أخبار عاجلة

بالفيديو متفوقو الثانوية لـ الأنباء | جريدة الأنباء


فريق العمل: أسامة أبوالسعود – آلاء خليفة – حنان عبدالمعبود – عاطف رمضان

التصوير: قاسم باشا – محمد هاشم

لا تزال مشاركة «الأنباء» متفوقي الثانوية العامة فرحتهم متواصلة وممتدة حتى يشعر أبناؤنا الطلبة بثمرة تعبهم وجهودهم على مدار عام طويل اكتنفته الكثير من الصعاب.

فقد فرضت الظروف الاستثنائية هذا العام في مواجهة جائحة كورونا المستجد، الوباء الذي أصاب كل مناحي الحياة بالخلل، اللجوء إلى تجربة التدريس الإلكتروني أو التعلم عن بُعد، وذلك للحرص على التباعد الاجتماعي والبعد عن التجمعات والاختلاط، وهما من أهم الاشتراطات الصحية التي وضعتها السلطات الصحية في البلاد لمواجهة تداعيات فيروس كورونا والحد من انتشاره.

وواصل المتفوقون حديثهم لـ«الأنباء» التي حرصت على إعطائهم الفرصة ليسجلوا خبراتهم وتجاربهم حتى تكون مفيدة لمن يأتي بعدهم على طريق العلم فيكونون إضافة في بناء الكويت الوطن الغالي ووطننا العربي الكبير في زمن لا قائمة فيه تقوم لمن لا يهتم بالعلم والثروة البشرية.

وتمنى أبناؤنا الطلبة مزيدا من التطوير للعملية التعليمية اعتمادا على التكنولوجيا حتى تواكب متطلبات العصر الحالي، ولا نتخلف عن ركب الأمم المتحضرة التي هي عماد حضارتها العلم والأخلاق، طامحين أن تتم الاستفادة مستقبلا من تجربة التعلم عن بُعد بما يفيد العملية التعليمية والتحصيل وتراكم المعارف. في السطور التالية تفاصيل آراء أبنائنا الطلبة المتفوقين:

محمد ناصر «99.99%»: طموحي الطب العسكري

وصف الصورة

أهدى الطالب المتفوق محمد ناصر علي حسن الحاصل على نسبة 99.99%، من مدرسة المباركية الثانوية بنين بالفروانية تفوقه لوالديه، وخاصة والدته المقيمة حاليا في مصر ووالده الذي اعتبره سنده في الحياة وكانا من أسباب في تفوقه.

كما أهدى حسن تفوقه لبلده مصر وبلده الثاني الكويت، موجها الشكر لجميع معلميه الذين ساعدوه على تحقيق هذا التفوق حيث كانوا حريصين على تحسين مستواه العلمي والديني والأخلاقي.

وأكد حسن ان اهم أسباب النجاح هو التوفيق من الله سبحانه وتعالى، ومن ثم رضا الوالدين وأخيرا الجد والاجتهاد في الدراسة، مع ضرورة الحفاظ على أداء الصلاة في وقتها وقراءة القرآن بانتظام.

ومن ابرز الصعوبات التي واجهته، قال حسن «الصعوبات كانت في بداية التعامل مع نظام التعليم عن بعد، وما ان تعودنا على آلية استخدام البرنامج اصبح الأمر سهلا نوعا ما». وختم حسن حديثه مؤكدا ان طموحه هو الالتحاق بكلية الطب العسكري فإن لم يكن فكلية الطب البشري.

أحمد العدل «99.97»%: أنوي دراسة الطب البشري

وصف الصورة

أكد الطالب المتفوق احمد محمد محمود العدل (مصري الجنسية) من مدرسة المباركية الثانوية للبنين بمنطقة الفروانية التعليمية والحاصل على نسبة 99.97% في القسم العلمي أن أسباب نجاحه تعود لتوفيق الله عز وجل وحرصه الدائم على الأخذ بالاسباب والدراسة أولا بأول وبر الوالدين والثقة بالنفس.

وأهدى العدل نجاحه إلى والده ووالدته واخواته ولإدارة المدرسة وجميع معلميه، لاسيما المعلمين وليد محيي وهيثم ابوالعطا، كما اهداه لبلده مصر ووطنه الثاني الكويت.

وأوضح العدل ان أبرز الصعوبات التي واجهته هذا العام كان تعطيل الدراسة بسبب الكورونا والخوف من عدم اللحاق بالعام الجامعي القادم والخوف من الإصابة بالفيروس.

وذكر ان تجربة التعليم عن بعد جيدة نوعا ما وساعدتهم على تخطي ازمة كورونا وعدم نقل العدوى كما أن برنامج teams كان برنامجا رائعا ساعدنا كثيرا على التفاعل الجيد مع المعلمين ولكن كان ينقصه التفاعل الجسدي مع المعلمين في المدرسة.

ونصح العدل جميع الطلبة بطاعة الله والتوكل على الله والثقة به، كما انصحهم بالثقة بأنفسهم والجد والاجتهاد والأخذ بالأسباب والتوكل على الله. وينوي العدل دراسة الطب البشري في جمهورية مصر العربية.

عبدالله السعيد تفوق بـ99.97%: تنظيم الوقت ورضا الوالدين طريق التفوق

وصف الصورة

قال الطالب عبدالله السعيد محمد، الحاصل على المركز الرابع مكرر بنسبة 99.97% من مدرسة المباركية الثانوية بنين بمنطقة الفروانية، إنه يهدي تفوقه الى والديه وإخوته والى وطنه الغالي مصر ووطنه الثاني الحبيب الكويت.

وأضاف السعيد أن اسباب تفوقه تعود إلى توفيق الله تعالى و تنظيم الوقت وترتيب الأهداف ودعم أهله وإرضاء والديه. ويطمح عبدالله الالتحاق بكلية الطب البشري، مشيرا الى ان تجربة التعليم عن بُعد تجربة ناجحة، ناصحا طلبة الثانوية بضرورة ترتيب اهدافهم والتوكل على الله تعالى.

أمنية رضا «99.96»%: أهدي نجاحي لوالدي ووالدتي ومدرستي

وصف الصورة

قالت الطالبة أمنية رضا إبراهيم الحاصلة على المركز السادس عشر على الكويت بنسبة 99.96% بالقسم العلمي من مدرسة أمة بنت خالد الثانوية بنات بمنطقة الأحمدي التعليمية، إنها تطمح للالتحاق بكلية الطب البشري، وانها تهدي نجاحها لوالديها وأهلها ومعلماتها ومدرستها ولوطنها الثاني الكويت وإلى وطنها الأول مصر. ولفتت إلى أن من أسباب تفوقها توفيق الله تعالى ودعاء والديها والجهود التي بذلتها مدرساتها. وعن أبرز الصعوبات التي واجهتها قالت: الحالة النفسية نتيجة تأخر التخرج وتجربة التعليم من خلال الأونلاين. ونوهت أمنية إلى ان التعليم عن بعد يعتبر الحل الوحيد في زمن كورونا لحصولنا على شهادة الثانوية. ونصحت طلبة الثانوي بالتوكل على الله تعالى والاجتهاد ومذاكرة الدروس أولا بأول.

يارا تفوقت بـ 99.91%: أهدي نجاحي لأسرتي

وصف الصورة

أهدت الطالبة يارا جمال الدين حجازي تفوقها الى والديها، وقالت: أحمد الله على حصولي على 99.91% حيث كنت أدرس بمدرسة الجهراء الاهلية بنات بالقسم العلمي وأهدي نجاحي لوالدي ووالدتي ومدرسيّ وكل من علمني ولو حرفا، وكل من دعمني وشجعني، وخاصة حسين فرغلي الذي علمني فن الخط.

وذكرت ان من أكثر الصعوبات التي واجهتها خلال الدراسة التوتر والمصير المجهول بسبب جائحة كورونا، مبينة ان تجربة التعليم عن بُعد كانت فريدة ومميزة ولكنها لا تغنــــي عن كرسي الدراسة، ونصحت المقبلين على الثانويـــة العامة بالصبـــر والتوكل على الله والبعد عن التوتر. وأعربــت عن املها في الالتحاق بأحد المجالات الطبية.

أحمد مسعد «99.96»%: أفاضل بين الطب والهندسة

وصف الصورة

أهدى الطالب أحمد مسعد عبدالفتاح تفوقه وحصوله على المركز الأول بمدرسته مدرسة ثانوية الواحة بنين الى «الله»، وقال: أهدي نجاحي الى ربنا الذي وفقني الى ما أنا فيه ثم والدي ووالدتي واسرتي والذين مثلوا عنصر دعم لي من خلال تهيئة الجو المناسب للدراسة والحالة النفسية، وكذلك إلى وزارة التربية التي قدمت لنا تجربة مفيدة ومثرية، وكذلك مدير مدرستي صلاح ضيف، والذي لم يأل جهدا في تقديم الدعم الذي كان له دور كبير في هذا النجاح، وكذلك الأساتذة بالمدرسة.

وقد حصل أحمد على نسبة 99.96% بالقسم العلمي، وأوضح ان أهم ما ساعده على التفوق هو الاجتهاد، مبينا ان هذا لا يعني الاجهاد في الدراسة ولكن تقسم الوقت جيدا واختياره بشكل صحيح للدراسة للوصول الى استيعاب جيد، وليس شرطا ان يكون الوقت أطول.

ونصح المقبلين على الثانوية العامة العام المقبل بالاهتمام بالجانب الديني بشكل جيد والتقرب الى الله والحرص على بر الوالدين وطاعة المدرسين والاهتمام بالدراسة، معربا عن أمله بالاهتداء الى قرار في مستقبله الجامعي، حيث لا زال حائرا بين الطب والهندسة وميله الشديد لدراسة الهندسة.

وصف الصورة

يعقوب الشمري «99.90»%: أطمح لدراسة الطب

حصل الطالب المتفوق يعقوب عارف الشمري من مدرسة السيف الأهلية التابعة لمنطقة الفروانية التعليمية على نسبة 99.90% من القسم العلمي وأهدى نجاحه الى جميع من سانده وساعده خلال هذه الرحلة الطويلة الشاقة خاصة والده ووالدته وعائلته وأصدقاءه ومدرسته الجميلة ودولته العزيزة الكويت.

وعن أسباب النجاح والتفوق، قال الشمري: رضا الله ثم رضا الوالدين والدعاء الدائم والأخذ بالأسباب ومساندة ومساعدة اخوانه الطلبة.

وحول ابرز الصعوبات التي واجهته في زمن كورونا، قال تجربة التعليم عن بُعد كونها تجربة جديدة والتفكير في المستقبل، موضحا أن تجربة التعليم عن بُعد تجربة جديدة، ولكن بفضل الله ثم عائلته والمدرسة أصبحت التجربة ممتعة ورائعة، حيث اتخذنا جميعا كل السبل التي تجعل هذه التجربة رائعة وممتعة، ونصح الشمري طلاب الثانوية العامة بأن يضعوا الله عز وجل نصب أعينهم ويعملوا جاهدين لإدخال السعادة والبهجة في نفوس والديهما والأخذ بالأسباب والموازنة بين الدراسة والأعمال اليومية الخاصة. وذكر الشمري انه يطمح لدراسة الطب في المملكة الأردنية الهاشمية.

بشاير حسن: جامعة سيناء اختياري الأول والأخير

وصف الصورة

شكرت المتفوقة بشاير حسن عودة الكويت العزيزة على استضافتها لها على مدار 17 عاما، حيث انها من مواليد هذه الأرض الطيبة، مثمنة دور وزارة التربية وادارة مدرستها ومعلماتها في الوقوف بجانبها.

وقالت بشاير (مصرية الجنسية)، والتي حصلت على نسبة 99.28 ‎%‎ من ثانوية بيان بالقسم العلمي، إنها اختارت جامعة سيناء لدراسة طب الأسنان في مدينة العريش، لتكون في الصفوف الاولى لرفع المعاناة عن الناس، مضيفة أن تنمية سيناء ستتعزز بجهود الكوادر من أبنائها، وان دراستها بجامعة قوية علميا بكوادرها ستتيح لها هذه الفرصة بما تضمه جامعة سيناء من كوادر علمية وتدريسية متميزة، مشيرة إلى أملها في أن تسهم في نشر العلم والثقافة والتنوير في سيناء وربوع مصر المحروسة.

وفيما يتعلق بتجربة التعلم عن بعد، ذكرت بشاير أنها كانت تجربة ناجحة وثرية، وتتمنى أن تتم الاستفادة منها بشكل موسع في المستقبل حتى تتم مواكبة التقدم التكنولوجي في العالم من حولنا.

 

 

إقرا أيضاً

 





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى