أخبار عاجلة

الصحة تحدد الإجراءات الصحية اللازمة للسفر

  • السماح للمواطنين «المحصنين» بالسفر خارج البلاد من المطار واستثناء 4 فئات من هذا الإجراء
  • الحصول على الاستثناء بمراجعة عيادة المسافر في مركز الطب الإسلامي مع تقديم الإثباتات

حددت وزارة الصحة أمس الإجراءات الصحية اللازمة لمغادرة الكويت والعودة إليها.

وقالت الوزارة في بيان صحافي انه يسمح لجميع المواطنين «المحصنين» بالسفر خارج البلاد من مطار الكويت الدولي في حين استثنت الوزارة من هذا الإجراء أربع فئات أولها المواطنون الحاصلون على شهادة معتمدة من وزارة الصحة تفيد بتعذر حصولهم على اللقاح لأسباب صحية.

واضافت انه يستثنى ايضا المواطنات الحوامل شريطة حصولهن على شهادة إثبات الحمل صادرة ومعتمدة من وزارة الصحة، والفئات العمرية غير الخاضعة للتطعيم ويسمح للطلبة الكويتيين الدارسين في الخارج بالمغادرة مباشرة بعد تلقي ما لا يقل عن جرعة واحدة من لقاح «كورونا» ولا يشترط مرور أسبوعين على تلقي الجرعة مع تقديم ما يثبت الدراسة بالخارج.

واشارت الوزارة الى أن آلية الحصول على الاستثناء تتطلب مراجعة عيادة المسافر في مركز الطب الإسلامي مع تقديم الإثباتات والمستندات المطلوبة يوميا من الساعة 8 صباحا إلى 5 مساء.

وفيما يتعلق بالاجراءات الصحية اللازمة للعودة عبر مطار الكويت الدولي للمحصن، تتطلب تقديم فحص (PCR) خلال 72 ساعة قبل تاريخ ركوب الطائرة على أن تكون النتيجة سليمة، اضافة الى التسجيل في تطبيق «كويت مسافر» وتطبيق «شلونك» وتقديم مسحة «PCR» خلال 3 أيام من تاريخ وصول الكويت حيث ينتهي الحجر في حال كانت النتيجة سليمة.

وأشارت الوزارة الى ان غير المحصن يتطلب منه تقديم فحص «PCR» خلال 72 ساعة قبل تاريخ ركوب الطائرة على أن تكون النتيجة سليمة والتسجيل في تطبيق «كويت مسافر» وتطبيق «شلونك» وعمل مسحة «PCR» عند الوصول في مطار الكويت وحجر صحي لمدة 14 يوما منها 6 أيام حجر مؤسسي وعمل مسحة في اليوم السابع واستكمال 7 أيام في الحجر المنزلي.

وأوضحت الوزارة ان فئات الاستثناء من الحجر المؤسسي تشمل المرضى الكويتيين والمرافقين لهم والديبلوماسيين المعتمدين في الكويت وأقربائهم من الدرجة الأولى وعمالتهم المنزلية المرافقة لهم والقصر دون الـ18 سنة حال وصولهم بمفردهم دون مرافق والكوادر الطبية وأقربائهم من الدرجة الأولى وعمالتهم المنزلية المرافقة لهم والطلبة الكويتيين الدارسين في الخارج مع تقديم ما يثبت ذلك.

وبينت الوزارة ان «المحصن» هو كل من حصل على جرعة واحدة على الأقل من أحد اللقاحات المعتمدة لدى الكويت ومضى عليها فترة زمنية لا تقل عن أسبوعين «14 يوما» والمتعافي من الإصابة بمرض «كوفيد-19» ومضى على الشفاء مدة لا تتجاوز 90 يوما، مشيرة الى انه بالإمكان التأكد من الحالة عبر تطبيق «مناعة» والذي يظهر حالة المحصن باللون الأخضر.

وأشارت «الصحة» في بيانها الى أن لقاحات «كوفيد-19» المعتمدة لديها تشمل لقاح «فايزر- بايونتيك» ولقاح «أسترازينيكا أكسفورد» ولقاح «موديرنا» ولقاح «جونسون آند جونسون».

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى