أخبار عاجلة

بالفيديو الأنباء تنشر خطة التعليم | جريدة الأنباء


  • «الأنباء» حضرت تسجيل الحلقات الدراسية التلفزيونية
  • اليوم الدراسي به 4 فترات أساسية منها اثنتان مسجلتان
  • على ولي الأمر الدخول إلى البوابة التعليمية باسم الطفل

عبدالعزيز الفضلي

انتهى التوجيه العام لرياض الأطفال بوزارة التربية من الخطة العامة للتعليم الالكتروني والتعلم عن بُعد في رياض الاطفال للمستويين الاول والثاني والتي اعدتها الموجهة العامة لرياض الاطفال نادية المسلم وستنفذ في بداية العام الدراسي الجديد الذي سينطلق في الرابع من اكتوبر المقبل، حيث اكدت الخطة التي تلقت «الأنباء» نسخة منها ضرورة تفعيل آلية التعليم الالكتروني عبر المشاهدة والتطبيق للمعارف والمهارات المكتسبة والتدريب عليها وفق خطوات محددة وعروض مرئية تناسب عمر الطفل وكذلك الاستعانة بمصادر التعلم المناسبة للمرحلة كالبرمجيات التعليمية المطورة وكراسي الطفل ومنظومة القيم التربوية وغيرها.

وتتضمن الخطة خمسة محاور أساسية هي: الهيئة التعليمية والمتعلم والمنهج والانشطة المصاحبة ومصادر التعلم والمتابعة والتقويم، والهدف منها استثمار طاقات وقدرات الاطفال بما يخدم عملية النمو الشامل المتكامل للطفل واكسابه المعلومات والمعارف الأولية والمفاهيم الاساسية التي تعينه على التكيف والنجاح في المرحلة الابتدائية وكذلك توجيه وتوظيف القدرات والامكانات للهيئة التعليمية والاشرافية نحو نجاح العملية التربوية في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة في البلاد.

واشارت الخطة الى ان المعنيين بتنفيذها هم المعلم والمتعلم «الطفل» وولي الامر وتكون باشراف ومتابعة المشرفة الفنية والموجهة الفنية وإدارات رياض الاطفال.

اما فيما يخص الإجراءات والآلية المتبعة لها فهي إعداد برمجة الخبرات التربوية وفق الفترة المحددة في التقويم الدراسي للعام الجديد 2020/2021 والتي تبدأ في تاريخ 4 أكتوبر المقبل واختصار المحتوى العلمي للخبرات التربوية وفق الوقت المتاح لتقليل الضغط والعبء على الطفل وولي الأمر، مع إدراج المحتوى العلمي لمنهج الخبرات التربوية على البوابة التعليمية عبر دروس وعروض تقديمية وتمارين للتدريب والتطبيق على المعلومات والمفاهيم المكتسبة مع تعزيز ذلك بمصادر التعلم المختلفة وتفعيل دور البوابة التعليمية بحيث يتم إدراج الفصول الافتراضية لكل روضة ينتسب إليها الأطفال المسجلون فيها عبر اسم مستخدم لكل طفل ويتم ذلك عن طريق ولي الأمر.

كما انه يتعامل مع البوابة التعليمية جميع الشرائح المعنية بالعملية التعليمية للاستفادة من المحتوى العلمي للمنهج ومتابعة تنفيذه وتقويم الأداء بعملية مستمرة.

حقيبة تعليمية للطفل

يتم إعداد حقيبة تعليمية من قبل الروضة وتوزيعها على كل طفل عن طريق ولي أمره وتكون أما على رابط أو رسائل لولي الأمر وتحتوي على تطبيقات متنوعة تخدم الخبرات التربوية، وبطاقات للكلمات والحروف والأعداد المقررة وبطاقات صور الخبرة ومفاهيمها (الحصيلة اللغوية) ومجموعة كتب وقصص تربوية للطفل اضافة الى عروض تقديمية ووسائط متنوعة سمعية وبصرية وألعاب ذهنية وتجارب علمية.

آلية سير اليوم المدرسي في نظام التعليم الإلكتروني

ذكرت الخطة ان اليوم المدرسي في المستويين الأول والثاني يتكون من 4 فترات أساسية، اثنتان منها مسجلتان مسبقا (أنشطة تعليمية على البوابة التعليمية)، واثنتان هما فترتا تطبيق تنفذهما المعلمة في الفصل افتراضيا مع تسجيلهما ورفعهما على البوابة التعليمية، ومدة الفترة الواحدة من 10 دقائق ولا تتجاوز 15 دقيقة، تتخللهما 30 دقيقة استراحة.

ويشاهد الطفل الفترات المسجلة بمساعدة ولي الأمر وهي تكون متاحة على البوابة التعليمية تسهيلا على ولي الأمر للتمكن من عرضها للطفل والاستفادة من محتواها.

يتم رفع كل التطبيقات والتدريبات المطروحة للطفل عن طريق ولي الأمر عبر تطبيق «تيمز» لمتابعة الأداء، ويمكن لإدارات الرياض التواصل مع ولي الأمر لمتابعة أداء الطفل برفع التطبيق أو الواجب على تيمز، وكما سيتم تزويد ولي الأمر بحقيبة إلكترونية تشمل روابط كل من: محتوى منهج الخبرات التربوية (دليل المعلمة وفق المستوى المحدد) وكراسي تطبيقات طفل الروضة (وفق المستوى المحدد).

والبرمجيات التعليمية المطورة للخبرات التربوية (وفق المستوى المحدد) ومنظومة القيم التربوية (وفق المستوى المحدد). علما أن هذه الحقيبة موجودة ايضا على البوابة التعليمية.

آلية التنفيذ لمحتوى الخبرات التربوية للمستويين الأول والثاني

بينت الخطة ان أسبوع التعارف واللقاء الأول يمتد في الفترة من 4 الى 8 أكتوبر 2020 ويهدف الأسبوع إلى التعارف والتواصل بين الروضة وأولياء الأمور من جهة، والمعلمات والأطفال من جهة أخرى ويتم خلاله عقد لقاءات تنويرية لأولياء الأمور، ولقاءات تعارف بين المعلمات وأولياء الأمور والأطفال، مشيرة الى ان إدارات الرياض هي المسؤولة عن تنظيم تلك اللقاءات، بتخصيص وقت محدد والاتفاق عليه مسبقا والإعلان عنه لأولياء الأمور، ويتم خلاله شرح خطة العمل في الروضة وبيان آليات التواصل والقوانين والتعليمات، والتأكيد على الاشتراطات الاحترازية وتقديم النصائح التوعوية وتلتزم الروضة بتفعيل دورها في هذا الأسبوع بوضع خطة مناسبة تتم مراجعتها من قبل جهاز التوجيه الفني.

كما أن أسبوع التهيئة يمتد في الفترة من 11 حتى 15 أكتوبر 2020 ويتم تنفيذ هذا الأسبوع عبر الفترات المسجلة على البوابة التعليمية بواقع فترة واحدة يوميا تتبعها فترة تطبيق وتواصل عن طريق المعلمات مع الأطفال افتراضيا، ويتم تسجيلها لتمكين الطفل وولي أمره من المتابعة حسب الوقت المناسب.

كما أكدت الخطة دور ولي الأمر حيث يتطلب منه الدخول في البوابة التعليمية باسم الطفل ومساعدة الطفل ومتابعة المطلوب وفق البرنامج المحدد والذي يعلن عنه بشكل دوري على البوابة التعليمية قبل كل خبرة عن طريق ادارات الرياض وضرورة التواصل مع معلمة الفصل الافتراضي لصالح عملية التعلم وفق المواعيد المحددة. وتضمنت الخطة بعض المعوقات التي قد تعيق عملها ومن أهمها الضغط على الشبكة اثناء التفعيل ما يؤدي الى ضغط بالاتصال بالانترنت وضعف العمل بالروابط الالكترونية وعدم قدرة بعض أولياء الامور على التعامل مع التقنيات والتطبيقات التعليمية الحديثة ونظرة المجتمع السلبية لهذه الطريقة ما يؤدي الى عزوف البعض عنها لذلك لا بد من تعديل النظرة السلبية بمزيد من الثقافة والوعي بوسائل الاعلام والمرحلة القادمة تتطلب مزيدا من الاهتمام بهذا الاتجاه.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى