أخبار عاجلة

د عبدالله الزيدان: «الخرشنة» تتواجد في الكويت منذ مارس وتتجه جنوباً في سبتمبر

  • «الخرشنة» تتواجد في الكويت منذ مارس وتتجه جنوباً في سبتمبر
  • أكبر عدد رصد مفرخاً بالكويت هو 4 آلاف طائر في يوليو 2001

دارين العلي

⁩أكد نائب مدير عام الهيئة العامة للبيئة للشؤون الفنية د.عبدالله الزيدان، ان هناك لغطا حول ما ينشر على بعض وسائل التواصل الاجتماعي عن تفريخ طيور النورس في جزيرة كبر، إذ ان هذه الطيور هي طيور «الخرشنة» وليست «النورس».

وقال د.الزيدان في تصريح لـ «الأنباء»: ان الهيئة العامة للبيئة قامت بتوثيق تعشيش طيور «الخرشنة» بالتعاون مع فريق عدسة البيئة الكويتية، حيث يوجد في الوقت الراهن عند رصدها على الجزيرة 3 أنواع منها تستوطن الجزيرة صيفا من مايو حتى أغسطس لتفرخ فيها وهي خرشنة اللجماء والخرشنة البيضاء الخد والخرشنة المتوجة الصغيرة.

‏وأوضح ان طيور الخرشنة تتواجد على جزيرة كبر، حيث تعتبر من أهم الموائل لها في الكويت، وتعتبر الجزيرة الملاذ الآمن لتكاثر هذه الطيور.

ولفت د.الزيدان الى ان هذه الطيور عادة تتواجد في الكويت من مارس ومن ثم تغادر جنوبا في بداية سبتمبر، ويشاهد القليل منها في فصل الشتاء بجزيرة کبر.

وأشار إلى ان اكبر عدد رصد مفرخا في الكويت هو 4 آلاف طائر في جزيرة كبر بتاريخ 9 يوليو 2001، مؤكدا ان تواجد هذه الأنواع من الطيور يساعد على التوازن البيئي بسبب دورها في نقل البذور والمغذيات من مكان الى آخر، فهي تسافر آلاف الكيلومترات وبذلك تربط النظم البيئية في أجزاء مختلفة من مناطق العالم، حيث تتغذى على الأسماك والقشريات.

ودعا د.الزيدان رواد الجزر والعامة الى المحافظة على بيئة الجزر لاستدامتها والحفاظ على تنوعها الأحيائي الذي بدوره يحافظ على النظام البيئي بشكل عام.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى