أخبار عربية

فيروس كورونا: لماذا يعتبر العلاج بالعقاقير أصعب مما نعتقد؟


  • بافول باردي وفرِد أنستون وأوليفر بايفيلد
  • بي بي سي

لماذا يُعتبر علاج فيروس كورونا بالعقاقير أصعب مما نعتقد؟

صدر الصورة، Alamy

تتصف الفيروسات بأنها أكثر تنوعا وأسرع من حيث التحور والتطور من البكتيريا، وأصعب منها في ما يتعلق باختراقها كذلك. ويؤدي ذلك إلى أن يواجه الباحثون، الذين يحاولون تطوير عقاقير دوائية لمعالجة هذه الفيروسات، مهمة شاقة للغاية.

في مؤتمر صحفي عقده مؤخرا، أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، تشكيل فريق عمل لمنح “دفعة كبيرة” للجهود الرامية لتطوير عقاقير دوائية جديدة مضادة للفيروسات. وخلال المؤتمر الذي عُقِدَ بمقر رئاسة الوزراء البريطانية في 10 داوننغ ستريت بوسط لندن، قال جونسون إن “غالبية الآراء العلمية في هذا البلد (بريطانيا) لا تزال تتوقع بقوة حدوث موجة جديدة، من موجات الإصابة بفيروس كورونا، في وقت ما من العام الجاري”.

وأعرب عن أمله في أن يكون لدى القطاع الطبي في بلاده بحلول فصل الخريف المقبل، عقاقير جاهزة مضادة للفيروسات، تساعد على كبح جماح الموجة الثالثة، من تفشي فيروس كورونا.

ورغم أن هناك بالفعل عقاقير مضادة للالتهاب يقلص تناولها خطر الموت جراء الإصابة بفيروس كورونا، مثل “الديكساميثازون” و”التوسيليزوماب”، فإن هذه العقاقير لا تُعطى في الوقت الحاضر، سوى لمن أُدْخِلوا المستشفيات إثر معاناتهم بشكل حاد من الإصابة بالفيروس. ولذا يريد جونسون أن تُطَوَّر عقاقير في صورة أقراص يمكن تناولها في المنزل، للحيلولة دون تفاقم حالات المصابين بالفيروس على نحو يدفع الأطباء، لوضعهم في نهاية المطاف على أجهزة التنفس الاصطناعي في المستشفيات.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى