أخبار عاجلةأخبار عربيةأخبار متنوعة

العنف حول العالم في 2020.. ما بين أحداث إقليمية وأخرى دولية

إيسايكو:

العنف حول العالم في 2020.. ما بين أحداث إقليمية وأخرى دولية

أبرز الأحداث المتعلقة بوقائع العنف على الساحة الدولية

   الكويت – 29 – 12 (كونا) — شهدت أحداث عام 2020 العديد من التطورات المتعلقة بوقائع العنف على الساحتين الإقليمية والدولية.

   وإقليميا كان من بين حصاد العام مقتل قائد (فيلق القدس) الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس بقصف جوي أمريكي في بغداد وإعلان إيران الرد بقصف قاعدة (عين الأسد) الجوية التي تضم جنودا أمريكيين بالعراق وذلك قبل تأكيد وزارة الدفاع الإيرانية مصرع رئيس منظمة الأبحاث والابتكار بالوزارة عالم الذرة محسن فخري زادة في عملية وقعت قبيل أواخر العام.

   ودوليا شملت أحداث العام إصدار محكمة نيوزيلندية حكما بالسجن المؤبد من دون عفو مشروط على منفذ مجزرة مسجدي (كرايستشيرش) ليصبح أول شخص يصدر بحقه هذا الحكم في البلاد بالإضافة إلى تسجيل وقائع عنف مختلفة في فرنسا والنمسا.

   وفيما يأتي أهم المحطات والأحداث المتعلقة بوقائع العنف على الساحة الدولية خلال 2020: –

الأول من يناير: 15 جنديا يلقون مصرعهم وإصابة اثنين آخرين بجروح في هجومين مختلفين شنهما مسلحو حركة طالبان شمالي أفغانستان.

ال3 من يناير: قائد (فيلق القدس) الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس يلقيان مصرعهما بقصف جوي أمريكي في بغداد.

ال8 من يناير: إيران تعلن قصف قاعدة (عين الأسد) الجوية التي تضم جنودا أمريكيين في العراق ردا على مقتل قاسم سليماني.

ال10 من يناير: الهند تعلن مقتل شخصين وإصابة ثلاثة آخرين في قصف باكستاني على مواقع قرب خط السيطرة في إقليم كشمير المتنازع عليه مع باكستان.

ال10 من يناير: مسؤولون باكستانيون يعلنون مقتل 14 شخصا بينهم مسؤول كبير بالشرطة وإصابة 20 آخرين بجروح في انفجار وقع داخل مسجد في مدينة كويتا عاصمة إقليم بلوشستان بجنوبي غرب باكستان.

ال12 من يناير: وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تعلن مقتل جنديين أمريكيين في أفغانستان إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت الآلية التي كانت تقلهما في ولاية قندهار جنوبي أفغانستان.

ال24 من يناير: وزارة الدفاع الأمريكية تكشف عن تشخيص إصابة 34 من أفراد الخدمة الامريكية بالارتجاج والإصابات المؤلمة بالدماغ نتيجة الهجوم الصاروخي الذي تعرضت له قاعدة (عين الأسد) الجوية بالعراق.

ال29 من يناير: 13 جنديا أفغانيا يلقون مصرعهم وإصابة 12 آخرين في هجوم شنه مسلحو طالبان في مقاطعة قندوز شمالي أفغانستان.

ال30 من يناير: وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تعلن مصرع اثنين من سلاح الجو الأمريكي كانا على متن طائرة عسكرية أمريكية تحطمت في إقليم (غازني) في أفغانستان.

ال2 من فبراير: الشرطة البريطانية تقتل شخصا في منطقة ستريتهام جنوبي لندن بعد أن طعن عددا من المارة.

ال7 من فبراير: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعلن مقتل قائد تنظيم (القاعدة) في شبه الجزيرة العربية قاسم الريمي بعد أن نفذت الولايات المتحدة عملية لمكافحة الإرهاب في اليمن.

ال9 من فبراير: الجيش الأمريكي والسلطات الأفغانية يعلنون مقتل جنديين أمريكيين وجندي أفغاني واصابة تسعة آخرين في هجوم وقع في إقليم ننغرهار شرقي أفغانستان.

ال11 من فبراير: وزارة الداخلية الأفغانية تعلن مقتل ستة أشخاص من بينهم أربعة جنود وإصابة 12 آخرين في هجوم انتحاري استهدف اكاديمية عسكرية في العاصمة كابول.

ال13 من فبراير: الجيش الفرنسي يعلن انه قتل ما لا يقل عن 30 مسلحا في عمليات عسكرية نفذها بالتعاون مع دول الساحل الأفريقي ضد مسلحين تابعين لتنظيمي (القاعدة) وما يسمى الدولة الإسلامية (داعش) في المنطقة.

ال27 من فبراير: 34 قتيلا وأكثر من 200 مصاب عدد ضحايا اشتباكات بين مؤيدين لقانون الجنسية الجديد ومناهضين له في شمال شرق دلهي.

ال4 من مارس: مسؤولون أفغان يعلنون عن مقتل 20 جنديا افغانيا في هجمات شنتها حركة (طالبان) في إقليمي قندز واوروزغان شمالي ووسط البلاد فيما شنت القوات الامريكية غارة على الحركة في إقليم هلمند جنوبي أفغانستان.

ال20 من مارس: 24 من قوات الأمن الأفغان يلقون مصرعهم في هجوم نفذه مسلحون على قاعدة أمنية مشتركة للجيش والشرطة في إقليم زابل جنوبي أفغانستان.

ال4 من ابريل: شخصان يلقيان مصرعهما وإصابة سبعة آخرين بجروح في حادث طعن بمدينة (رومان) سو ايزير جنوب شرق فرنسا.

ال9 من ابريل: الجيش الباكستاني يعلن إسقاط طائرة هندية بدون طيار اخترقت المجال الجوي الباكستاني عبر خط السيطرة الفاصل بين شطري إقليم (كشمير) المتنازع عليه بين الهند وباكستان.

ال19 من ابريل: أكثر من 13 شخصا يلقون مصرعهم في حادث إطلاق نار على يد مسلح في إقليم (نوفا سكوتيا) شرقي كندا.

ال29 من ابريل: وزارة الداخلية الأفغانية تعلن مقتل ثلاثة مدنيين على الأقل وإصابة 15 آخرين إثر  تفجير شخص انتحاري نفسه بالقرب من موقع عسكري بالعاصمة كابول.

الأول من مايو: وزارة الدفاع الأفغانية تعلن مقتل أربعة جنود أفغان و15 مسلحا من مقاتلي حركة (طالبان) في اشتباكات عنيفة في إقليم (لوغار) شرقي البلاد.

ال25 من مايو: وفاة جورج فلويد وهو أمريكي من أصول افريقية في الأربعين من العمر اختناقا في (مينيابوليس) بعدما بقي لدقائق طويلة تحت ركبة شرطي أبيض.

ال29 من مايو: خروج تظاهرات في عدة مدن أمريكية احتجاجا على وفاة مواطن أمريكي من أصول افريقية جورج فلويد على يد شرطي في مدينة (مينيابوليس) بولاية (مينيسوتا).

ال31 من مايو: 25 مدينة في 15 ولاية أمريكية تفرض حظر تجول مع تصاعد وتيرة الاحتجاجات بعد مقتل المواطن الأمريكي من أصول إفريقية على يد الشرطة.

ال2 من يونيو: شخصان يلقيان مصرعهما خلال الاضطرابات والمواجهات مع قوات الأمن في مدينة (شيكاغو) على خلفية وفاة المواطن الأمريكي من أصول افريقية.

ال5 من يونيو: فرنسا تعلن أن قواتها وبالتعاون مع الشركاء المحليين قتلت زعيم ما يسمى (تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي) عبد المالك دروكدال خلال عملية نفذت في جمهورية مالي.

ال8 من يونيو: شخصان يلقيان مصرعهما وإصابة ثمانية آخرين في هجوم لمنظمة حزب العمال الكردستاني بولاية (وان) شرقي تركيا.

ال12 من يونيو: السلطات الباكستانية تعلن مقتل شخص واحد وإصابة 15 آخرين في انفجار استهدف منطقة تجارية في مدينة (روالبندي) شمالي شرق البلاد.

ال12 من يونيو: أربعة أشخاص يلقون مصرعهم وإصابة ثمانية آخرين في انفجار قنبلة داخل مسجد في العاصمة الأفغانية كابول.

ال16 من يونيو: الجيش الهندي يعلن مقتل 20 عسكريا من جراء المواجهة التي وقعت مع الجيش الصيني في منطقة (لاداخ) الحدودية المرتفعة الواقعة في سلسلة جبال الهمالايا.

ال16 من يونيو: السلطات الدفاعية الهندية تعلن مقتل ضابط وجنديين في مواجهة عنيفة مع القوات الصينية في منطقة (لاداخ) الحدودية المرتفعة الواقعة في سلسلة جبال الهمالايا.

ال19 من يونيو: وزارة الدفاع التركية تعلن مقتل جندي في منطقة عملية (مخلب النمر) التي أطلقتها لمواجهة منظمة حزب العمال الكردستاني شمالي العراق.

ال26 من يونيو: ثلاثة أشخاص يلقون مصرعهم وجرح آخرين من بينهم شرطي في عملية طعن وسط مدينة (غلاسكو) الأسكتلندية.

ال29 من يونيو: ستة أشخاص يلقون مصرعهم في هجوم مسلح على مبنى بورصة باكستان في مدينة كراتشي جنوبي البلاد.

 ال6 من يوليو: الهند والصين تتفقان على إسراع التحرك لنزع فتيل التصعيد بين قواتهما الحدودية على خط طول المراقبة الفعلية.

ال13 من يوليو: 11 فردا أمنيا افغانيا يلقون مصرعهم إثر هجوم انتحاري استهدف مبنى جهاز الامن الوطني الافغاني في إقليم سامانغان شمالي أفغانستان.

 ال20 من يوليو: وزارة الداخلية التركية تعلن القضاء على ثلاثة مسلحين من منظمة حزب العمال الكردستاني (بي كا كا) بعد إطلاق عملية (يلدريم -2 جيلو) بولاية هكاري جنوبي شرق البلاد.

 ال3 من أغسطس: 29 شخصا يلقون مصرعهم في هجوم مسلح من قبل ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في مدينة جلال اباد بمحافظة ننكرهار شمالي أفغانستان.

ال4 من أغسطس: انفجار ضخم يقع بمرفأ بيروت تردد صداه إلى مناطق تبعد عشرات الكيلومترات عن المدينة ما أودى بحياة المئات وأوقع آلاف الجرحى.

 ال18 من أغسطس: وكالة الانباء المالية تعلن أن جنودا متمردين اعتقلوا رئيس البلاد إبراهيم بوبكر كيتا ورئيس الوزراء بوبو سيسي وعددا من كبار المسؤولين والمدنيين والعسكريين وذلك عقب سيطرة عسكريين على قاعدة عسكرية قرب العاصمة باماكو في سياق تمرد.

ال19 من أغسطس: قائد التمرد العسكري في مالي يعلن بدء مرحلة جديدة في البلاد وذلك بعد ارغام الرئيس المدني إبراهيم بوبكر كيتا على تقديم استقالته وحل البرلمان.

ال22 من أغسطس: الشرطة الأفغانية تعلن مقتل شرطي واصابة أربعة آخرين من بينهم مدني في سلسلة انفجارات في العاصمة الأفغانية.

ال27 من أغسطس: محكمة نيوزيلندية تصدر حكما بالسجن المؤبد من دون عفو مشروط على الأسترالي برنتون تارنت منفذ مجزرة مسجدي (كرايستشيرش) التي راح ضحيتها 51 مصليا ليصبح أول شخص يصدر بحقه هذا الحكم في نيوزلندا.

ال5 من سبتمبر: جنديان فرنسيان يلقيان مصرعهما واصابة ثالث إثر تدمير آليتهما المدرعة بعبوة ناسفة محلية الصنع في جمهورية مالي.

 ال9 من سبتمبر: عشرة أشخاص يلقون مصرعهم واصابة أكثر من 16 آخرين بجروح إثر هجوم استهدف موكب النائب الأول للرئيس الافغاني عمرو الله صالح في العاصمة كابول.

ال10 من سبتمبر: ستة أفراد من حركة (طالبان) يلقون مصرعهم وإصابة سبعة من رجال الأمن في اشتباكين منفصلين مع قوات الأمن بإقليمي هيرات وقندهار غربي أفغانستان.

ال27 من سبتمبر: رئيس أذربيجان يعلن حالة الحرب في أرجاء بلاده نظرا لتصاعد حدة القتال مع القوات الأرمينية في إقليم ناغورنو كاراباخ المتنازع عليه.

ال10 من أكتوبر: أذربيجان وأرمينيا تتفقان على اعلان هدنة إنسانية بعد محادثات مطولة بين الطرفين بعد نشوب اشتباكات مسلحة عنيفة في 27 سبتمبر الماضي في إقليم ناغورني كارباخ المتنازع عليه.

ال2 من  نوفمبر: 19 شخصا لقوا مصرعهم في هجوم مسلح استهدف جامعة كابول بالعاصمة الأفغانية.

ال2 من نوفمبر: سبعة أشخاص لقوا مصرعهم في هجوم إرهابي وقع وسط العاصمة النمساوية إثر إطلاق مسلح النار قرب الكنيس اليهودي الرئيس بفيينا.

ال3 من نوفمبر: القوات المسلحة الفلبينية تعلن مقتل حوالي سبعة عناصر يشتبه بانتمائهم إلى جماعة (ابوسياف) المسلحة الفلبينية في مواجهة بحرية مع الجيش الفلبيني في مقاطعة سولو جنوبي البلاد.

ال27 من نوفمبر: وزارة الدفاع الإيرانية تعلن مصرع رئيس منظمة الأبحاث والابتكار في الوزارة عالم الذرة محسن فخري زادة في عملية “إرهابية”.

ال29 من نوفمبر: 32 شخصا يلقون مصرعهم في هجومين انتحاريين استهدفا قاعدة عسكرية وموكبا لمسؤول حكومي بشرقي وجنوبي أفغانستان.

ال18 من ديسمبر: وزارة الداخلية الأفغانية تعلن مقتل 15 شخصا معظمهم من الأطفال إثر انفجار ضخم وقع في ولاية غزني شرق أفغانستان. (النهاية)

   ش ر / ط م ا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى