أخبار عاجلة

أهل الفن والإعلام الراحل شخصية | جريدة الأنباء


مفرح الشمري – عبدالحميد الخطيب – بشار جاسم – أميرة عزام – سماح جمال – ياسر العيلة – خلود أبوالمجد

لليوم الثاني تتواصل «الأنباء» في رصد كلمات نجوم الفن والإعلام في الكويت والخليج والوطن العربي والتي تعبر عن الحزن الشديد لوفاة سمو أمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، مؤكدين مكانته الغالية في قلوب الجميع، ومستذكرين إسهاماته التي يسجلها التاريخ في مجالات العمل الخيري والإنساني، وذلك في السطور التالية:

كامل العبدالجليل:  قائد الإنجازات الوطنية

نعى أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل سليمان العبدالجليل المغفور له بإذن الله تعالى سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي انتقل إلى جوار ربه بعد مسيرة طويلة من العمل والإنجازات الوطنية الحضارية التي ساهمت في رفع اسم الكويت عاليا عربيا واسلاميا وعالميا.

وقال العبدالجليل: ان الشيخ صباح الأحمد يعد من القادة النادرين المؤثرين في الأحداث الدولية، لخبرته وحكمته وخصاله الرفيعه التي ظهرت في أحلك الظروف المحلية والإقليمية والعالمية وفي مختلف الأحداث والأزمات ومناسبات السلام، وصنع جسور المحبة والتسامح والوئام في المنطقة وفي كثير من أرجاء العالم، كرس حياته لأفعال الخير والرحمة البشرية، ما دعا إلى تتويجه أميرا للإنسانية في يوم تاريخي مشهود من قبل منظمة الأمم المتحدة.

وأضاف العبدالجليل أن بصمات وإنجازات المغفور له بإذن الله تعالى الثقافية كبيرة وبناءة التي بدأت في أواخر خمسينيات القرن الماضي عندما أسس لدور ثقافي كويتي رفيع على المستوى المحلي والعربي بولادة مجلة العربي مع تقلده رئاسة دائرة المطبوعات والنشر، واستمر سموه في دعم المشهد الثقافي الذي ميز الكويت قبل وبعد الاستقلال في محيطها الخليجي والعربي من خلال دوره المتميز كأول وزير للإرشاد والأنباء، فاحتضن الثقافة الكويتية في مطلعها الحديث، ما مكن الشعوب العربية في عهده من تلقي ثقافة رصينة عالية المستوى من خلال جهوده وبعد نظره ليرفع من مكانة وسمعة الكويت وشعبها على المستوى العربي وفي العالم.

عبدالله الرويشد:رجل المواقف

أعزي أهل الكويت والعالم أجمع وأعزي نفسي في وفاة أبونا صباح، وادعو الله ان يتغمده بواسع رحمته ويصبرنا على فراقه، الشيخ صباح رحمة الله عليه القائد الحكيم أمير الانسانية كان رجل المواقف الصعبة، الله يرحمك يا يبا ويغفر لك ويسكنك فسيح جناته.

حسين الجسمي:فقدنا أمير التسامح

أقدم خالص التعازي للكويت الحبيبة حكومة وشعبا في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، لقد فقدت الكويت أمير الانسانية والتسامح والحاكم الذي يخاف على شعبه ويهتم بكل شؤونهم، الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته، والكويت وشعبها أشقاء نعتز بهم، وان شاء الله الأيام المقبلة يكون فيها الأمل والخير.

فهد العليوة: مصاب جلل

(إنا لله وإنا إليه راجعون)، لا حول ولا قوة إلا بالله، تعجز الكلمات عن التعبير عن مشاعرنا تجاه هذا المصاب الجلل، وقد فقدنا أميرا وولي أمر ووالدا، فقدنا رمزا وظهرا وحضنا، قائدا كبيرا وحاكما عظيما كرس حياته كلها لمصلحة هذا البلد وشعبه، غيّر شكل الكويت للأفضل وواصل مسيرة التقدم والتطور وحافظ على استقرارها وأمنها ومكانتها على مستوى العالم، رجل عظيم كسيدي صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الصباح، رحمه الله، لا تكفي في رثائه الكلمات ولا توفيه حقه.. فقد أعطانا الكثير إلى أن أعطانا عمره.

خالد جاسم: الوالد الحنون

مذيع قناة الكاس القطرية الإعلامي خالد جاسم قال: رحل رمز الإنسانية، فقدنا المحب صاحب القلب الكبير، فقدنا أمير الإنسانية اللي ما راح ننسى مواقفه مع قطر قيادة وشعبا، فقدنا صاحب مساعي الخير والحب والإنسانية، فقدنا الأب الحنون المخلص لدينه ووطنه والخليج بأكمله، فقدنا إنسانا كان قريبا من قلب القطريين كبارا وصغارا، فقدنا أمير الإنسانية، والإنسانية فقدت أميرها، رحمك الله وغفر لك سيدي القائد الطيب الشيخ صباح الأحمد.

عبدالله القعود: كنّا همه الأول

رحم الله والدنا وقائدنا، كان همه الأول ان نكون مرتاحين وان يكون العالم بأمان، فلقد فقدت الإنسانية قائدها وكل ما أتمناه من الله ان يغفر له ويرحمه ويبدله دار خيرا من داره.

خالد رمضان: حاكم استثنائي

رغم أن الموت حق علينا إلا أن الشيخ صباح الأحمد الحاكم الاستثنائي قد رحل وأمته في أمسّ الحاجة لجهوده الخيّرة في رأب الصدع وإطفاء الفتن بين الأشقاء، ولم يبخل بالجهد والوقت رغم ظروفه الصحية، فظل متنقلا من بلد إلى بلد لإصلاح ذات البين بين الأشقاء خاصة في مجلس التعاون الخليجي.

عبدالإمام عبدالله: قائد حكيم

إنجازات صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد صنعت له مكانة كبيرة في قلوب كل شعوب العالم، فهو لم يتم تسميته «أميرا للإنسانية» من فراغ لكن لأنه يستحق ذلك وعن جدارة، فقد كان قائد حكيم في كل المجالات.

نوال: فقدنا أبونا

فقدنا أبونا الغالي ونور بلدنا وأميرنا الشيخ صباح الأحمد، عظم الله أجركم يا أهلي أهل الكويت، الله يرحمه ويوسع منازله ويغفر له ويسكنه فسيح جناته.

عبدالرحمن الصالح: فقيد الأمة

عظم الله أجرنا وأجركم وأحسن الله عزاءنا وعزاءكم في فقيد الأمة وأمير الإنسانية الشيخ صباح الأحمد. رحم الله أناسا فرحت بهم الدنيا حين زينوها، واستقبلتهم الأرض بالبشرى من الرحمن، نسأل الله أن يجعل قبره نزلا فسيحا من الجنة يسكنها إلى حين الموعد الأكبر ودامت الكويت حرة عربية أبية.

غانم السليطي: زرع المحبة

أنعزيكم أم نعزي أنفسنا، أنعزي الكويت أم نعزي قطر، أم نعزي الأرض التي سارت عليها قدماه قاطعة الدروب للوصول الى زرع وردة المحبة والإخاء في قلوب من صنعوا الجفاء بين شعوب الخليج، أنعزيكم أم نعزي العالم الذي فقد رجلا عشق الإنسان وخدمه حتى نال اللقب الكبير، أمير الإنسانية، عزاؤنا لأهلنا في الكويت، وعزاؤنا لأهلنا في قطر، وعزاؤنا لشعوب الخليج العاشقة للسلام،

لطيفة التونسية: حاكم معطاء

كان حاكما معطاء لم يختلف اثنان على حبه، أعزي أهلي في الكويت والأمتين العربية والإسلامية والعالم بوفاة الشيخ صباح الأحمد، داعين المولى عز وجل أن يسكنه فسيح جناته.

خالد سليم: فقيد الأمة العربية

أتقدم للكويت بلدي الثاني واللي عشت فيها سنوات طويلة مع أهلي حكومة وشعبا بأحر التعازي في وفاة أميرها وأبونا الشيخ صباح الأحمد.. فقيد الأمة العربية وأمير الإنسانية.. العالم العربي حزين لفقيدهم الغالي.

مالك مكتبي: الكبار لا يرحلون

الكبار يتركون بصمة وإنجازات حية في مسيرة الإنسان، العالم والتاريخ. هكذا هو سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد. رحمة الله على قلب الخليج النابض وعميد الديبلوماسية العربية. تعازينا الحارة لأهلنا في الكويت، خسارة لكم ولنا وللأمة العربية والعالم.

صفية العمري: أمير الإنسانية

أتقدم بخالص العزاء والمواساة القلبية لكل شعب الكويت الحبيب بوفاة أمير الإنسانية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويلهم شعب الكويت والأمة العربية الصبر والسلوان.. (إنا لله وإنا إليه راجعون).

فيّ الشرقاوي: فقيد الإنسانية

بالنيابة عن جميع أفراد أسرتي في مملكة البحرين الوالد علي الشرقاوي والوالدة فتحية عجلان، أتفدم بخالص التعازي القلبية لفقيد الكويت والخليج والإنسانية سمو الشيخ صباح الأحمد الصباح، غفر الله له وأسكنه فسيح جناته.

نبيلة عبيد: زعيم عظيم

أنعى ببالغ الحزن والأسى سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي انتقل إلى جوار ربه.. لتفقد الأمة العربية والإسلامية زعيما عظيما وبعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شعب الكويت والأمة العربية، وخالص العزاء للكويت شعبا وحكومة وقيادة.

عزت العلايلي: رجل شهم

خالص العزاء لشعب الكويت وحكامها وقادتها في وفاة المغفور له بإذن الله سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، داعيا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة.

وأكد العلايلي أن سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد كان رجل المواقف الصعبة، حيث كان يتميز بالشهامة والكرم.

نانسي وإليسا: قلوبنا معكم

النجمتان نانسي عجرم وإليسا: اليوم الكويت والعالم العربي خسروا حاكما وشخصية استثنائية، غيابه سيترك أثرا كبيرا برحيله عن عالمنا، تعازينا لأهلنا بالكويت، قلوبنا معكم.

سلطان وجنات والقريني: تعازينا للشعب الكويتي

المطرب بهاء سلطان والمطربة جنات والمطرب عبدالفتاح القريني تقدموا بأحر التعازي القلبية للكويت حكومة وشعبا بوفاة الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته، أحزننا الخبر والمصاب الجلل.

سميرة الوهيبي:الوجع واحد

بالأمس القريب كنت تعزينا وقلت لنا: «قابوس ما مات.. أنتم موجودين» واليوم نعزي أنفسنا لفقدك، ولكننا لا نقول إلا ما يرضي ربنا (إنا لله وإنا إليه راجعون) وإنا على فراقك لمحزنون، خالص العزاء والمواساة لكم أهلنا بالكويت الوجع واحد.

أسمهان توفيق: أثر رائع

قالت الفنانة القديرة اسمهان توفيق: رحل عنا أمير الإنسانية، رحل عنا بجسده ولكن روحه باقية خالدة في قلوبنا، لن ننساك ما حيينا يا من سطرت في سجل الإنسانية أثرك الرائع وإنسانيتك التي نحملها تاج على رؤوسنا، انت حي خالد في قلوبنا، لن ننساك يا صباحا أشرق في سماء أمتنا زرع الحب والإخاء في قلوبنا ورحل، طبت حيا وميتا، رحمك الله وأسكنك فسيح جنانه وغسلك وطهرك بالماء والثلج والبرد، أحسن الله عزاءكم يا أهلي وعزوتي في الكويت.

نقابة المهن التمثيلية بمصر تنعى قائد الإنسانية

أصدر نقيب المهن التمثيلية د.أشرف زكي بيانا باسمه وباسم جموع فناني مصر ينعون به قائد العمل الإنساني سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الذي وافته المنية امس الأول، وتقدموا للشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية بخالص العزاء في رحيل قائد الإنسانية رفيع الخلق رجل المواقف العصيبة الداعم للوطن العربي كله، داعين الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته.

«العالمية للمسرح»: فقدنا راعي السلام

حرص رئيس الهيئة العالمية للمسرح محمد الافخم على تعزية الشعب الكويتي على رحيل سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد حيث قال:

نعزي أنفسنا ونعزيكم لفقد أمير القلوب، أمير الإنسانية وراعي السلام.. تعجز الأحرف وينتهي الكلام.

رحم الله سمو الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. وعزاؤنا لكم وبكم وبقيادتكم الرشيدة تواصل كويتنا، كويت الحب والسلام مسيرة التنمية والعطاء والمضي إلى الأمام.

حفظ الله الكويت شعبا وحكومة وأميرا.

عبدالعزيز المسلم: مواقفه مشرفة

نسأل الله أن يرحم الشيخ صباح الأحمد ويعفو عنه ويغفر له ويسكنه أعلى الجنة بإذن الله، فكان رحمه الله السياسي الأبرز على مر عقود وبحكمته استطاع دائما بحمد الله ان يعبر بسفينة الكويت الي بر الأمان، لديه سجل حافل من العطاء والجهود الإنسانية، وتفتخر الأمة الإسلامية بمواقفه المشرفة والثابتة تجاه الكيان الصهيوني ومساعيه في تحرير القدس، كان والدا وقائدا حكيما ترك لنا الكثير، أسأل الله ان يرحمه ويسكنه الجنة.

جورج قرداحي: صوت الحق

أحر التعازي لأهل الكويت برحيل سمو الشيخ صباح الأحمد، وقال: خسرت الكويت وخسرنا رجلا صادقا، محبا، شجاعا، حكيما، أفنى عمره في خدمة بلاده أولا، وخدمة القضايا العربية، وكان دائما صوتا صارخا مع الحق، ومع قضايا الانسان في كل مكان، واستحق لذلك، تقدير العالم بأسره.. حفظ الله الكويت.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى