدواء لا يُستخدم لمرضى «كوفيد ـ 19» الذين يتلقون العلاج بالمستشفى أو الذين يحتاجون إلى علاج بالأكسجين بسبب إصابتهم بفيروس «كوفيد ـ 19».

وبينت المصادر ان الدراسات السريرية لدواء «سوتروفيماب» أظهرت نتائج فعالة، حيث خفض الدواء من حالات دخول المستشفى أو الوفاة بنسبة 85%، ويتميز الدواء بآلية عمله فهو جسم مضاد أحادي النسيلة موجه بشكل خاص ضد البروتين الشائك لـ SARS-CoV-2 وهو مصمم لمنع ارتباط الفيروس ودخوله إلى الخلايا البشرية.

وأشارت الى أن الكويت تعتبر ثاني دولة ترخص هذا الدواء عالميا، مؤكدا حرص وزارة الصحة على توفير أفضل وأحدث العلاجات المعتمدة لمرضى «كوفيد ـ 19» وإتاحتها للمرضى بالكويت في أسرع وقت بعد الانتهاء من موافقات الجهات الرقابية.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى