أخبار عاجلة

بالفيديو خبير تكنولوجيا المعلومات م | جريدة الأنباء


  • العملة الافتراضية تتجه إلى كسر حاجز 70 ألف دولار بنهاية 2021


باهي أحمد

توقع خبير تكنولوجيا المعلومات م. قصي الشطي ان تتخطى العملة المشفرة البيتكوين قريبا مستوى 65 ألف دولار، وقد تكسر حاجز الـ 70 ألف دولار في نهاية العام الحالي 2021، محذرا المستثمر الكويتي من حيازة والتعامل بالعملات الافتراضية لما تنطوي عليه من مخاطر عالية.

وقال الشطي في تصريح خاص لـ «الأنباء» ان البنوك المركزية لدول مجلس التعاون الخليجي بما فيها الكويت، وضعت قيودا على العملات المشفرة ومنعت ادخالها ضمن نظامها المالي، وهو ما يعتبر أحد عناصر الخطورة في الشراء والبيع والتعامل مع تلك العملات، مضيفا ان هناك قيودا عليها ايضا من البنوك المركزية في الولايات المتحدة الأميركية واوروبا وبريطانيا، رغم سماح التداول بها في اسواقها المالية.

واوضح الشطي أن ارتفاع «البيتكوين» مؤخرا لأعلى مستوياتها التاريخية، يعزى إلى الاستمار الضخم الذي قامت به شركة تسلا في العملة المشفرة بمبلغ 1.5 مليار دولار، اضافة إلى استثمار صناديق التحوط الكبرى خلال 2020 بنفس العملة، مشيراً الى أن قيمة «البيتكوين» ارتفعت في 2020 بنسبة 65٪ لتتضاعف قيمتها اليوم 3 مرات تقريبا.

واكد الشطي أن عملة البيتكوين حاليا لا تعتبر منافسا للعملات النقدية، لانها تعتبر سلعة مثلها مثل الذهب يتم بيعها وشراؤها عبر العملات النقدية، مشددا إلى ضرورة إدراك المستثمرين في الكويت والعالم ان قيمة عملة البيتكوين والعملات الافتراضية الأخرى تتذبذب بشكل كبير خلال فترات قصيرة، بالتالي التعامل مع هذه العملة محفوف بقدرة المستثمر في استيعاب تذبذب قيمتها.

من جهة أخرى، رأى الشطي ان العملات الرقمية مثل «البيتكوين» لها مستقبل واعد، حيث ان الاقتصاديين والمستثمرين يبحثون عن الادوات والوسائل التي تخرج عن نطاق سيادة الدول ويكون لها استقلالية وتعتمد في قيمتها على مستوى التداول والتعامل مثل المعادن الثمينة.

ولكن في الوقت نفسه، أشار الشطي إلى ان ذلك يحتاج إلى تنظيم يضع الثقة في مصدر تلك العملات واسلوب تعاملها وتحويلها الى عملة قابلة للتداول والبيع والشراء فيها، لتحل مكان العملات النقدية في هذا الشأن.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى