أخبار عاجلة

البورصة تخسر 870 مليون دينار في | جريدة الأنباء


شريف حمدي

لليوم الثاني على التوالي، شهدت مؤشرات بورصة الكويت انخفاضات كبيرة، حيث خسرت القيمة السوقية أمس نحو 544 مليون دينار، ليصل إجمالي خسائر الجلستين السابقتين 870 مليون دينار، بنسبة تراجع 2.6%، ولترتفع الخسائر السوقية السنوية إلى 10.5% بعد أن كانت عند مستوى 6.5% قبل نحو أسبوع تقريبا، وبنهاية جلسة أمس وصلت القيمة السوقية لبورصة الكويت إلى 31.74 مليار دينار.

ورغم افصاحات بنك الكويت الوطني وبنك بوبيان أمس عن نتائجهما المالية لفترة الـ 9 أشهر الأولى من العام الحالي، والتي أظهرت تحسنا في النتائج المالية في الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي، إلا ان السوق شهد تصريفا كبيرا للأسهم نتيجة البيع المكثف من قبل الأفراد.

وسيطرت عمليات جني الأرباح على تعاملات البورصة الكويتية خلال الجلستين السابقتين، وذلك بعد الارتفاعات التي حققها السوق خلال الفترة الماضية، إضافة الى الضغط على الأسهم القيادية التي ستشملها الترقية على مؤشر «مورغان ستانلي» (MSCI) للأسواق الناشئة.

ولعل من العوامل السلبية التي أدت إلى تراجع لافت على مستوى مؤشرات البورصة الكويتية في الجلسات الأخيرة، وكانت كبيرة في جلسة تعاملات أمس، وفي مقدمتها توجه بيعي للأفراد في الأغلب، وسط مخاوف من عودة تفشي فيروس كورونا مجددا في ظل سرعة عودة انتشاره في كثير من دول العالم، ويعد هذا العامل من أهم العوامل المؤثرة على أداء البورصة الكويتية كغيرها من البورصات نظرا للتداعيات السلبية الناجمة عن تفشي هذا الفيروس التاجي الذي لم يجد العالم له حتى الآن لقاحا ناجعا.

وأيضا تراجع أسعار النفط بنحو 3% خلال تعاملات أمس الاثنين مع تزايد المخاوف بشأن الطلب على الخام وسط قفزة إصابات كورونا بالولايات المتحدة الأميركية وعدد من دول أوروبا، إذ ضغطت إصابات كورونا المتزايدة على معنويات المستثمرين بأسواق المال وسط مخاوف من اتخاذ إجراءات لتقييد الحركة، وبالتالي تراجع الطلب على النفط.

في المقابل، قفزت السيولة بنسبة 35% ببلوغها 67.7 مليون دينار ارتفاعا من 50 مليون دينار أول من أمس، وتمركزت حول الأسهم القيادية في مقدمتها الوطني الذي استحوذ على 22.3 مليون دينار وسجل السهم تراجعا بنسبة 2.4%، تلاه بيتك بسيولة 16.2 مليون دينار وتراجعا بنسبة 2.5%، وتلاه سهم اهلي متحد بسيولة 5 ملايين دينار وتراجعا 1.7%، تلاه سهم الخليج بسيولة تقدر بـ 3.4 ملايين دينار وتراجعا بنسبة 3.4%، ثم سهم زين بسيولة 2.8 مليون دينار وتراجعا بنسبة 0.8%.

وأنهت البورصة تعاملات امس على تراجع جماعي لمؤشراتها، حيث انخفض مؤشر السوق الأول بنسبة 1.9% بتراجعه 121 نقطة ليصل إلى 6036 نقطة، كما تراجع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 0.9% خاسرا 37.5 نقطة ليصل إلى 4343 نقطة، وتراجع مؤشر السوق العام بنسبة 1.7% محققا 93.7 نقطة ليصل إلى 5468 نقطة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى