أخبار عاجلة

بالفيديو مطار الكويت صالة القادمين | جريدة الأنباء


  • منصور الهاشمي: هناك تعاون بين العمليات الأرضية وإدارة الفنادق في إجراءات الحجر المؤسسي

دارين العلي

مع العودة عن السماح بدخول جميع العائدين إلى الكويت، وصدور قرار من «الطيران المدني» باستمرار دخول الركاب غير الكويتيين إلى البلاد، تزامنا مع بدء تطبيق إجراءات الحجر المؤسسي على المواطنين العائدين من الخارج، شهد مطار الكويت الدولي طوال يوم أمس وخاصة الفترة الصباحية حركة وصول ضعيفة جدا، حيث تم إلغاء عدد من الرحلات واقتصار عدد الركاب في الرحلات القادمة الأخرى في بعضها على راكبين فقط.

وقد شهد المطار تطبيق العديد من الإجراءات بالتعاون بين «الطيران المدني» واتحاد الفنادق لتنفيذ إجراءات إيصال من سيخضعون للحجر المؤسسي إلى الفنادق دون لقاء أسرهم، فيما خرج المستثنون من المطار بشكل طبيعي ومنهم الطلاب ومرضى العلاج بالخارج وأعضاء البعثات الديبلوماسية.

وفي هذا السياق، قال مدير إدارة العمليات في مطار الكويت الدولي منصور الهاشمي إن إدارة الطيران المدني ملتزمة بتعليمات السلطات الصحية، حيث تقرر بعد تقييم الوضع الوبائي من قبل مجلس الوزراء استمرار الوضع السابق بعودة الكويتيين فقط عبر المطار وفق الإجراءات والضوابط بحصولهم على شهادة الـ PCR والتزامهم بالحجر المؤسسي لمدة أسبوع على نفقتهم الخاصة والحجر المنزلي لمدة أسبوع آخر مع الالتزام بالتسجيل في منصة «مسافر» والعمل باشتراطاتها.

ولفت إلى أن شهادة الـ PCR يجب أن تكون صالحة أي لم يمر عليها اكثر من 72 ساعة، كما يجب الالتزام بإجراء مسحتين الأولى عند وصولهم مباشرة والثانية في سادس أيام الحجر المؤسسي للتأكد من خلوهم من الفيروس قبل مغادرة الحجر المؤسسي.

ولفت إلى أن هناك تعاونا مع إدارة الفنادق ومع الخدمات الأرضية في المطار والتنسيق مع منصة بالسلامة ويتم إيصال المسافر إلى الفندق وفق الترتيبات التي تضعها إدارة الفنادق المسجلة في الحجر المؤسسي.

وتحدث عن الاستثناءات المعفية من إجراءات الحجر المؤسسي وفق قرارات مجلس الوزراء وهي للطلبة وللعلاج بالخارج والديبلوماسيين والبعثات الطبية.

وعن إلغاء عدد من الرحلات، قال إنه يتم التشغيل أو إلغاء الرحلات بموجب طلبات تقدم للطيران المدني، لافتا إلى جدولة 35 رحلة ليوم أمس تم إلغاء بعضها بينما استمر تشغيل البعض الآخر وفق أعداد الركاب المقيدة، لافتا إلى مسألة استرجاع مبالغ الحجز جراء الإلغاء تتم بموجب التعامل بين الشركة المعنية وأصحاب الحجوزات.

وحول مدة هذه الإجراءات واستمرارها، أكد أن وزارة الصحة ومجلس الوزراء هما المخولان بإصدار القرارات المتعلقة بهذا الشأن والتي تعتمد على الوضع الراهن وليس على التنبؤات.

وأوضح أن كل مباني المطار يتواجد فيها مختبرات لإجراء المسحات بطاقة استيعابية كاملة وفق الخطط الموضوعة.

وصف الصورة

المطار «يضيّق الخلق»

علّقت العائدة الكويتية الوحيدة بسمة نجم، الواصلة على متن شركة «فلاي دبي» والعائدة من رحلة علاج في الخارج، أنها ضمن المستثنين من الحجر المؤسسي، علقت بأنها اضطرت لدفع مبلغ 60 دينارا للمسحة التي يجب أن تخضع لها مرتين أثناء وصولها للمطار وعند الانتهاء من الحجر المنزلي، مضيفة أن البعض لا يستطيع دفع هذا المبلغ ويجب أن تراعي الحكومة ذلك.

وقالت لـ «الأنباء» ان الطائرة التي أقلتها كانت تحمل راكبا واحدا آخر فقط من إحدى البعثات الديبلوماسية الأفريقية، وهو أيضا من المعفيين من الحجر المؤسسي.

وأضافت أن الإجراءات داخل المطار سهلة وتسير بسرعة نظرا لعدم وجود عائدين، معبرة عن أسفها لما سببته الجائحة من تداعيات، ووصفت المطار بأنه «يضيق الخلق» لعدم وجود أي مسافرين فيه.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى