أخبار عاجلة

%5 نموا متوقعا لسوق التأمين الكويتي | جريدة الأنباء


توقعت وكالة إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية (S&P) بأن تحقق سوق التأمين في الكويت نموا بنسبة 5% خلال العام 2021 في ظل ارتفاع عدد المتقاعدين المؤمنين، والذي سيؤدي إلى ارتفاع إجمالي أقساط التأمين المكتتبة في برنامج عافية، متوقعة أيضا بأن تسهم مشاريع البنية التحتية التي ترعاها الحكومة وارتفاع أسعار إعادة التأمين في دعم نمو إجمالي أقساط التأمين المكتتبة.

وقالت الوكالة في تقريرها الأحدث بعنوان «شركات التأمين الخليجية في 2021: رأس المال القوي يدعم جودة الائتمان»، إنها تتوقع أن تميل شركات التأمين في الكويت للاحتفاظ بهوامش رأسمال تقل عن نظيراتها في الأسواق الأخرى، مما يجعل الجودة الائتمانية لديهم أكثر حساسية تجاه تقلبات رأس المال والأرباح وضعف الاقتصاد.

وقد تؤدي اللوائح التنظيمية الجديدة والأكثر صرامة المتوقعة إلى قيام بعض الشركات بزيادة رأسمالها والاندماج في 2021.

وأضافت أن سوق التأمين الكويتي حققت نموا بنحو 5% في العام 2020، كنتيجة رئيسية لخطة التأمين الصحي للمتقاعدين (عافية)، والتي تقوم شركة واحدة بالاكتتاب عليها.

وكما في الأسواق الأخرى، أوضحت الوكالة أن التراجع في مطالبات التأمين على المركبات والتأمين الطبي في الكويت أدى إلى نتائج اكتتاب قوية في 2020، متوقعة بأن تستقر إجمالي النسبة المجمعة (الخسارة والنفقات) في السوق بين 95-97% في العام 2021.

وعلى مستوى دول الخليج، توقعت وكالة إس آند بي في تقريرها أن يظل تصنيفها لشركات التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي مستقرا على نطاق واسع في 2021، ويرجع الفضل في ذلك أساسا إلى احتياطات رأس المال القوية، على الرغم من عدم اليقين الاقتصادي المستمر فيما يتعلق بجائحة كوفيد-19.

ورجحت بأن ينتعش الناتج المحلي الإجمالي في دول مجلس التعاون الخليجي إلى حوالي 2% في المتوسط في 2021، بعد الانخفاض الحاد في 2020، متوقعة أن تظل القطاعات الرئيسية، كالعقارات والضيافة وتجارة التجزئة بالتحديد، تحت الضغط هذا العام.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى