أخبار عاجلة

السيسي المصريون نجحوا في إنهاء أزمة | جريدة الأنباء


القاهرة ـ خديجة حمودة وناهد إمام وأ.ش.أ

انتهت بنجاح أمس عملية تعويم السفينة الجانحة منذ أسبوع في قناة السويس، واستؤنفت حركة الملاحة في الممر الملاحي الدولي.

وأعلن رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع في بيان «استئناف حركة الملاحة بقناة السويس بعد نجاح الهيئة بإمكاناتها في إنقاذ وتعويم سفينة الحاويات إيفر غيفن».

وفي بث مباشر، نقلت قناة «إكسترا نيوز» المحلية صورا للسفينة بعد تعويمها وأثناء تحركها بمحركاتها داخل قناة السويس.

وقالت القناة التلفزيونية المصرية إن «السفينة البنمية سارت بمحركاتها بسرعة 1.5 عقدة وبتوجيه من قاطرات قناة السويس».

وبدأت فجر امس عملية تعويم السفينة التي تزيد حمولتها على 200 ألف طن بمشاركة أكثر من 10 قاطرات من بينها القاطرة الهولندية «إيه بي إل».

وأعلن ربيع صباحا أن عملية التعويم نجحت في «تعديل مسار السفينة بنسبة 80% وابتعاد مؤخرة السفينة عن الشط بمسافة 102 متر بدلا من 4 أمتار».

وعلى الفور، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن المصريين نجحوا في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية، موجها الشكر لكل مصري مخلص أسهم فنيا وعمليا في إنهاء هذه الأزمة.

وقال الرئيس السيسي، في تدوينة على صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، «لقد نجح المصريون اليوم (أمس) في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية من كل جانب، وبإعادة الأمور لمسارها الطبيعي، بأيد مصرية، يطمئن العالم أجمع على مسار بضائعه واحتياجاته التي يمررها هذا الشريان الملاحي المحوري.. وإنني أتوجه بالشكر لكل مصري مخلص أسهم فنيا وعمليا في إنهاء هذه الأزمة».

وأضاف الرئيس «لقد أثبت المصريون أنهم على قدر المسؤولية دوما، وأن القناة التي حفروها بأجساد أجدادهم ودافعوا عن حق مصر فيها بأرواح آبائهم.. ستظل شاهدا على أن الإرادة المصرية ستمضي إلى حيث يقرر المصريون.. وسلاما يا بلادي».

واختير توقيت استئناف عمليات الشد والقطر ليتزامن، بحسب ربيع، مع «زيادة منسوب المياه (في القناة) إلى أقصى ارتفاع لها اعتبارا من الساعة الحادية عشرة والنصف (التاسعة والنصف بتوقيت غرينتش)».

وتوقع ربيع أن يستغرق عبور السفن المنتظرة عند مدخلي قناة السويس «ثلاثة أيام ونصف تقريبا» بعد تعويم السفينة «ايفر غيفن».

وقال إن القناة ستعمل «على مدار 24 ساعة» لتتمكن السفن المنتظرة وعددها 425 بحسب موقع «لويدز ليست»، من العبور في أسرع وقت ممكن.

وجنحت سفينة الحاويات «إيفر غيفن» وتوقفت في عرض مجرى قناة السويس صباح الثلاثاء الماضي فأغلقته بالكامل، ما عطل الملاحة في الاتجاهين.

وكانت السفينة البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 مترا وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، تقوم برحلة من الصين إلى روتردام في هولندا.

وأوضح الفريق أسامة ربيع انه عقب سحب السفينة لمنطقة البحيرات المرة بكبريت ستخضع للتفتيش والتحقيقات في الواقعة.

وأشار ربيع إلى أنه تم قطر السفينة البنمية بواسطة القاطرتين «بركة 1» و«عزت عادل»، مشددا على أن سفينة الحاويات سليمة وليست بها أي مشاكل، وأضاف أنه تم فحص قاع القناة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى